6 طرق للاستفادة من نظام 1:1 في الفصل الدراسي

قد تكون معلما محظوظا بحكم اشتغالك في مدرسة مجهزة بأفضل التقنيات الحديثة من حواسيب أو أجهزة لوحية و ربط بشبكة إنترنت عالية الصبيب. أكثر من ذلك، قد يتوفر كل طالب على جهازه الخاص ضمن نظام 1:1 أو BYOD و هذا إن كان خاصا ببعض المدارس الخاصة أو الحكومية، فهو لن يكون بعيدا عن بقية المدارس مستقبلا، إذا ما اعتبرنا الاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في مجال التربية و التعليم.
السؤال المطروح حينئذ هو من أين تبدأ كمدرس في هذا المجال؟ هل يكفي التوفر على التجهيزات المناسبة لتدمج التكنولوجيا في الفصل الدراسي؟ أم ستحتاج إلى بعض الإلهام لتكون الوسائل و الموارد الرقمية المتاحة طريق الطلاب إلى تعلم فعال و نشيط يعطي القيمة المضافة المطلوبة.
هذه بعض الأفكار و الطرق التي ستساعدك كخطوة أولى في الاستفادة من نظام 1:1 داخل الفصل الدراسي من خلال مجموعة من التطبيقات و الأدوات المقترحة لهذا الغرض.

1- التعليق على مستند جوجل

يمكن مشاركة مستند جوجل معين يحتوي مقالا أو صورا أو غيرها ليتمكن الطلاب من التعليق عليها و إبداء آرائهم فيها في الوقت نفسه وبشكل متزامن، ستكون فرصة جيدة بالتأكيد للتفاعل و إثراء النقاش و الحصول على تغذية راجعة حول موضوع معين.

2- إنشاء قصص إلكترونية

باستخدام موقع storybird.com المجاني سيتمكن الطلاب من إنجاز قصص مصورة إلكترونية و مشاركتها مع كل المستخدمين في العالم. العديد من النماذج و الرسومات التعبيرية المتاحة، ستتيح لهم اكتشاف خطوات إنشاء القصص الخاصة بهم.

3- الاشتغال على مقطع فيديو

يتيح موقع edpuzzle.com للمعلمين إمكانية تحويل مقطع فيديو إلى موضوع درس، بإضافة الصوت للشرح و كتابة أسئلة تقويمية بعد كل مرحلة من الفيديو، يتم خلالها الوقوف على مدى إدراك المفاهيم من طرف الطلاب و كذلك درجة متابعتهم و اهتمامهم. يمكن للطلاب كذلك الولوج للموقع و استخدامه بغرض إنجاز عروض تقديمية.

4- تعلم اللغات

duolingo موقع مجاني لتعلم اللغات بطريقة ممتعة جدا، يمكِّن المعلم أيضا من رصد تطور الطلاب وتتبع مسار تعلمهم عبر لوحة التحكم المتاحة.

5- رحلة معرفية عبر الإنترنت WebQuest

الرحلات المعرفية عبر الإنترنت أو webquests يقوم من خلالها الطلاب بالبحث عن معلومات دقيقة عبر محركات البحث و مواقع الإنترنت، لاستخدامها في أغراض تعليمية انطلاقا من مهمة يقوم المعلم بتحديدها في البداية، على سبيل  المثال: تاريخ تطور وسائل النقل أو المواصلات في العالم

6- استطلاع رأي الطلاب و اختبارهم

قم باستطلاع آراء الطلاب حول موضوع معين من أجل هدف تعليمي محدد عبر موقع poll everywhere أو اختبر درجة تمكنهم من الدرس عبر موقع socrative.

 

في الأخير، نود الإشارة إلى أن المدارس التي تتوفر على قاعة واحدة للإعلاميات مجهزة بحواسيب مكتبية عادية و كافية يمكنها تجربة هذه الأدوات و الأفكار شريطة أن يكون هناك ربط بشبكة الإنترنت ذات صبيب مرتفع.

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

2 تعليقان

  1. Abdullahi Sheikh Mahmud

    الموضوع مقسم ومجزء وهو مثير للغاية، وفيه اقتراحات كثيرة يجب تطبيقها في المدارس الحديثة لحصول الطلاب على دروس ممتعة وجذابة ومثيرة للنقاش بدلا من الإلقاء، وجدير بالذكر أن المعليمن غير مؤهلين بالتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال التربية والتعليم، وقبل تجربة ودمج التكنولوجيا وتطبيقاتها في الفصل الدراسي لابد من تدريب المعلمين باستخدام التكنولوجيا بكفاءة للوصول إلى تناغم التكنولوجيا والمعلمين والطلاب في مجال التدريس.
    شكرا لأستاذ نجيب زوحي.

  2. مروة بدر

    بارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.