الرئيسية » إرشادات » 3 مفاتيح أساسية للاستفادة من بيود BYOD في المدارس

3 مفاتيح أساسية للاستفادة من بيود BYOD في المدارس

تحدثنا في موضوع سابق عن بيود BYOD و الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها قبل اعتماده في أي مدرسة. في هذا المقال سنتطرق إلى مزايا هذا النظام الجديد، حيث يستمر بيود يوما بعد يوم في جذب الفاعلين في الميدان التعليمي، بما في ذلك الإداريون و المدرسون و التلاميذ . فقد  أصبحت المدارس الآن تمزج بين الكتب و السبورات و الهواتف الذكية والموارد الرقمية و تكنولوجيات أخرى ضمن ما يسمى بالتعلم التفاعلي. فما هي مزايا بيود ؟ و كيف نستفيد منه على أحسن وجه ؟

بعض مزايا بيود BYOD:

– يمكن اعتباره مكملا لحواسيب المؤسسات .
– يتيح الإمكانية لجميع المتدخلين بما فيهم الآباء للتعاون خارج الفصل .
– حسن تدبير الموارد الإعلامية و لو بميزانية صغيرة .
– دمقرطة التعليم: حيث تصبح المدرسة وسطا تعليميا سهل الولوج للجميع .
– يستهدف الجميع: إداريين و مدرسين و تلاميذ و آباء .

ومن أجل الاستفادة القصوى من نظام بيود لابد من توفر شروط ثلاثة وهي :

1- التمركز Centralization

على المدارس أن تعمل على تركيز بنيتها التكنولوجية لتمديد عمر أجهزتها وأنظمة اشتغالها و التطبيقات التي تستخدمها. فبتركيز وجمع الموارد نضمن ولوجا آمنا إلى تعلم مبرمج عبر العديد من الأجهزة والملحقات للمؤسسة والمملوكة للمدرسين والتلاميذ كما يسمح التركيز بصيانة ومتابعة سهلة وغير مكلفة لكافة الأجهزة و الأنظمة .فيما تبقى القيمة الحقيقية للتمركز هي توفير الفرصة للعمل داخل الفصل وخارجه.

2-الولوج اعتمادا على متصفح Browser-Based Accessibility

ولوج عام universal، عبر برامج التصفح جوجل كروم أو أنترنت اكسبلورر أو موزيلا فايرفوكس أو سافاري المتوفرة في مختلف أنواع الأجهزة من هواتف ذكية و أجهزة لوحية و حواسيب محمولة أو مكتبية. حيث يسمح هذا الاختيار بتجاوز العراقيل التقنية التي قد تصادفنا أثناء تثبيت أو التعامل مع التطبيقات الخاصة بكل جهاز، كما تساهم في تخفيض التكاليف و تسمح للطلبة و المدرسين بالتعاون و التعلم بكل يسر و مرونة .

BYOD new-educ.com

3-التنقلية Mobility 

تستمر السحابة الإلكترونية في الانتشار وتوفير إمكانات جديدة مما يؤكد أهمية الأجهزة المحمولة، الشيء الذي يفرض على المدرسة توفير خدمات الولوج عن بعد، ليصبح بإمكان أي شخص ومن أي مكان استعمال جهازه الخاص اعتمادا على متصفح .

كخلاصة ،يمكننا القول أن المدارس اليوم أصبحت ملزمة أكثر من أي وقت مضى على إعادة النظر في طريقة إدماج و استعمال التقنيات الحديثة اعتمادا على نظام بيود BYOD من خلال المفاتيح الثلاثة المذكورة أعلاه .

 

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 151 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "