بينترست في التعليم

دليل استخدام بينترست في التعليم

ماهو بينترست Pinterest ؟

يعتبر بينترست Pinterest من أهم 5 شبكات اجتماعية في العالم، انطلق في مارس من عام 2010، و تم إنشاؤه من قبل بن سيلبرمان ، بول سيارا ، وإيفان شارب و يشرف على إدارة هذا الموقع مختبرات Cold Brew Labs .
يجزم الكثير من المهتمين أن لبينترست مستقبلا واعدا في مجال التربية و التعليم ، حيث يمتاز بواجهته الفريدة و طريقته المميزة في تنظيم المحتوى و مشاركته والتي أصبحت تثير المستخدمين العرب يوما بعد يوم . فأشهر المدونات العالمية في مجال تقنيات و تكنولوجيا التعليم اليوم وجدت ضالتها في هذا الموقع لنشر مقالاتها و مشاركة الصور و مقاطع الفيديو التعليمية.

فكرة بينترست تتلخص في كون كل مستخدم يمكنه إنشاء لوحات مصنفة حسب اختياره ، ليقوم بعد ذلك بتعليق أو تثبيت صور أو مقاطع فيديو يمكن ربطها بموقع معين أو بمقالة في مدونة خاصة . يمكن له أيضا إعادة تعليق منشور سابق أو الانخراط في لوحة خاصة بمستخدم آخر حتى يصله الجديد حال نشره. كما يمكن للمستخدم متابعة المستخدمين الآخرين لرؤية ما يقومون بتعليقه علي لوحاتهم وعمل إعجاب أو مشاركة المنشورات المفيدة من خلال حساباتهم .

مصطلحات خاصة باستخدام موقع التواصل الاجتماعي بينترست :

– Pin : اضافة منشور أو مشاركته ( صورة أو مقطع فيديو ).

– Board : مكان اضافة المنشور ( اللوحة أو الحائط ).

– Follow : متابعة حساب أو لوحة Board لتصلك آخر المنشورات المرتبطة بهما .

إحصائيات سريعة حول بينترست في هذا الانفوجرافيك :

احصائيات بينترست

السؤال الذي يمكن أن يطرحه كل واحد منا هو : بماذا يتميز بينترست عن باقي الشبكات الاجتماعية ؟

في الحقيقة، هناك ميزة مهمة لبينترست ، وهي إمكانية تصنيف المحتوى الذي يركز على الجانب المرئي حسب مجالات الاهتمام، إضافة إلى الجداول أو اللوحات التي تسهل إعادة ترتيب الصور أو مقاطع الفيديو أو المقالات حتى يتمكن المستخدم من إيجاد ما يبحث عنه بطريقة سهلة مع الإشارة إلى الجودة العالية للمحتوى وتنوعه.

كيف يمكن استخدام بينترست في التعليم ؟

باعتبار أهمية الشبكات الاجتماعية اليوم في ميدان التدريب و التعليم، وكما رأينا سالفا مع فيسبوك و تويتر و انستقرام و كذلك موقع لينكد إن ، سنقترح عليكم بعض الأفكار التي ستساعدكم بدون شك في توظيف بينترست في التعليم :

– بينترست يضم عددا كبيرا من الموارد التعليمية المفيدة جدا من ملصقات تعليمية جاهزة للطباعة و صويرات و انفوجرافيكس وغيرها، مصنفة بطريقة يمكن للمعلمين و الطلاب الاستفادة منها بكل سهولة.
– العديد من الأفكار الجميلة التي تخص إدارة الفصول الدراسية و تزيينها ستجدها في حسابات مستخدمين آخرين يشاركونها مع الجميع عبر صور و مقاطع ذات جودة عالية.
– يمكن لمعلمي و معلمات رياض الأطفال الاستعانة بموقع بينترست لتطوير أدائهم المهني بفضل تجارب ذوي الخبرة في هذا المجال و الذين يشاركون إبداعاتهم و نصائحهم عبر حساباتهم الشخصية.
– من خلال بينترست يمكن الولوج إلى العديد من المدونات التعليمية المفيدة جدا .
– وسيلة جيدة لتطبيق التعلم القائم على المشروع حيث يمكن للطلاب التفاعل و التعاون في مراحل إنجاز مشروع معين خاص بالفصل، بإرشاد و توجيه من المعلم. فبينترست يمكن من تنظيم مراحل أو مكونات المشروع بتصنيفها و عنونتها و توثيقها بالصورة.
– يمكن التخطيط للدرس باستعمال بينترست و ذلك بتجميع المحتوى المناسب للدرس . بدءا من اختيار الصور و مقاطع الفيديو و الوسائل التعليمية المرئية الأخرى و انتهاء بتنظيم خطاطة واضحة باستعمال اللوحات و تسميتها.
– العديد من المستخدمين المهتمين بالتعليم و التدريب ينصحون بقراءة بعض الكتب المهمة والتي يمكن الاستئناس بها عند إنجاز البحوث أو للتطوير الذاتي أو فقط للمتعة.
– يمكن استخدام بينترست أداة للعصف الذهني مع الطلاب لتجميع الأفكار و تنظيمها عبر الصور و غيرها.
– بينترست أداة جيدة لعرض إبداعات الطلاب و التعليق عليها و التفاعل حولها و مشاركتها مع طلاب آخرين من جميع أنحاء العالم.

حسابات مميزة على بينترست pinterest :

هذه بعض الحسابات المفيدة جدا و التي تحتوي على العديد من الأفكار و الموارد التعليمية قد تساعدك داخل الفصل أو تجعل مردودك المهني أكثر فعالية بالنظر إلى جودة ما يتم مشاركته و عرضه فيها.

تعليم جديد
WeAreTeachers
Using Pinterest in Education
Educators Technology
Vicki Davis
Eric Sheninger
Karen Steffenson
Debbie Fucoloro
Shannon Smith
Shelly Terrel
Carrie Wible
The Educators’ Spin On It
PragmaticMom
Heather aka HoJo
Sue Hills
Sue Winterton
TeacherVision
NAJIB ZEHA
LAHOUCINE OUBARI

هذا الفيديو باللغة الإنجليزية يشرح كيفية استخدام بينترست و طريقة توظيفه في التعليم :

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

6 تعليقات

  1. شكرا لموضوعك المفيد جدا

    استفدت جدا من هذه الشبكة لتطوير المشروعات

  2. ممتاز جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

  3. شكرا.. كيف ممكن نربط بينتزست بمدونة لدينا او موقع الكتروني.. وكيف ننشئ محتوى خاص فينا يعني احنا ننشر على الموقع

  4. khalid othman

    برنامج رائع غير مجرى حياتى خاصة فى الاعمال الحرفية الحديدية . كل الشكر للقائمين على هذا البرنامج الرائع

  5. عالم التطبيقات

    برنامج رائع جدا وكذا استخدمت أيضا كمصدر زيارات المحتوي الخاص بي ونشر كالفيس بوك
    وشكرا علي الشرح الموجز والممتاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *