الرئيسية » الواجهة » الويب كويست أو الرحلات المعرفية عبر الإنترنت
الويب كويست

الويب كويست أو الرحلات المعرفية عبر الإنترنت

يعتبر الويب كويست أو الرحلات المعرفية عبر الإنترنت من بين استراتيجيات التعلم الحديثة الهادفة إلى تغيير النهج التقليدي للفعل التربوي و التعليمي، و تشجيع الطالب على بناء تعلماته بنفسه متجاوزا حدود الكتاب المدرسي إلى ما توفره التقنيات الحديثة من وسائل التفاعل و المشاركة و التعاون في التحصيل الدراسي.

صاحب فكرة الويب كويست بيرني دودج الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا سعى إلى الاستغلال الإيجابي للتطور التكنولوجي في الرقي بأساليب العملية التعليمية التعلمية والتي تعتمد أساسا على دمج شبكة الإنترنت في تقديم المعلومة للطلاب عبر توظيف رحلات ممتعة من المعرفة والأنشطة التربوية، يقوم خلالها التلاميذ بالبحث عبر الإنترنت بشكل جماعي بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومات انطلاقا من مصادر موثوقة و معدة مسبقا من طرف المدرس. و يهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى تنمية بعض القدرات و المهارات الذهنية و العقلية للمتعلمين كالتحليل والتركيب و التقييم إضافة إلى بث روح التفكير النقدي و الإبداعي لديهم.
فما هي إذن مميزات الويب كويست و ما هي أنواعه والعناصر المكونة له:

1- مميزات و فوائد الويب كويست :

يقدم الويب كويست تخطيطا ممنهجا و مدروسا و دقيقا للحصة الدراسية ومن مميزاته كوسيلة تعليمية جديدة :

–  استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الجديدة كالشبكة العنكبوتية لخدمة أهداف تعليمية.
بناء المعرفة لدى الطالب بطريقة سلسة لاستيعاب عدد أكبر من المعلومات.
– تحويل الحصة الدراسية الى فعل استكشافي ممتع.
– تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات و انتقاء ما يتميز منها بالجودة و الدقة.
– تشجيع العمل الجماعي وبث روح التعاون والتنافس الخلاق بين الطلاب دون إلغاء المجهود الفردي.
– إكساب الطلاب مهارة البحث الفعال والتفكير النقدي والتعلم الذاتي والقدرة على التقييم.
– الاستخدام الآمن للإنترنت عبر توجيهات المدرس.

2- أنواع الويب كويست :

الويب كويست قصيرة المدى:

قد تستعمل كمرحلة أولية تحضيرية للويب كويست طويلة المدى، كما يمكن اعتمادها في التعامل مع المبتدئين في علاقتهم مع تقنيات استعمال محركات البحث، بحيث يكون غلافها الزمني من حصة واحدة الى أربع حصص تقتصر أغلبها على مادة دراسية واحدة يكون الهدف التعليمي منها هو الوصول الى المعلومة و فهمها و تمحيصها.

الويب كويست طويلة المدى:

يتراوح مداها بين أسبوع و شهر كامل ، تقدم على شكل عروض شفوية أو على شكل بحوث… يتم نشرها أحيانا على الإنترنت من خلال مدونات أو منصات خاصة. حيث تتطلب الإجابة على الأسئلة المحورية التوجيهية للمهمة، عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل و التركيب و التقويم و كذا دراية لا بأس بها في استخدام البرامج والأدوات المعلوماتية المناسبة مما يساعد على إغناء الجانب النظري المعرفي للطالب دون إغفال الجانب التكنولوجي التطبيقي.

3- العناصر المكونة للويب كويست:

التمهيد:

خلال هده المرحلة ومهما كان مستوى الفصل المدرس يتم تقديم السياق العام للمهمة عبر عرض أسئلة بسيطة متعلقة بموضوع الويب كويست لتحفيز الطلاب وتشويقهم إلى البحث و الاكتشاف.

المهمة:

يتم فيها تحويل محتوى الدرس إلى مجموعة من الأسئلة الجوهرية المتدرجة، على الطلاب الإجابة عليها في وقت وجيز من خلال عمل جماعي تعاوني و وفق غلاف زمني محدد مع توفير أدوات رقمية وبرامج تفاعلية وروابط لمواقع إلكترونية ملائمة.

الإجراءات:

يتم تفصيل الخطوات العملية للرحلة المعرفية و تحديد قواعد العمل و الطريقة المنهجية لإنجاز المهمة واستراتيجيات التدريس التي سيعمل المعلم على اتباعها.

المصادر:

خلال هذه المرحلة يقوم المدرس باختيار المواقع الالكترونية المناسبة لموضوع الويب كويست لتوجيه الطالب في بحثه على أن تكون ملائمة للفئة العمرية و آمنة و بها معلومات موثوقة. ويمكن لمصمم الويب كويست الاستعانة أيضا بالكتب أو الموسوعات لإغناء البحث.

التقييم:

يحدد مصمم الويب كويست المعايير التي يتم تبنيها في عملية التقويم مع توضيح المطلوب من المتعلمين. ويتطلب التقويم طرقا جديدة تتعدد بتعدد المهارات المعرفية و الذهنية و التكنولوجية المستخدمة في البحث والتي تمكن المتعلمين من التقويم الذاتي لإنجازاتهم.

الخاتمة:

وهي ملخص لمضمون البحث يقوم عبرها المدرس بتذكير الطلاب بالمهارات و المعارف التي سيتم اكتسابها عند نهاية المهمة مع تحفيزهم على إتمام المهمة و الاستفادة من نتائجها.

هذا الفيديو يوضح كيفية إنشاء الويب كويست على موقع  Zunal على أن يتم تخصيص مقال لاحقا يجرد لائحة بأفضل المواقع التي تهتم بإنشاء الويب كويست و التي تقدم مجموعة من الأدوات المساعدة للمبتدئين في هذا المجال.


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

سعاد الحر  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذة التعليم الابتدائي، مهتمة بقضايا التربية و التكوين - المغرب





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


7 تعليقات

  1. علاء يونس

    شكرا على المعلومات الرائعة التي يقدمها الموقع كل يوم مقال رائع لأساتذة رائعين

    • شكرا لكم أستاذ علاء ، نتمنى أن نكون عند حسن ظن قرائنا الأوفياء

      • علاء يونس

        بارك الله فيكم. ماشاء الله عليكم كوكبة عظيمة من العلماء الكبار لقد أثبتم وجودكم في عالم تكنولوجيا التعليم بحق ما من موضوع جديد إلا ونرى فيه مقال جديد فيه من المعلومات الزاخرة مع ملاحظة صغيرة فقط من العبد الفقير الى الله لو يوجد المراجع في نهاية كل مقال حتى يتم الرجوع لها في الأبحاث العلمية نكون شاكرين فضلكم العظيم

  2. الويب كويست طريقة جديدة ومفيدة في التعليم انا اتبعتها مع طالباتي وكانت النتائج مزهله

  3. قطرة ندى

    رائع جداً موضوع الرحلات المعرفية لرفع مهارات التفكير ودفعها للبحث والاكتشاف ارجو امدادي بمراجع للبحث عن الموضوع عاجلاً فضلاً منك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "