إدارة الموارد البشرية

برمجيات إدارة الموارد البشرية

نظراً للتطورات التكنولوجية السريعة والمستمرة في كافة نواحي الحياة، بدأت العديد من المنظمات بالتحول من الإدارة التقليدية التي تعتمد على النمط التقليدي إلى الإدارة الإلكترونية الحديثة في إدارة الموارد البشرية باستخدام التكنولوجيا ووسائل الإتصالات المتقدمة، فتعد الإدارة الإلكترونية أحد الركائز المهمة في الإدارة الحديثة والتي أصبحت تلعب دوراً مهماً في شتى مجالات الحياة.

وفي ظل هذه التغيرات تزايد الاهتمام برأس المال البشري الذي يعد من أهم مصادر الإنتاجية التي تساعد المنظمة في تحقيق أهدافها، ومع تزايد المسؤوليات الملقاة على عاتق موظفي الموارد البشرية، دعت الحاجة إلى العمل على تصميم وابتكار أنظمة تقنية متكاملة تعمل على أتمتة مهام الموارد البشرية.

برمجيات إدارة الموارد البشرية

هي أنظمة وبرمجيات تعمل على تسهيل وتنظيم وإدارة شؤون الموظفين بحيث يتم أتمتة المهام الروتينية للموارد البشرية وجعل الموظفين يركزون على مهام معقدة وأكثر إبداعاً كالتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتطوير الوظيفي والاستقطاب والاختيار التي تساهم في رفع مستوى رأس المال البشري في المنظمة.

مزايا برمجيات إدارة الموارد البشرية

تسهيل التواصل بين الموظفين وإدارة الموارد البشرية؛

إنهاء التعاملات الورقية بشكل كامل أو جزئي؛

توفير الوقت والجهد والمال؛

حفظ البيانات واسترجاعها بشكل آمن؛

تحسين سرعة اتخاذ القرارات.

أشهر برمجيات إدارة الموارد البشرية

1. برنامج Zan HR

هو أحد البرامج السعودية السحابية لإدارة الموارد البشرية، يتميز بتكنولوجيا ذكية لأتمتة إدارة الموارد البشرية حيث من خلاله يتم التحكم بكافة مهام الموارد البشرية من لحظة التوظيف حتى لحظة التقاعد.

يتميز بإمكانية إنشاء تقارير مخصصة تعمل على تلبية احتياجات المنظمة حسب قوانين العمل في كل بلد.

يعمل على أتمتة تتبع حركات الدوام في الوقت الفعلي من خلال برنامج مسير الرواتب والتأمينات الاجتماعية ونظام حماية الأجور، يتم تحديد العملة الإفتراضية وسعر الصرف المستخدم في المنشأة لاستخدامه في المعاملات المالية، وكذلك يمنح الموظفين إمكانية الحصول على قسائم الرواتب والمعاملات المالية.

يتيح الخدمة الذاتية للموظفين لتقديم طلبات العمل الإضافي لمدرائهم للحصول على أجر إضافي في المقابل، وكذلك يمكن الموظفين من تقديم طلباتهم المالية مثل تعويضات السفر. يوفر Zan HR للجوال الخدمة الذاتية للموظفين للقيام بمهامهم أيا كان موقعهم.

توفر ميزة التأمين الصحي للموظفين إمكانية الوصول الفوري للمعلومات المتعلقة بهم وبعائلاتهم وحساب خصومات التأمين الصحي من الراتب بشكل فوري، يتضمن أيضاً نماذج قابلة للتعديل لرسائل وخطابات الموارد البشرية.

كما يتيح إمكانية الحصول على تقارير مفصلة عن أوراق العمل الخاصة بالموظفين وتتبع مهامهم اليومية.

وكذلك يتضمن نظاما لتتبع طلبات المتقدمين ATS يعمل على تسهيل عملية الاستقطاب والحصول على المرشحين المناسبين، نماذج لتقييم المقابلات والملاحظات وتحليل نتائج المقابلات، كما يوفر خاصية التعرف على حسابات المقابلة للمرشحين وإرسال رسائل تذكير للمرشحين. كما يوفر نظام البريد الإلكتروني ونظام الرسائل لتسريع عملية التواصل مع المرشحين. يسمح بدعوة مسؤولي ووكالات التوظيف لإلقاء مداخلات عن المرشحين، كما ويتميز بتوفر منصة ثنائية باللغة العربية والإنجليزية لجذب أكبر عدد من المتقدمين وتقديم تجربة أفضل للمرشحين لمتابعة التحديثات على الطلبات، الترحيب بالموظفين الجدد وإنهاء الخدمات وتقييم الأداء.

حاز على العديد من الجوائز، وتم الاعتراف به من قبل العديد من منصات تقييم مزودي الخدمات العالمية وهذه التقييمات تعتمد على العوامل الكمية والنوعية وكذلك تقييمات المستخدمين.

2. برنامج Palm HR

هو برنامج سعودي سحابي رقمي يعمل على جمع بيانات الموظفين في مكان واحد مخزن مركزيا وبالإمكان الوصول إليه من أي مكان وفي أي وقت، يتضمن معلومات تفصيلية عن كل موظف فيما يخص الرواتب والدوام والإجازات، يتميز بطريقة جديدة لمتابعة الدوام بإمكانية تسجيل الحضور والخروج عبر الجوال، تتيح المنصة أيضا أتمتة نظام الرواتب  ونهاية الخدمة وطلبات الدفع، كما يدعم البرنامج اللغتين العربية والإنجليزية ويدير العمل عن بعد، ويمكن من خلاله نشر الأخبار والمستجدات لجميع الموظفين، وكذلك يوفر طرق تفاعل بين الموظفين للمشاركة في الأفكار والتواصل بسهولة مع الإدارة. يتمتع الموظفون بسهولة الوصول إلى بياناتهم وأتمتة العمليات التشغيلية.

بالإمكان تطبيق البرنامج على الهواتف الذكية آيفون وأندرويد لتسجيل الحضور والإجازات ومتابعة مستجدات الشركة، يوفر النظام الدعم الفني عبر البريد الإلكتروني، ويمتاز بأعلى معايير الأمان، كما يوفر دعم مخصص للمشاركة في حل أي مشكلة تواجهك. يعمل على تخزين وحماية البيانات وعمل نسخ احتياطية للبيانات.

3. برنامج إدارة Edara HR

يعد برنامج إدارة HR من البرامج السحابية المفضلة لإدارة الموارد البشرية بتوفيره لواجهة مستخدم بسيطة واحترافية والتي يمكن من خلالها التحكم الكامل في ملفات وسجلات الموظفين ومتابعة أدائهم ومتابعة التقارير الخاصة بهم ومن ثم تقييم أدائهم بدقة.

يستطيع أي شخص متابعة سير العمل في أي وقت ومن أي مكان بشكل أكثر مرونة وسلاسة وأمان وذلك بفضل خوادمها المشفرة تشفيرا كاملا والمؤمنة على أعلى مستويات الحماية الأمنية المتعددة.

يقدم العديد من البرامج والتطبيقات التي تساعد في إدارة الموارد البشرية بكفاءة وفاعلية، ومن الأمثلة على تلك البرامج:

  • برنامج إدارة العقود والتعيينات للموظفين والتي تساعد في تنظيم وإدارة الإجراءات الخاصة بالتوظيف، كذلك يتضمن تصميم العقد وبنوده بشكل دقيق وطباعته بسهولة.
  • برنامج إدارة نظام الحضور والانصراف لكل موظف مع تقديم تقارير تفصيلية تتضمن معرفة رصيد إجازاته وعدد ساعات العمل.

يوفر هذا البرنامج دعما سريعا ومجانيا مع نسخ احتياطية ومجانية.

برنامج إدارة الرواتب للموظفين والذي من خلاله يمكنك إصدار كشوف الرواتب الخاصة بالموظفين بشكل دوري وتلخيصها في شكل تقارير مفصلة ومختصرة.

4. نظام الشامل لإدارة شؤون الموظفين والرواتب Shamel HR & Payroll

نظام تم تصميمه ليلبي حاجة المؤسسات والشركات والمصانع التي لديها عدد كبير من الموظفين ليسهل عليهم إدارة شؤون الموظفين ومتابعة كل ما يتعلق بالرواتب وشؤون الموظفين، بالإضافة إلى اختصار الوقت والجهد والمال في كثير من الأمور، يدعم النظام حركات العمل الإضافي، والخصومات التي تتم على رواتب الموظفين وكذلك المكافآت، يعالج كافة الحركات المتعلقة بالتوظيف والتدريب والتقييم والدوام، كما يوفر الخدمة الذاتية للمستخدمين لتقديم طلب الإجازات والمغادرات والعمل الإضافي، كما يوفر للإداريين إمكانية الإستعلام عن الحركات والبيانات الخاصة بموظفيهم.

يشمل النظام أكثر من 50 تقريرا إجماليا وتفصيليا لمتابعة وتحليل بيانات الموظفين، يتميز بالتفاعل مع البريد الإلكتروني ويقوم بإرسال التنبيهات خلال الإيميل إذا تم تغيير كلمة المرور، وإرسال تنبيهات للمدير بوجود طلبات من موظفيه.

كما يتميز بالقدرة على قراءة ومعالجة البيانات في معظم ساعات الدوام الإلكترونية عن طريق الوجه أو البصمة أو الكرت.

5. برنامج مالاكايت Malachite HCM

هو برنامج سحابي لإدارة الرأس مال البشري، يعمل على جهاز متصل بالإنترنت ولا يحتاج إلى تثبيت، يعمل على خوادم الشركة ويغطي احتياجات إدارة رأس المال البشري فيما يتعلق بمتابعة بصمات الحضور والانصراف وكشوفات الرواتب والدوام وإنهاء الخدمة، تنفيذ ومتابعة طلبات التوظيف بالإمكان تطبيقه على الهواتف الذكية آيفون وأندرويد.

يدعم النظام التاريخ الهجري والميلادي، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، يمتاز بسهولة الاستخدام، ويتمتع بأعلى درجات الأمن والخصوصية، وكذلك بواجهات برمجية، وإمكانية الربط مع أنظمة اخرى، وفريق دعم فني.

يتميز بخدمات ذاتية للموظفين بحيث يستطيع كل موظف الدخول على بوابته والإطلاع على كشوفات الرواتب والاستفادة من خدمات شؤون الموظفين إلكترونيا.

6. برنامج Bamboo HR

هو أحد برامج الموارد البشرية عبر الويب، مصمم للشركات الصغيرة والمتوسطة الحج، يوفر مجموعة كبيرة من الميزات والوظائف في حزمة سهلة الاستخدام، حصل على جائزة في فئة حزم إدارة الموارد البشرية الشاملة لأنه يغطي كل ما يحتاجه مختص الموارد البشرية، يقوم البرنامج بعدد من المهام من إعداد تقارير الموارد البشرية وتتبع الإجازات وإدارة الأداء وإدارة الفوائد، توفر المنصة نظاما لتبع المتقدمين للوظائف وتساعد في عملية التوظيف وتوفر نظاما لإدارة الموظفين، وكل ذلك ضمن قالب يجذب الانتباه بألوانه.

7.برنامج Finance Force HCM

برنامج سهل الاستخدام متاح للاستخدام عبر أنظمة أساسية مثل  Linux،Windows، Microsoft، Mac OS ، يمكن الشركات من التحكم في العمليات المتعلقة بالقوى العاملة عبر منصة تحتوي على لوحة معلومات تتيح للمستخدم القيام بعمل تحليل للوظائف وتقييم للأداء، ويمكن أن يتم إضافة تعديل أو تحديث على جميع معاملات الموارد البشرية في السجل الخاص بالمستخدم، كما يمكن إرسال البيانات بأمان و بسهولة إلى أي تطبيق خارجي آخر.

8. برنامج Star Garden HCM

هو برنامج تم تصميمه لتبسيط وظائف الموارد البشرية حيث أنه يمتاز باستجابته للتغيرات التي تنشأ عن التغيير المستمر لقواعد ولوائح المنظمات، حيث يتم تخزين جميع المعلومات عبر سجلات مركزية مما يمنح المستخدم صورة شاملة تجعله قادرا على إدارة الموارد البشرية وإدارة الأداء وإعداد التقارير.

9. برنامج Vibe HCM

هو برنامج سحابي يلبي احتياجات إدارة الموارد البشرية حيث يوفر للشركات والمؤسسات برامج مخصصة وتفاعلية لتبسيط وظائف إدارة الموارد البشرية فيما يتعلق بالتوظيف والرواتب وإدارة الأداء والتعويضات وحتى الاتصالات الداخلية، وكذلك من خلال المنصة يمكن تتبع العملية الكاملة للتوظيف بحيث تصبح العملية أسهل وأسرع.

10. برنامج Ascentis HR

هو عبارة عن منصة HCM على شبكة الإنترنت تم إنشاؤها للحصول على المرشحين المناسبين وتوظيفهم، يعمل على تبسيط وأتمتة العمليات الإدارية للموارد البشرية، كما يحتوي على نظام إدارة المواهب البشرية حيث يوفر مجموعة من الأدوات القوية للمشاركة في التعلم، يقدم عرضاً تعليمياً يرشد المستخدين لكيفية استخدامه، يوفر بعض الميزات التي تتيح التواصل مع الموظفين كما أنه متاح للاستخدام عبر الأجهزة المحمولة.

من الضروري الإهتمام ببرمجيات إدارة الموارد البشرية واختيار المناسب منها تبعاً لطبيعة عمل المنظمة، ومعرفة مدى مقدرتها على تلبية احتياجاتها، حيث ان امتلاك البرمجيات المناسبة يعمل على زيادة الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال والمساهمة في تحقيق أكبر فائدة ممكنة استنادا لرؤيتها وخططها المستقبلية، حيث ان اختيار البرمجية المناسبة يجب أن يساهم بشكل فعال في إدارة الموارد البشرية ومساعدتها في اتخاذ القرارات الخاصة بالمنظمة بكفاءة وفاعلية بما يضمن تحقيق أعلى فائدة مرجوة من خلال زيادة الأرباح وتوفير النفقات.

 

 


المراجع

https://tinyurl.com/2p83j2pm

https://www.iscosoft.com/

https://ar.dev-binario.eu/ascentis-hr/

https://www.zenhr.com/ar

https://www.edarahr.com/

البحث في Google:





عن سمر شحادة ترتير

بكالوريوس إدارة أعمال، ماجستير إدارة موارد بشرية تطبيقية -جامعة القدس المفتوحة، مير الدائرة الفنية، مكتب وزير المالية - وزارة المالية - فلسطين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.