إنترنت الأشياء التعليمية

إنترنت الأشياء وتطبيقاتها في مجال التسويق الرقمي  

إنترنت الأشياء IOT (Internet of Things)

عايش العالم في العقدين الأخيرين من القرن العشرين  طفرة أجهزة الحواسيب المكتبية والشخصية، والتي استمرت ذروتها حوالي 15 سنة تقريبا، فعلى سبيل المثال، كانت رسالة مايكروسفت حينها “جهاز على كل مكتب وفي كل منزل” وهذا ما نجحت في تحقيقه بشكل كامل.

ومع التطور التكنولوجي انتقلنا إلى عصر الهواتف النقالة، حيث شكل ظهورها انطلاقة الحقبة الجديدة من التكنولوجيا والعصر الجديد للحوسبة. ومنذ ذلك الوقت أصبح الهاتف من ضروريات الحياة التي لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عنه في الوقت الحالي وفي المستقبل.

واليوم، نحن على وشك أن نعيش ما يسمى بعصر “إنترنت الأشياء” أو ما يعرف اختصارا بـ “Internet of Things “IOT .

فما هو إنترنت الأشياء؟

يعد إنترنت الأشياء أحد أسرع القطاعات التكنولوجية نموا في العالم، وقد تعددت وجهات النظر والآراء في التوصل إلى تعريف واضح ومحدد لهذا المصطلح الحديث. إلا أن جميع التعريفات تصب في مفهوم واحد يقصد به تهيئة جميع الأجهزة والأدوات المحيطة بنا لتصبح متصلة بالإنترنت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة دون الحاجة إلى تدخل الإنسان.

1- تعريف إنترنت الأشياء

إنترنت الأشياء هو نظام من الآلات الميكانيكية والرقمية المترابطة، وأجهزة الحوسبة، والأشياء، وما إلى ذلك. ويمكنها نقل المعلومات عبر الشبكة دون تفاعل من إنسان إلى كمبيوتر أو تفاعل من إنسان إلى إنسان.

وقد صاغ كيفن أشتون اسم “إنترنت الأشياء” في عام 1999، وأطلق عليه اسم “إنترنت الأشياء” لأنه يدمج الترابط بين “أشياءنا” والترابط بين “الإنترنت” لدينا.

 والسؤال الذي يطرح نفسه: من يتحكم في انترنت الأشياء؟

على عكس العصرين السابقين عصر الحواسيب المكتبية والشخصية وعصر أجهزة الهواتف النقالة، فإن إنترنت الأشياء ليست منتجا أو نظاما تنتجه شركة و تبيع منه لملايين المستهلكين.

إنترنت الأشياء هو مفهوم جديد لنمط حياتنا وادارتنا لأعمالنا باستخدام شبكة الإنترنت، وليس محصورا أو حكرا على شركة معينة دون سواها، ولكن بالأخذ بالمعطيات الحالية، فإن أكثر أربع شركات من المرجح أن يكون لها وتقنياتها شأن كبير في هذا السوق هي:

  • شركة سيسكو: وهي من أوائل الشركات التي استثمرت في تقديم حلول لقطاع الأعمال في مجال إنترنت الأشياء ولها دراسات مهمة جدا في هذا المجال.
  • وشركة مايكروسوفت: التي قامت بإطلاق نسخة خاصة من نظام التشغيل موجهة لإنترنت الأشياء، بذلك تمتلك مايكروسوفت ما يؤهلها لقيادة قطاع البرمجيات في سوق إنترنت الأشياء.
  • وشركة جوجل: بخبرتها الثرية في قطاع المستهلكين مجال البيانات الضخمة، كما أنها تمتلك الأدوات اللازمة لصناعة الحلول الذكية.
  • شركة انتل: وهي متخصصة في مجال صناعة المعالجات، وقد وجهت مبالغ كبيرة من ميزانيتها للاستثمار في أبحاث ومشاريع ضخمة في مجال الانترنت.

2- تطبيقات إنترنت الأشياء

توجد مجموعة كاملة من تطبيقات إنترنت الأشياء، ومن أشهر هذه التطبيقات ما يلي:

الأجهزة القابلة للارتداء

ربما تكون الأجهزة القابلة للارتداء الجانب الأكثر وضوحًا في إنترنت الأشياء للمستخدم اليومي، وتشمل أجهزة تتبع اللياقة البدنية والساعات الذكية، والنظارات الذكية، وسماعات الواقع الافتراضي،… إلخ.

المنازل الذكية

يتصل نظام المنزل الذكي بالأجهزة لأتمتة مهام محددة ويتم التحكم فيه عن بُعد عادة، وقد تشتمل أجهزة إنترنت الأشياء في المنازل الذكية، على سبيل المثال أجهزة المطبخ اللاسلكية وأنظمة الموسيقى التي تستشعر الحالة المزاجية والإضاءة الذكية والستائر الآلية والنوافذ والأبواب الآلية وعدادات المرافق الذكية.

المدن الذكية

تستخدم المدن الذكية أجهزة إنترنت الأشياء مثل الحساسات والعدادات المتصلة لجمع البيانات وتحليلها، ويمكن استخدام هذه البيانات لتحسين البنية التحتية والمرافق العامة والخدمات.

السيارات ذاتية القيادة

تحتوي السيارات ذاتية القيادة عادة على نظام تقني معتمد على إنترنت الأشياء يشارك المعلومات حول السيارة نفسها بالإضافة إلى الطريق الذي تسير فيه، ويتم جمع وتحليل البيانات حول حركة المرور والملاحة والبيئة الخارجية والمزيد بواسطة أنظمة الكمبيوتر في السيارة لتمكينها من قيادة نفسها.

البيع بالتجزئة

يتزايد استخدام إنترنت الأشياء في البيع بالتجزئة مثل عمليات السداد الآلية، والخصومات المخصصة، والرفوف الذكية التي تنبه بائع التجزئة عندما يوشك المخزون على النفاد، والموظفين الآليين، وإدارة سلسلة التوريد المحسّنة، ويعد المتجر المبتكر من أمازون  مثالاً على إنترنت الأشياء، حيث يتم خصم الأموال من محافظ أمازون الخاصة بالعملاء، وإضافة السلع إلى عربات العملاء في الوقت الفعلي عند اختيار المنتجات من الرفوف.

الرعاية الصحية عن بُعد

تشير الرعاية الصحية عن بُعد -التي تسمى أحيانا التطبيب عن بُعد- إلى تقديم الخدمات الصحية عبر التقنية، ويعد إنترنت الأشياء أحد جوانب الرعاية الصحية مثل التشخيص الطبي عن بُعد، والاتصالات الرقمية للتصوير الطبي، واستشارات الفيديو مع المتخصصين.

الزراعة الذكية

تتضمن الزراعة الذكية استخدام التقنية الرقمية لتحسين جهود الزراعة، فعلى سبيل المثال قد يستخدم المزارعون حساسات وكاميرات وأجهزة أخرى متصلة لتحسين الرؤية العامة لم أذرعهم وتعديل العمليات لتحسين إنتاجهم.

هذه القائمة على سبيل الذكر لا الحصر في مجالات الاستفادة من انترنت الأشياء عديدة جدا ولا يمكن حصرها في هذا المقال الصغير.

3- دور إنترنت الأشياء في مجال التسويق الرقمي

تؤثر إنترنت الأشياء بشكل كبير في عالم التسويق، وتساعد هذه التكنولوجيا الشركات على جعل خدماتها ومنتجاتها أكثر جاذبية للمستهلكين من خلال الاستماع إلى احتياجات العملاء والاستجابة لها وفقًا لذلك.

  • تطوير المنتج بمساعدة إنترنت الأشياء: يمكن للمسوقين الرقميين فهم ما يتوقعه العملاء بالفعل من علاماتهم التجارية، مما يساعد في تحسين جودة منتجاتهم .
  • التنبؤ بالطلب والتخطيط لمنتجات جديدة: ستساعد الوصول إلى البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء الشركات على اتخاذ قرارات أفضل وأسرع .
  • تحليل سلوك الشراء لدى العميل يساعد على فهم سلوك الشراء للعملاء من البداية إلى النهاية، ويعطي رؤية واضحة لمكان وجود العميل في رحلة الشراء.
  • تحليل احتياجات المستهلك ونمط الشراء والاتجاهات التي تؤثر على نمط الشراء للمستهلك والموقع الذي يسمح للمسوقين بتخصيص المنتجات وفقًا لذلك.
  • تسمح الأجهزة الذكية للمسوقين بجمع الكثير من البيانات حول المستهلكين والتي سيتم استخدامها في حملات تسويقية فعالة.
  • يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء أن توفر الكثير من البيانات من خلال أجهزة استشعار حول المستهلكين أكثر من الأبحاث التقليدية .
  • توفر البيانات الضخمة رؤى أكثر دقة من شأنها أن تساعد جهات التسويق على تقليل المخاطر وزيادة الفرص.
  • تحليل العملاء بمساعدة الأجهزة الذكية، يمكنك قراءة رؤى المستهلك. كما توفر الأجهزة الذكية قدرا هائلاً من البيانات التي ستوفر رؤى أعمق وأساسية عن العملاء .
  • البيانات من الأجهزة الذكية المستخدمة لفهم نمط الحياة اليومي للعملاء تسمح للمسوقين الرقميين بالترويج للمنتجات بناءً على البيانات التي تم جمعها.
  • تتبع البيانات يساعد تتبع البيانات من أجهزة إنترنت الأشياء المسوقين على التنبؤ عندما يحتاج العميل إلى منتج أو خدمات معينة.
  • تستخدم أيضًا لتوقيت المبيعات وتساعد رؤى العملاء في الوقت الفعلي المسوقين على زيادة المبيعات .
  • تخصيص أفضل: يعد التخصيص وسيلة فعالة للوصول إلى الجمهور وإشراكهم. فتساعد IOT المسوقين على التواصل مع عملائهم في الوقت الفعلي، و على استهداف الجمهور بشكل أكثر دقة ويحسن فعالية الحملة التسويقية.
  • يسمح إنترنت الأشياء بجمع مجموعة متنوعة من المعلومات حول العملاء والتي تساعد على تحديد نوع الحملة التي يجب أن تجذبهم. استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها.
  • أتمتة التسويق عادةً ما يقضي المسوقون الكثير من الوقت والجهد لجمع بيانات العملاء. لكن إنترنت الأشياء يساعد جهات التسويق على توفير الوقت في جمع البيانات وتحليلها.
  • رضا العملاء في عالم اليوم الرقمي، وتوفير أسرع الخدمات وأفضلها لهم.
  • المزيد من الاتصال في إنترنت الأشياء، يمكن استخدام أي أجهزة ذكية كقناة للتواصل مع العملاء.

كيف يتم استغلال التسويق الرقمي في عصر إنترنت الأشياء

  • اكتساب المعرفة ذات الصلة بالتطورات التكنولوجية واكتساب القوى العاملة المهنية وإدخال معدات جديدة بإمكانها إعطاء ميزة تنافسية لا يمكن للمنافسين الآخرين تقليدها.
  • استغلال وتتبع طرق التسويق الإلكتروني لهذا المجال لتحقيق النجاح وزيادة تنافسية شركتك في السوق.
  • إدارة البيانات وتحليلات تدفق المعلومات: يحتاج إدارة البيانات وتدفق المعلومات إلى وجود إدارة صارمة لجمع البيانات الضخمة التي تجمعها أجهزة الاستشعار بما يتيح لنا استهدافها أكثر في الإعلانات .
  • تغيير نموذج الأعمال للشركة لتناسب التطورات الجديدة وفهم التغيرات التي تطرأ على حياة المستهلك.
  • التسويق عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي: هذا النمو الضخم في صناعة إنترنت الأشياء ساهم في تحسين عملية تحليل البيانات وبناء تجربة مميزة للعملاء كما ساهم بشكل كبير في تغيير شكل التسويق الرقمي.
  • لا زلنا نرى تقنيات جديدة في بدايتها مثل التسويق عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز التي تساهم في تحسين عملية تحليل البيانات وبناء تجربة مميزة للعملاء، كل هذه التحولات الرقمية ستلعب دواًر في تغيير مفاهيم التسويق الرقمي ولن تقف عند هذا الحد.

– مثال على استخدام إنترنت الأشياء في التسويق: Nivea نيفيا

ابتكرت Nivea Sun Kids حملة من خلال تقديم أشرطة سوار في إعلان مطبوع بمجلة برازيلية يمكن للوالدين تقشيرها ووضعها على معاصم أطفالهم، تحتوي الأساور على محددات مواقع مدمجة، والتي عند اقرانها بتطبيق Nivea للجوال، تسمح للآباء بتحديد أقصى مسافة يمكن لأطفالهم التجول فيها، فإذا تجول الطفل خارج أقصى مسافة، أبلغ التطبيق الوالدَين، ويظهر الرادار ما إذا كان الطفل قريبا أو بعيدًا.

من المحتمل أن تكون حملة Nivea  الإبداعية قد شجعت الإعلان الشفهي بين الآباء في البرازيل، كما عرضت العلامة التجارية على أنها مدروسة ومبتكرة.

وهنالك الكثير من الأساليب المبتكرة وميسورة التكلفة التي يمكن للعلامات التجارية استخدامها لدمج إنترنت الأشياء في استراتيجيتها التسويقية.

وفي نهاية هذا المقال يمكننا القول أن إنترنت الأشياء يساهم في تيسير الحياة العصرية، ويسمح لنا بالتركيز على الأشياء التي تهمنا حقا،  وسيهيمن تطوير إنترنت الأشياء على عالم التسويق الرقمي والذي يسمح للمسوقين بطرح حملات تسويقية فعالة.

المراجع

تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة ؛ يعقوب بن سالم

https://www.developers.dev/tech-talk/ar/technology/4-key-iot-opportunities-for-marketers.html

https://expandcart.com/ar/37017-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%9F-%D9%88%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D8%B9%D9%85%D9%84/

https://mofeeed.com/%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%86%d8%aa%d8%b1%d9%86%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b4%d9%8a%d8%a7%d8%a1/

 

البحث في Google:





عن ميساء أبو منيفي

ميساء ابومنيفي مهندسة زراعية ومديرة تسويق إلكتروني ومبيعات. حاصلة على ماجستير إدارة التسويق التطبيقي من جامعة القدس المفتوحة.

تعليق واحد

  1. البيان للاستشارات الأكاديمية

    محتوى قيم
    شكرا لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *