الرئيسية » أخبار » الإمارات تحول كل مقرراتها الدراسية من ورقية إلى إلكترونية تفاعلية

الإمارات تحول كل مقرراتها الدراسية من ورقية إلى إلكترونية تفاعلية

أفادت مدير إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، الشيخة خلود القاسمي، بأن كل المناهج الدراسية ستتحول إلى إلكترونية تفاعلية مع بدء العام الدراسي 2018- 2019، مؤكدة في الوقت نفسه بقاء الكتاب المدرسي وعدم الاستغناء عنه في العملية التعليمية.
وأوضحت في تصريحات للصحافيين أمس، أنه تم تشكيل فريق مشترك من إدارة المناهج بالوزارة، ومشروع محمد بن راشد للتعلم الذكي لوضع سيناريوهات حول كيفية تحويل المناهج الورقية إلى مناهج تفاعلية لأربع مواد دراسية أساسية هي العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الإنجليزية، مؤكدة أنه تم اختيار أربع شركات لتحويل تلك المواد إلى تفاعلية، بحسب المعايير الجديدة لبناء المناهج التي تتزامن مع تطبيق مشروع محمد بن راشد للتعلم الذكي، وتتولى كل شركة تحول مادة واحدة فقط.
وأضافت القاسمي أن هناك تواصلاً مستمراً مع إدارة برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي، وتم وضع استراتيجية موحدة بين الوزارة والبرنامج، وإدراج مناهج الصف السابع لتطوير محتويات مناهجه وفق المعايير الجديدة، مؤكدة استمرار العمل لتطوير منهجي الصفين الثامن، والتاسع، في حين يتم إنجاز كل المواد الدراسية خلال الفصل الثالث، لتبدأ العام الدراسي المقبل عملية تحويل مناهج الصف التاسع من ورقية إلى تفاعلية.
وأوضحت أن تطوير بقية المواد وهي التربية الإسلامية والوطنية والدراسات الاجتماعية، سيتم من خلال تدريب معلميها على كيفية استخدام برنامج إلكتروني متخصص يسمى «سمارت أوثر» للاستفادة من أدوات التعلم الذكي، بحيث يتم استخدام تقنيات الشرح المطورة، والتحضير الإلكتروني بدل الورقي، واستعمال أدوات مساعدة للشرح من مواد سمعية وبصرية وبوربوينت على شاشة واحدة.
وأشارت إلى أن عملية وضع معايير المناهج المطورة تراعي المعارف والمهارات التي ينبغي أن يكتسبها الطلبة المتخرجون في الدولة، ومدى ملاءمتهم للتطور العالمي في قطاع التعليم من خلال الاطلاع على التجارب العالمية في تسخير التكنولوجيا لدمج الطالب في العملية التعليمية ومنها زيارة كوريا وأستراليا وسنغافورة أخيراً.
وأكدت القاسمي أن الوزارة وضعت حلولاً لكل المشكلات التقنية للمناهج الإلكترونية التي وجدت في المرحلة السابقة، في بعض المواد كالرياضيات، حيث تم تصميم رموز مخصصة للمناهج لم تكن مدرجة من قبل.

الامارات اليوم


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 165 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. السلام عليكم أنا طالبة دكتوراه في مناهج الدراسات الاجتماعيةأرغب بعد اذنكم بالحصول على كل ما هو جديد شاكرة تعاونكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "