الرئيسية » إرشادات » كيف توظف Linkedin لينكد إن في التعليم الاجتماعي
لينكد إن في التعليم

كيف توظف Linkedin لينكد إن في التعليم الاجتماعي

في هذه المقالة، سوف نستكشف معا العديد من تطبيقات Linkedin لينكد إن في التعليم الاجتماعي التي من شأنها أن تساعدك على وضع استراتيجية التعليم الاجتماعي الخاصة بك، لتنظيم دورات تعليم إلكتروني فعال، أو دورات تدريب ناجحة. لكن قبل الحديث عن ذلك ، لابد من التعرف أولا على موقع لينكد إن Linkedin وأهميته في بناء شبكة تعليمية أو مهنية فعالة.

1- ما هو لينكد إن Linkedin ؟

أ- تعريف لينكد إن Linkedin

لينكد إن عبارة عن موقع من مواقع التواصل الاجتماعي، متوفر بـ 20 لغة عالمية و يستخدم أساسًا كشبكة تواصل مهنية.

تم إطلاق لينكد إن فعليا في الخامس من مايو 2003، و تعتمد هذه الشبكة على العلاقات الواسعة والاتصالات من خلال التواصل مع الأشخاص الذين لديهم مصالح مماثلة ويعملون في نفس المجال .

ب- لينكد إن في أرقام

  • 5 مايو 2003 : إطلاق موقع لينكد إن .
  • 332 مليون : هو عدد الأعضاء المشتركين في لينكد إن .
  • 90 مليون – 27% – : عدد الأعضاء النشيطين شهريا .
  • 35% : نسبة الأعضاء النشيطين يوميا .
  • 34% : من أعضاء الموقع متواجدون بالولايات المتحدة الأمريكية .
  • 2 : هو عدد الأعضاء الذين يلتحقون بموقع لنكد إن كل ثانية .
  • 17 دقيقة في الشهر : متوسط المدة التي يقضيها المشتركون في الموقع .
  • 79% : من الأعضاء يفوق سنهم 34 سنة .
  • 44 سنة : هو متوسط سن المشتركين .
  • 1.5 مليون : عدد مجموعات Groupes الموقع .
  • 27% : عدد زيارات الموقع عن طريق الموبايل .
  • 119 مليون دولار : أرباح موقع “سلايد شير” Slideshare  لمشاركة العروض التقديمية .
  • 5 مليون : عدد المشتركين في Slideshare .

 يمكنكم معرفة توزيع مشتركي لينكد إن في العالم العربي من خلال المبيان التفاعلي أسفله ، كما يمكنكم أيضا تتبع تطور استخدام لينكد إن في العالم العربي من خلال النقر على أيقونة  

 

2- أهم الميزات التي يوفرها لينكد إن

يتيح لينكد إن  للمشتركين إنشاء قنوات تواصل مع الأشخاص الذين تربطهم بهم علاقة عمل أو مصالح مشتركة، و تسمى هذه الروابط الافتراضية  “العلاقات أو الاتصالات Connections”.

و عموما ، يمكن اختصار أهم الفوائد و الميزات التي يقدمها الموقع في النقط التالية:

  • بناء و توسيع شبكة تواصل ، بالتعرف على أشخاص آخرين ومعرفة المزيد عنهم من خلال الاتصال المتبادل.
  • تعزيز التواجد من خلال تحميل وعرض المشتركين لسيرهم الذاتية، وترتيب ملفهم الشخصي بعرض وإبراز أعمالهم وخبراتهم.
  • إيجاد أشخاص، أو فرص عمل ينصح بها شخص ما في قائمة التواصل.
  • يستطيع أصحاب العمل  وضع قائمة بالوظائف المتوفرة لديهم والبحث عن مرشحين محتملين ومناسبين لها.
  • يستطيع الباحثون عن عمل استعراض الملفات الشخصية لمديري التوظيف في الشركات.
  • يستطيع المستخدمون تعزيز بروفايلاتهم بصورهم الشخصية ومشاهدة صور المستخدمين الآخرين للمساعدة في تحديد الهوية.
  • يتيح لينكد إن إمكانية متابعة شركات مختلفة والحصول على إشعارات بجديد تلك الشركات.
  • ميزة إجابات لينكد إن وهي شبيهة بخدمة إجابات جوجل وخدمة إجابات ياهو، حيث تتيح للمستخدمين السؤال والحصول على إجابات من المشتركين في لينكد إن، كما أنها خدمة مجانية، والفرق الرئيسي بينها وبين خدمات الإجابات السابقة هي أن إجابات لينكد إن مخصصة تقريبًا للمجال الوظيفي والمهني، كما أن هويات الأشخاص السائلين والمجيبين معروفة.
  • ميزة  لينكد إن للاستطلاع والتصويت، حيث أعلنت لينكد إن في ديسمبر 2011 عن إطلاق خدمة التصويتات ليستفيد منها أكثر من مليون مجموعة موجودة في الموقع.

3-  توظيف لينكد إن في التعليم الاجتماعي في خمس خطوات

لم يعد لينكد إن مجرد مكان للتواصل المهني أو مكانا لعرض الوظائف أو البحث عنها، فقد أصبحت هذه الشبكة الاجتماعية المهنية أداة للتعليم الاجتماعي لا تقدر بثمن بالنسبة لمهنيي التعليم الإلكتروني، ف لينكد إن يمنح المتعلمين عبر الإنترنت القدرة على الاستفادة من خبرات و معارف أقرانهم و غيرهم من كبار المهنيين، و التي يمكن أن تزيد بشكل كبير من فعالية دورات التعليم الإلكتروني. و لتحقيق ذلك ، نقترح عليكم 5 خطوات ستمكنكم من الاستفادة المثلى من لينكد إن في التعليم الاجتماعي الإلكتروني:

أـ تشجيع المتعلمين على تعزيز وجودهم على الإنترنت من خلال لينكد إن

أصبح التواجد المهني عبر الإنترنت ضرورة حتمية في زمننا المعاصر المرتكز بشكل كبير على التكنولوجيا، و في هذا الإطار يمكن تشجيع المتعلمين على بناء تواجد متميز على LinkedIn كمنطلق لبناء تواجدهم و سمعتهم المهنية المستقبلية على الإنترنت. وبذلك، سوف يدرك المتعلمون أهمية إدارة السمعة المهنية على الإنترنت، والتي تعتبر من مكونات بناء العلامة التجارية مستقبلا، أو تعزيز التواجد المهني بالنسبة للباحثين عن العمل. و لتحقيق هذا الغرض، يمكن  مرافقة الطلاب في جولة افتراضية في موقع لينكد إن، و توجيههم للطريقة الصحيحة لفتح حساب على هذا الموقع، و إعداد البروفايل الخاص بهم، و تدريجيا سيؤدي ذلك إلى وضع الحجر الأساس لتجربة التعلم الاجتماعي في المستقبل. كما يجب أيضا التأكيد على أهمية التحديث المستمر لمعلوماتهم الشخصية، و أهمية بناء شبكة علاقات قوية عبر منصة لينكد إن.

هناك العديد من ميزات التعليم عبر الإنترنت و التي تستحق الاستكشاف في لينكد إن، مثل ميزة الصور و ميزة إدماج الفيديو، مما يتيح للمتعلمين إضافة نماذج  من أعمالهم، و تعزيز هذه الأخيرة بالصور و ملفات الفيديو. تنبغي الإشارة إلى أن المفتاح لجعل لينكد إن أداة فعالة للتعلم الاجتماعي هو تشجيع المتعلمين على بناء المصداقية من خلال ملفاتهم الشخصية، مما سيشجع حتما الخبراء والمهنيين على ربط الاتصال بهم و تبادل المعلومات معهم .

الفيديو التالي سيعرفكم على الطريقة المثلى لإعداد بروفايل متميز ، كخطوة أولى لبناء شبكة علاقات قوية:

 

ب- تكليف المتعلمين بمهام تستدعي استخدام لينكد إن كأداة بحثية

من المهم أن نعرف كيفية الاستفادة من لينكد إن في التعليم الإلكتروني من أجل توظيفه بشكل فعال في التعليم الاجتماعي. و لعل أفضل الطرق لحسن استخدام لينكد إن في الفصول الافتراضية هي تطوير المهام و المشاريع التي تستخدم لينكد إن كأداة بحثية. و في هذا الإطار، يحتوي لينكد إن على عدد مهم من المجموعات و المنتديات التي تخص مواضيع أو قطاعات محددة. على سبيل المثال، هناك مجموعات للمتخصصين في المبيعات و التسويق، و أخرى تتكون من المهنيين الذين يعرفون الكثير عن علم الأحياء البحرية… و للاستفادة من هذه الميزة المهمة، يمكن أن تطلب من طلابك البحث عن خبراء في المادة التي تدرسها، لمعرفة المزيد عن مفهوم أو موضوع معين، مما يمنحهم فرصة الاستفادة من سنوات الخبرة التي يمتلكها الخبير أو المهني. و في مجال تطوير مهارات البحث والاتصال، يتيح لينكد إن إمكانية البحث باستخدام الكلمات المفتاحية، مما يجعل عملية العثور على المجموعات أو المنتديات المتخصصة عملية سهلة و سريعة. 

ج- تصميم أنشطة تتمحور حول مقابلات لينكد إن

يمكن تكليف طلابك بمهمة تتطلب التواصل مع المهنيين والخبراء في هذا المجال لمعرفة المزيد حول موضوع معين، أو إجراء مقابلات معهم وكتابة تقرير أو إعداد عرض استنادا إلى النتائج التي توصلوا إليها. هذا لن يساعد فقط في تطوير مهاراتهم التواصلية، بل سيمكن الطلاب كذلك من إضافة هؤلاء المهنيين في شبكتهم التواصلية الشخصية، إضافة إلى اكتساب الخبرة و المعرفة و الاستفادة من تجارب الآخرين، و سهولة الوصول مستقبلا إلى هؤلاء الأشخاص الذين قاموا بمحاورتهم، عند الحاجة إلى معلومات إضافية حول موضوع الحوار. هذا النشاط سيتيح للمتعلمين الآخرين فرصة الاستفادة من الخبراء من خلال المقابلات التي أجراها زملاؤهم، مما يجعل التعليم الاجتماعي أكثر إثارة وجاذبية، و يساعد بالتالي على تعزيز اكتساب المعرفة.

د- مشاركة منافع الربط الشبكي لمنصة لينكد إن مع المتعلمين

من المهم أن يدرك المتعلمون أهمية بناء شبكة تعلم شخصي PLN على الإنترنت. و في هذا الإطار ، يعتبر لينكد إن من أهم المواقع المساعدة على تحقيق هذا الهدف، و ذلك من خلال ضمه لمجموعة متنوعة من المجموعات و المنتديات حيث يتقاسم الأعضاء الأخبار والمقالات و الوثائق الهامة الأخرى، و التي تحتوي على معلومات مهمة للطلاب. إلى جانب ذلك، يسمح بناء شبكة تعلم شخصي قوية أيضا للطلاب بتكوين فكرة شمولية على الميدان المهني، والبدء في الحصول على التوصيات، التي تظهر أهميتها عندما سيحاول المتعلمون توسيع شبكتهم التعليمية أو المهنية في المستقبل .

هـ- تطوير مجموعة لينكد إن لضمان تواصل المتعلمين و اطلاعهم على آخر التحديثات

يمكنك إنشاء مجموعة خاصة بك على LinkedIn ، حيث يمكن للمتعلمين الحصول على آخر التحديثات، والبقاء على اتصال بأقرانهم، و كذلك الحصول على مزيد من المعلومات حول موضوع أو مجال معين. بهذه الطريقة ، ستضمن أيضا التوصل بتغذية راجعة من طلابك، و الوصول إلى متعلمين آخرين، وكل ذلك عبر منصة لينكد إن. و حتى بعد إكمال دورة تعليم إلكتروني أو تدريب على الإنترنت، فإن هذه المجموعة التي قمت بإنشاءها، يمكن أن يستفيد منها الطلاب في التواصل مع أقرانهم ومواصلة تعليمهم من خلال تعليم اجتماعي مستقل. و لمساعدتك على توظيف أمثل لمجموعات لينكد إن، يتيح هذا الأخير ميزات متنوعة، كميزة تحويل المجموعة إلى صفحة، و ميزة توظيب ملفك الشخصي ليبدو أكثر مهنية و احترافية. على سبيل المثال، يمكنك تخصيص صفحة العرض showcase page التي تسلط الضوء على الأحداث القادمة، أو التركيز على أفضل انجازات المتعلمين في مجال التعليم الإلكتروني …

للمزيد حول كيفية إنشاء مجموعة على لينكد إن ، يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:

 

إذا لم تكن من مستعملي لينكد إن في خطة التعليم الإلكتروني الخاصة بك، فلم لا تبدأ بتوظيف هذه المنصة الرائعة من خلال النصائح التي قدمناها لك في هذا المقال.

المصادر:  12345


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 160 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ، باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "