الرئيسية » إرشادات » 8 ميزات في جوجل الباحث العلمي يجب على كل باحث معرفتها
ميزات في جوجل الباحث العلمي

8 ميزات في جوجل الباحث العلمي يجب على كل باحث معرفتها

تقدم جوجل حلولا تقنية مبتكرة للتعليم تستهدف من خلالها المعلم والمتعلم باعتبارهما الطرفين الرئيسيين للعملية التعليمية. ومن بين هذه الحلول التي يغفل عنها الكثيرون نجد محرك البحث جوجل الباحث العلمي، الذي يوفر العديد من الميزات للباحثين سواء كانوا طلابا أو معلمين، ويعتبر بحق مصدرا خصبا للمعلومات من مصادرها المتسمة بمصداقيتها العلمية. وللإشارة فإن جوجل الباحث العلمي يرفع شعار ” انطلق بمعاونة العمالقة “، وهو اعتراف بأن جزءًا كبيرًا من العمل في مجال البحث العلمي يعتمد على ما قدمه الآخرون من اكتشافات، و العبارة مقتبسة من مقولة العالم الشهير إسحاق نيوتن “إن كنت اكتشفت شيئًا، فلأنني انطلقت بمعاونة العمالقة”.

تطرقنا في مقال سابق إلى نبذة تعريفية عن محرك البحث جوجل الباحث العلمي وأهم فوائده، وسوف يأخذنا هذا المقال نحو 8 ميزات في جوجل الباحث العلمي أو موقع جوجل سكولار يقدمها لمستخدميه، وهي ميزات مهمة إذا عرفناها وتعاملنا معها بشكل جيد سنتمكن من إجراء عمليات بحث أفضل على جوجل الباحث العلمي.

1- دقق كلماتك بحثك

أول شيء يجب الانتباه إليه عندما تكتب كلمة بحثك هو أيقونة السهم الصغير في أقصى يمين مربع البحث التي يمكنك النقر عليها عبر تحديد الكلمات الرئيسية الخاصة بك بكل دقة تماما كما كنت تفعل في البحث المتقدم مع محرك البحث الرئيسي لجوجل.

gscholar1
Gscholar2

2- ابحث عن المؤلف

لأن البحث عن المؤلف من أكثر الطرق فعالية في العثور على نتائج جيدة لبحثك، و لأنك ستحصل فقط على المقالات التي كتبها المؤلف المطلوب أو على أبحاث أكثر ارتباطا بالمواضيع التي يهتم بها المؤلف وتقاسمه نفس الاهتمام.
Gscholar3

3- حدد المرجع وتاريخ النشر

للحصول على نتائج أكثر دقة يمكنك تحديد اسم المرجع الذي تريد البحث عنه مثل اسم كتاب أو عنوان مجلة أو دورية علمية. ويمكنك أيضا اختيار نطاق التاريخ من نتائج البحث. يمكنك على سبيل المثال اختيار نطاق التاريخ بين 2011-2014 وسوف يقوم لك جوجل الباحث العلمي بالعودة إلى الورقات العلمية التي نشرت خلال هذا الإطار الزمني فقط.

Gscholar4

4- وثق مراجعك

إذا كنت توثق مراجع بحثك على برامج أخرى مثل (EndNote, RefWorks, RefMan, BiTex )، تأكد من تمكين هذه الميزة على حسابك في جوجل الباحث العلمي. وللقيام بذلك تحتاج إلى الضغط على أيقونة “الإعدادات” في أقصى الأعلى يسارا، وتنتقل لأسفل الصفحة لتجد “مدير قوائم المراجع” وقم بوضع علامة في المربع كما هو مبين في الصورة مع اختيار البرنامج الذي تستخدمه في إدارة وتوثيق المراجع الخاصة ببحثك.

Gscholar5 Gscholar6

5- ارتبط بمكتبتك

إذا كنت عضوا في مكتبة (مكتبة جامعتك مثلا) يمكنك الوصول إلى النصوص الكاملة للكتب والأبحاث التي توفرها مكتبتك على الويب، إذ يقوم جوجل الباحث العلمي بفحص كامل محتوياتها لتحديد الأعمال التي توفرها، فيقوم بعرضها عبر ارتباطات مميزة في صفحات نتائج البحث، من خلال هذه الارتباطات تستطيع قراءة المراجع وتحميلها مجانا. ولكي تتمكن من العثور على محتويات مكتبتك تأكد من تنشيط ارتباطات المكتبات في حسابك الخاص على جوجل الباحث العلمي.

6- أنشئ إشعارات

الإشعارات تسمح لك بتتبع أحدث الإصدارات والمنشورات في مجال اهتمامك من خلال إنشاء تنبيه أو إشعار بكل سهولة. للقيام بذلك، في القائمة الأفقية للروابط أعلى الصفحة الرئيسية  انقر على تبويب “إشعارات”، وقم بإنشاء التنبيه الخاص بك، بإدخال الكلمة المطلوبة مع إدخال بريدك الإلكتروني الذي ستستقبل عليه التنبيهات في كل مرة يتم فيها نشر ورقة علمية على الانترنت تندرج تحت الكلمة المطلوبة في التنبيه الذي قمت بإنشائه. كما يمكنك إنشاء تنبيهات خاصة بالمؤلفين الذي تريد التوصل بآخر مؤلفاتهم المنشورة على جوجل الباحث العلمي.

Gscholar7

Gscholar8

Gscholar9

7- الاقتباسات

إن عدد مرات اقتباس العمل البحثي عامل مهم في تحديد تصنيف هذا العمل ضمن نتائج البحث التي يقدمها الباحث العلمي من جوجل، بحيث يجمع كافة الاقتباسات لكل إصدارات الأعمال البحثية. ومن الناحية العملية يمكن أن يساعد هذا الأمر بدرجة كبيرة في تحسين وضع المقال في نتائج البحث. الاقتباسات على الباحث العلمي من جوجل تسمح للمؤلفين برصد الاقتباسات الموجهة نحو مقالاتهم. يمكنك أن تعرف من قام باقتباس نصوص من المنشورات الخاصة بك وماهي النصوص التي قام باقتباسها، إذ تحلل نتائج ذلك عبر رسم بياني لتطور الاقتباسات على مر الزمن وحساب إحصائيات مختلفة تتعلق بها. يمكنك أيضا نشرها على ملفك الشخصي لجعلها تظهر في نتائج جوجل الباحث العلمي عندما يبحث المستخدمون عن اسمك.

Gscholar12

8- المقاييس

توفر صفحة المقاييس طريقه سهلة وبسيطة للمؤلفين لقياس وضوح وتأثير المنشورات العلمية قياسا على قوة الاقتباس أو الاستشهاد بنصوصها، وهي ميزة تمكنك من تتبع الاقتباسات المرتبطة بمنشوراتك. هي إذن طريقة جيدة تسمح بمقارنة المنشورات بناء على قوة الاقتباس منها، وهي ميزة تعطينا نظرة عامة عن أهم المجلات أو الدوريات التي تم الاقتباس منها مصنفة حسب اللغة و أصناف العلوم واعتمادا على معايير تصنيف خاصة مثل مؤشر H5.

Gscholar10

Gscholar11


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. سهاد التميمي

    أرجو مساعدتي بتزويدي بعناوين رساءل ماجستير اختصاص ضريبه

  2. الموقع جميل جدا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "