الرئيسية » أدوات » تدريب معلم الرياضيات باستخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد
تحبيب الرياضيات للطلاب

تدريب معلم الرياضيات باستخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد

تحول اهتمام العالم بأسره  في الفترة الأخيرة إلى الاهتمام بتكنولوجيا التعليم وتوظيفها في التعلم عن بعد، وذلك من أجل تطوير عملية التعليم وضمان معرفة كل ما هو جديد في العالم المحيط بنا.

ومن المداخل الحديثة مدخل التعلم بمساعدة الحاسوب حيث أصبحت لغة الحاسوب  لغةً يتقنها الجميع لإنجاز أعمالهم ومصالح حياتهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ومن هنا يرى علماء التربية ضرورة توظيف الحاسوب ومعرفة التعامل معه في العملية التعليمية، وفي هذا يرى ( إبراهيم الفار , 1992 : 279 ) أن التعليم والتعلم بإستخدام الحاسوب  هو نموذج متكامل  ذو أنماط متعددة يستخدم عونًا للمعلم ومساعدًا له ومكملاً لأدواره في تعليم فئات  الطلبة  المختلفة. وهنالك استخدامات متعددة للحاسوب في مجال تعليم وتعلم الرياضيات تتلخص فيما يلي:

  • التدريب والمران.
  • تسهيل الحسابات.
  • المحاكاة.
  • حل المشكلات.

ولقد أحدث الحاسوب ثورةً في التعليم بصفة عامة، وفي تعليم الرياضيات بصفة خاصة في مختلف دول العالم، حيث يعمل مدرس الرياضيات في الفصول الدراسية في المدارس وفق التعليم الأساسي والثانوي بنقل المعرفة الرياضية المطلوبة لطلبته، وتعد مادة الرياضيات من المواد التي تحتاج إلى مهارات عليا من التفكير، وتتطلب من الطلبة الجهد والعمل الذهني، وهذا يتطلب من معلم الرياضيات مساعدة الطلبة على فهم وإدارك العمليات الحسابية واتقان مهاراتها ومساعدتهم في اجتياز الاختبارات. ويمكن لمعلم الرياضيات أن يحصل على أشكال التدريب المعتمدة من التدريب المباشر أو التدريب الإلكتروني أو التدريب المتزامن وغيرها. ويحتاج معلم الرياضيات وبخاصة من يحمل شهادة الرياضيات من كلية العلوم إلى برامج تدريبية تربوية تعينه على تطبيق الممارسات التعليمية الفعالة، وإثراء الطلبة بمهارات الحساب وحل المشكلات التي تعد أحد المهام الرئيسة  لمعلم الرياضيات من خلال ربطها بمهارات القرن الـ 21، وتدريب معلمي الرياضيات على فن التدريس  وعلم النفس التربوي ومراحل النمو ومتطلباتها  والتي  تركز على كيفية تعليم الطلبة في المرحلة التعليمية الأولى.

ويعرف محمد قرعان (2017)  التدريب بأنه عملية منظمة تهدف إلى تزويد المعلمين بالمعارف المستجدة في الساحة التربوية والمهارات اللازمة التي تنمي قدراتهم المهنية وترفع من كفاءتهم العملية في الميدان. وحتى ينجح  التدريب لا بد للمعلم من الإيمان بأهميته ومدى انعكاس الفائدة عليه، إذ مهما استخدمت الأساليب المميزة في التدريب وفي الإعداد الأمثل وترجمت إلى أفضل وسائل التقديم؛ فلن تحقق الأهداف إلا إذ لم يؤمن المعلم  بهذه الفلسفات وأهميتها بالنسبة له، ويشعر بحاجتها الملحة (حجازي، 2014).

وقد برزت أهمية التدريب الإلكتروني  بعد اكتشاف البريد الإلكتروني، وشبكات المعلومات المحلية، وشبكة المعلومات العالمية ( الإنترنت )، وأخيرًا اتصالات الجيل الخامس (5G) بالإضافة إلى التقنية الفائقة في الوقت الحالي في التعامل مع الصوت والصورة من خلال هذه التقنيات المتقدمة، وإدخال عناصر الحركة والفراغ لتمثيل الكثير من الظواهر الطبيعية عن طريق الحاسوب، وأصبحت المدارس في كثير من دول العالم متصلة ببعضها البعض، وبمراكز  المعلومات عبر هذه الشبكة، الأمر الذي دعا إلى ضرورة البحث عن تصورات لكيفية الإستفادة من هذه التكنولوجيا المتقدمة في التعليم وخاصة في المدرسة من خلال تمكين المعلمين بتدريبهم. (عبدالناصرعبد الوهاب , فريال أبو ستة, 2003 : 159).

ويمكن القول أن التطور التكنولوجي قد ساعد المهتمين بدراسة الرياضيات على العديد من الأمور التي لم تكن موجودة من قبل ويمكن إيجازها على النحو الآتي:

  1. توفير الوقت المناسب لكل فرد لتعلم الرياضيات سواء في الصباح أو في المساء.
  2. توفير المكان المناسب لكل فرد لتعلم الرياضيات سواء في المنزل أو في الجامعة أو في مكتبة عامة أو في مكان عام يحتوي على إنترنت.
  3. اختيار كل شخص لبرامج الرياضيات التي تناسبه وفقا لاحتياجاته الشخصية.
  4. اختيار كل شخص لكم الرياضيات الذي يتوافق مع قدراته العقلية.
  5. يستطيع كل فرد أن ينتقل من مرحلة إلى مرحلة أخرى وفقًا لسرعته في الاستيعاب.

ويعد استخدام مؤتمرات الفيديو (Video Conference) مثل(MS Teams ,Zoom,..)

من أحدث وسائل التعليم والتدريب عن بعد في العالم التي أصبح لها أهمية كبيرة في تدريب المعلمين لتلافي عيوب الأساليب التقليدية في التدريب.

ويوضح (المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية , 2002 : 137 ـ 138) مميزات استخدام مؤتمرات الفيديو في تدريب المعلمين في النقاط الآتية:

  1. التغلب على ضعف إمكانات التدريب في مراكز التدريب التقليدية.
  2. الوصول بالخدمة التدريبية إلى الأماكن النائية.
  3. الاستفادة القصوى في إعداد برامج التدريب بالاستعانة بالخبرات النادرة المتخصصة.
  4. حل مشكلة سلبية الملتقي التي تعد من أهم مشكلات استخدام التلفاز في التدريب.
  5. التعرف على المشكلات وتبادل الخبرات من خلال التفاعل بين المدربين والمتدربين.
  6. اقتصادية أسلوب مؤتمرات الفيديو من حيث توفير نفقات انتقـال وإقامة المعلمين والمدربين، وإمكانية استقبال أحدث المبتكرات والوسائل العالمية عبر الأقمار الصناعية، ثم تقديمها عن طريق الشبكة.

وهنا تجدر الإشارة إلى وجود العديد من المنصات والمواقع المتخصصة في مجال تعليم وتعلم مادة الرياضيات والتي يمكن أن يرجع لها معلم الرياضيات للتدريب عن بعد وأذكر منها:

AAA Maths

منصة تعلم الرياضيات التي  تحتوي على مجموعة متكاملة من الدروس التفاعلية، و المصنفة حسب المستوى و كذلك حسب المجالات الفرعية لمادة الرياضيات.

Against All Odds: Inside Statistics

توفر سلسلة فيديوهات تعلم الرياضيات، موجهة أساسا لطلبة الكليات و المدارس الثانوية. الموارد المتاحة تعرف الطلاب بأهمية الإحصائيات في العالم الحقيقي.

Algebra: In Simplest Terms

كما يدل عليها اسمها فهي موقع تعليمي لمادة الجبر، تقدم مفاهيم هذه المادة بشكل متدرج، مما يسهل على الطلاب استيعابها. توفر هذه المنصة سلسلة فيديوهات عن الجبر لطلاب المدارس الثانوية والكليات و المتعلمين الكبار.

Khan Academy Math

تعتبر دروس أكاديمية خان للرياضيات الأفضل في مجال تعلم الرياضيات. وتستخدم من قبل الكثير من المدرسين في جميع أنحاء العالم.

Math Shack

تمكن الطلاب من تعلم الرياضيات من خلال المشاركة في حل الكثير من التمارين، و التي يتم إنشاؤها تلقائيا في الجبر و الهندسة.

NRICH

عبارة عن موقع تعليمي رائع، يهدف إلى تطوير التفكير الرياضي و مهارات حل المشكلات. توفر NRICH‏ موارد تعلم الرياضيات للمعلمين،  أولياء الأمور، و للطلاب من جميع الأعمار.

Math is Fun

عبارة عن موقع تعليمي، بواجهة مستخدم جذابة، تساعد الطلاب الشباب على تطوير مهاراتهم الأساسية في مادة الرياضيات، بطريقة مسلية و ممتعة.

Wolfram Math World

تقدم هذه المنصة موارد وافرة و مجانية لمادة الرياضيات. بعض الموضوعات التي يتم تناولها تشمل: Geometry, Applied  Mathematics, Topology, Calculus and Analysis, Probability and  Statistics, Discrete  Mathematics.

IXL

تتميز بتوفيرها الآلاف من دروس و تمارين الرياضيات المصممة خصيصا لمساعدة طلاب المدارس، و المصنفة بشكل جيد يسهل عملية البحث و الوصول إلى المطلوب.

Desmos

يبني موقع Desmos عالما ممتعا لمادة الرياضيات حيث يتعلم كل طالب الرياضيات ويحب تعلم الرياضيات، حيث لا يعتمد وصول الطالب إلى قوة وجمال الرياضيات فقط ولكن يوجه المخزون الرياضي عند معلم الرياضيات بشكل صحيح.

ALEKS

يقوم ALEKS بتقييم حالة معرفة الطالب بدقة ثم يقدم إرشادات لمعلم الرياضيات حول الموضوعات الدقيقة التي يكون الطالب أكثر استعدادًا لتعلمها.

College Board

هي منصة تعليمية تعلمية تتضمن مواضيع عديدة من ضمنها مادة الرياضيات حيث تغطي مواضيع مستويات متقدمة من مادة الرياضيات وهي تفاعلية بين الطالب والمعلم.

GeoGebra

جيوجبرا هو برنامج يختص بالهندسة التفاعلية والجبر والإحصاء وتطبيقات التفاضل والتكامل ويعتبر البرنامج متعدد المنصات حيث يعمل على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينوكس وعلى الأجهزة اللوحية كما يوجد نسخة تطبيق ويب، كما يدعم خاصية الواقع المعزز في رسم الأشكال ثلاثية الأبعاد وتوضيحا بطريقة ممتعة.

كما يمكن استخدام الواقع المعزز من خلال زيارة الرابط التالي.

نتمنى أن تساعدكم هذه الموارد في تعليم وتعلم الرياضيات بطرق جديدة و ممتعة وأكثر تفاعلية، وندعوكم لتجريب هذه الموارد السهلة مع أطفالكم أو طلبتكم.

مما سبق يتضح لنا أهمية  تدريب معلمي الرياضيات باستخدام تكنولوجيا التعليم عن بعد ما يساعدهم على تجاوز الأسلوب التقليدي أثناء القيام بعملية التدريس، وتغيير طرق تدريسهم والارتقاء بأدوارهم داخل الفصل.

البحث في Google:






كاتب المقال

طارق عوده قشطه  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

حاصل على شهادة البكالوريوس في الرياضيات، يعمل اختصاصي تدريب وتطوير في وزارة التربية والتعليم -معهد تدريب المعلمين، مُدرب مُعتمد من شركة (مايكروسوفت) و مدرب و مقيّم معتمد من هيئة المؤهلات الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، شارك في العديد من المؤتمرات المحلية والعالمية في تعليم الرياضيات وتكنولوجيا التعليم، صنّف كخبير في التدريب والتطوير من بنك المهارات - الهيئة الوطنية للموارد البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، و عضو الجمعية الأمريكية للمعلمين في مادة الرياضيات (NCTM) حاصل على لقب MIE Fellow من مايكروسوفت، حاصل على جائزة القائد المؤسس فئة أفضل موظف مبتكر على مستوى ديوان الوزارة - الإمارات العربية المتحدة





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *