الفن في الرياضيات

توظيف الفن في الرياضيات : درس التماثل نموذجا

إن استراتيجيات التعليم الحديثة تتجه لاستغلال التقاطعات و القواسم المشتركة بين مختلف المواد الدراسية متى كان ذلك ممكنا، فذلك يجعل التعلم قابلا للتطبيق و ملموسا إلى حد ما بالنسبة للأطفال، الذين قد لا يشعرون بفائدة ما يدرسونه إذا تشبتنا كمعلمين بطرق التدريس التقليدية، و لم نسع إلى تجديدها و تكييفها مع حاجياتهم التي تتطور باستمرار.
فعلى غرار ماتناولناه سابقا من أفكار حول استخدام الإبداع الفني في الرياضيات و التعبير الكتابي هناك في الحقيقة الكثير من الدروس في مختلف المواد و المقررات التي قد تمثل فرصة سانحة للدمج بين الفن و مكون دراسي آخر.
على سبيل المثال نذكر درس التماثل المحوري و هو من دروس الهندسة التي يحبها الأطفال و التي يتم تناولها خلال مراحل دراسية مختلفة. فهل فكرت يوما في جعل هذا الدرس أو غيره فرصة للاستمتاع و إبراز مواهب المتعلمين في الرسم أو النحت و غيرها…؟
هذه الفكرة المبتكرة من Genia Connell أعجبتني كثيرا و أحببت مشاركتها معكم لعلكم تطبقونها داخل فصولكم و تشاركوننا إنجازات و إبداعات طلابكم. ماعليهم سوى اكتشاف التماثلات التي تحتويها وجوههم عبر رسم بورتريه ذاتي باستخدام اللوازم و التقنيات و الخطوات المشروحة أدناه.

اللوازم:

– صورة مقربة لكل طالب.
– أوراق طباعة بيضاء.
– مقص.
– ورق مقوى أبيض.
– لصاق مائي.
– مسطرة.
– قلم رصاص و أقلام ملونة.

الخطوات:

الخطوة الأولى:

قم بالتقاط صور مقربة للطلاب مع الحرص على أن يكون الوجه أمام عدسة الكاميرا مباشرة وغير مائل كما هو مبين في الصور:

step1

الخطوة الثانية:

نزل الصور إلى الحاسوب وقم بتعديلها و تكبيرها باستخدام برنامج وورد أو فوتوشوب…بحيث يمكنها أن تحتل صفحة بيضاء بأكملها على أن تتم طباعة الصور بالألوان في الأخير.

step2

الخطوة الثالثة:

باستعمال المقص، يتم تقطيع محيط الرأس و أعلى الجسم كما هو مبين في الصور:

3

الخطوة الرابعة:

باستخدام قاطع أوراق خاص، نقوم بشطر صورة رأس كل طالب إلى نصفين على أن يكون الأنف ووسط العينين النقطتين اللتين سيمر منهما القاطع أو المستقيم الذي يمثل محور التمائل كما توضح الصورة أسفله:

4

الخطوة الخامسة:

على كل طالب إلصاق نصف صورته على ورق مقوى أبيض كما نرى في الصورة:

5

الخطوة السادسة:

يقوم الطلاب باختيار نقط مرجعية معينة و رسم مماثلاتها باستخدام المسطرة و قلم الرصاص. هناك مثلا مركز العين و الأذن و بعض النقاط التي تحدد الخد و الأنف و الشعر… يجب أن يحرص كل طالب على أن تكون كل نقطة و مماثلتها على نفس المسافة من محور التمائل. يمكن الاستعانة بهذه الصور أيضا لتوضيح المطلوب من كل متعلم :

???????????????????????????????

الخطوة السابعة:

بعد رسم مجموعة من النقط المرجعية حول محيط الرأس و معالمه الأساسية، حان الوقت لربط هذه النقط فيما بينها، ستبدأ حينها ملامح النصف الآخر من الوجه في الظهور شيئا فشيئا. فكلما كانت النقط كثيرة كلما كان الرسم أكثر دقة.

step7

الخطوة الثامنة:

يشرع الطلاب في تلوين البورتريهات الخاصة بهم:

81

82

الخطوة التاسعة:

في الأخير، يضيف كل طالب خلفية مناسبة للبورتريه الذاتي باستعمال أشكال هندسية أو فقط عبر الرسم و التلوين. يكمن التحدي خلال هذه المرحلة في ضرورة تجانس الخلفية أي عليها أن تكون متماثلة أيضا كما الصورة.

step91

step92

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *