الرئيسية » أفكار » 7 أفكار لاستخدام الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال

7 أفكار لاستخدام الإبداع الفني في تحبيب الرياضيات للأطفال

مجالات الإبداع و الابتكار في الفصول الدراسية لا تقتصر فقط على مجالات الرسم و الموسيقى و المعامل التطبيقية، بل يمكن كذلك استغلال بعض دروس الرياضيات و العلوم لجعل الأطفال يستخدمون قدراتهم الإبداعية عبر توجيههم و إرشادهم إلى سبل الربط بين مختلف التعلمات و المهارات، التي قد تبدو لهم في بعض الأحيان بعيدة فيما بينها من ناحية إمكانية وجود علاقة مباشرة في الجانب العملي و التطبيقي.

فعلاقة الموسيقى و الرسم بالرياضيات يمكنها أن تشكل وسيلة تحفيزية من خلال أنشطة مبتكرة تساعد في تحبيب الرياضيات للأطفال. هذا المقال يقترح عليك أفكارا بسيطة، يمكنك تجريبها داخل الفصل و تطويرها و القياس عليها للبحث عن أفكار أخرى تناسب ما يتوفر لديك من أدوات و الفئات العمرية التي تدرسها و طبيعة الدروس التي تستهدفها.

1- التصميم الفني و الهندسة:

تحبيب الرياضيات للأطفال 1

الدروس المستهدفة: الضرب، المحيط، المساحة، الأشكال الهندسية، الكسور و مقارنتها و عمليات الجمع عليها.

يمكن تشكيل مجموعات متجانسة داخل الفصل لإذكاء روح التعلم التعاوني. ستطلب من كل مجموعة رسم جدول للضرب على ورق تربيعي على غرار الصورة. و على كل مجموعة استعمال ورق الملاحظات اللاصق ذي الألوان المختلفة لتصميم أشكال فنية جميلة داخل هذا الجدول دون أن ينسوا تحديد أو قياس المعطيات التالية:

  • المساحة.
  • المحيط.
  • الكسر الخاص بكل لون.

2- الموسيقى و الكسور:

تحبيب الرياضيات للأطفال 2

الدروس المستهدفة: الكسور، النوتات الموسيقية، الآلات الموسيقية.

من خلال هذا النشاط سيتعرف المتعلم على الكسور و بعض المفاهيم الموسيقية الأساسية بطريقة عملية من خلال ملء كؤوس متماثلة بماء أضيفت إليه ملونات غذائية مختلفة الألوان. الكأس المملوء عن آخره يمثل العدد 1، وهكذا و كما نشاهد في الصورة سيحصل الطلاب على 4 كؤوس أساسية، يمكن بعد ذلك إضافة أخرى لتصبح 8.
الممتع في الأمر أن الطلاب يمكنهم عزف مقطوعات بسيطة باستخدام ملعقتين و النقر على الكؤوس. سيلاحظون أن كل كأس يصدر نغمة معينة تحاكي النوتات الموسيقية.

3- تصميم أشكال فنية و الزوايا:

تحبيب الرياضيات للأطفال 3

الدروس المستهدفة: أنواع الزوايا، قياس الزوايا، استعمال المنقلة.

بعد تقطيع قرص بقطر معين باستعمال ورق مقوى ملون، كل طفل سيستخدم منقلته لحساب زاوية معينة كما في الصورة لتشكيل الفم، القطعة التي سيحصل عليها ستصبح الزعنفة الذيلية للسمكة. بعد ذلك يثبت كل طالب قطعة من المغناطيس على السمكة، يستحسن أن تكون دائرية لتأخذ مكان العين.
ليكون النشاط مسليا للأطفال، سيحاول كل واحد منهم اصطياد سمكة باستعمال قطعة خشب أو بلاستيك طويلة في طرفها خيط رفيع و معلق فيه قطعة من مغناطيس، على أن يقيس الزاوية التي تشكل فم السمكة المصطادة.

من الأفضل توجيه الطلاب إلى تصميم أسماك مختلفة الحجم و اللون ليكون هناك تنوع من ناحية الزوايا ولكي يدرك الجميع أن لا علاقة لحجم السمكة بقياس زاوية الفم.

4- مجسمات ثلاثية الأبعاد و قياس الأطوال:

تحبيب الرياضيات للأطفال 4

الدروس المستهدفة: قياس الأطوال، الأشكال الهندسية.

كل تلميذ سيستعمل مسطرة ومقصا ولصاقا مائيا و قطعا من الورق المقوى الملون لتقطيع أطوال مختلفة و تشكيل مجسمات ثلاثية الأبعاد جميلة على غرار ما يظهر في الصورة . على الجميع كتابة قياس الطول الخاص بجانب كل مجسم.
يمكن استخدام هذه المجسمات الملونة في تزيين القاعة الدراسية.

5- مجسم الأخطبوط و الضرب:

تحبيب الرياضيات للأطفال 5

الدروس المستهدفة: الضرب، القسمة، الكسور، الأشكال الهندسية.

من خلال هذا النشاط سيقوم الطلاب بتصميم أخطبوط جميل باستعمال المسطرة و المقص و اللصاق المائي و قطع مستطيلة كبيرة من الورق المقوى الملون. سيتم تجزيء القطعة بالتساوي إلى قطعتين متماثلتين ثم أحد الجزءين إلى أجزاء متساوية ستشكل الأرجل ( درس الكسور ) كما في الصورة.
يستحسن تنويع الأحجام و عدد القطع للحصول على نتائج مختلفة و استخدام أعداد متنوعة.

بعد تشكيل الأرجل يثبت الأطفال دوائر لاصقة على الأرجل على أن يكون عددها متساويا بين الأرجل. في الأخير سيكتب الجميع عملية الضرب الموافقة لأخطبوطه وهي عدد الأرجل في عدد المصاصات الموجودة في كل رجل.





6- تصميم حديقة حيوان و المساحة:

تحبيب الرياضيات للأطفال 6

الدروس المستهدفة: الأشكال الهندسية، حساب المساحة، الحيوانات.

في هذا النشاط سيدمج الطلاب معارفهم في العلوم و الرياضيات و مهاراتهم الإبداعية بطريقة تعاونية حيث سيرى الجميع نتيجة وثمرة العمل الجماعي في الأخير.
كما توضح الصورة ، على كل مجموعة تصميم فضاء خاص بحيوان معين. باستخدام الأوراق التربيعية و ورق مقوى أبيض كبير على شكل مستطيل. يتم بعد ذلك تحديد وتقطيع مساحات معينة خاصة بالماء و الحجر و الأشجار و النبات و تلوين كل مساحة بما يناسب: الأزرق بالنسبة للماء ، الأخضر للنبات و الأشجار و الأسود للحجر…

على كل مجموعة تدوين المساحة الخاصة بكل جزء و المساحة الإجمالية . يمكن تلصيق صورة حيوان تختاره المجموعة كما يظهر في الصورة.

في الأخير، كل مجموعة ستشارك بمنتوجها لتشكيل حديقة حيوانات بها أنواع مختلفة و فضاءات متنوعة ، ستكون أفضل ما يمكن تزيين جدار الفصل به.

7- لوحات فنية و الأعداد:

تحبيب الرياضيات للأطفال 7

الدروس المستهدفة : الأعداد، التمييز بين الوحدات و العشرات و المئات، العمليات على الأعداد.

يستعمل الطالب أشرطة معدة سلفا مكونة من عشرة مربعات لتشكيل لوحات فنية ملونة و جميلة كما في الصورة.

الهدف من النشاط هو تحديد عدد المربعات ( مكعبات دينز‬‎ ) التي تم استخدامها وكتابة العدد بالأرقام و الحروف المناسب للوحة الفنية.

 

أفكار أخرى رائعة ستجدونها في هذه المدونة eisforexplore  


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

نجيب زوحى  
كتب ما مجموعه 178 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير، و شهادة تقنية بكندا في إدارة و تسيير رياض الأطفال.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


7 تعليقات

  1. شكرا لك أخي ولك من أجمل التحيات من مدونة عاتلم الرياضيات
    http://salmimathe.blogspot.com/

  2. الرياضيات بالمغرب

    جزاك الله خير على المقال الجميل والمجهود القيم.

  3. بوركتم

  4. معيض الغامدي

    نشاطات غاية في الروعة جعلت الرياضيات صديقة بعد عداء طويل.
    شكرا من الأعماق…
    ود وورد

  5. صفية حبيب

    مجموعة أفكار رائعة فعلا تحبب الاطفال في الرياضيات وتربط المواد ببعضها وتشبع حاجة الطفل في هذا السن للعمل باليدويات والمحسوسات

  6. Sandra Mohamed

    جزاكم الله كل خير

  7. حياتي لله

    جزاكم الله خيراً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "