إفرنوت Evernote : من أهم الأدوات التقنية في التعليم - تعليم جديد
الرئيسية » أدوات » إفرنوت Evernote : من أهم الأدوات التقنية في التعليم
إفرنوت

إفرنوت Evernote : من أهم الأدوات التقنية في التعليم

ذكرنا في مقال سابق (7 أدوات ضرورية للتعليم الإلكتروني) أن إفرنوت Evernote يعتبر من بين أهم الأدوات التي ينبغي استخدامها في التعليم الإلكتروني، كما أنها أداة نموذجية يمكن استخدامها حتى حالة عدم توفر جهاز حاسوب أو أيباد لكل طالب داخل الفصل الدراسي. وإذا كانت فكرتها الأساسية ترتكز حول تدوين الملاحظات فإن إمكانيها كأداة تقنية تعليمية أكبر من مجرد مذكرة للتدوين. دعونا نتعرف من خلال هذا المقال على إفرنوت evernote كأداة تعليمية، وعلى المزايا التعليمية التي توفرها لكل من المعلم والطالب.

Evernote5

ماهي إفرنوت Evernote ؟

إفرنوت Evernote هي أداة مهمة جدا في التعليم، تمكن من تدوين الملاحظات، وتنظيم خطط الدروس، والتعاون في المشاريع، والتقاط الصور وقراءتها، وغير ذلك. كل ما تضيفه إلى حسابك على إفرنوت يتم مزامنته تلقائيا وإتاحته لجميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف واللوحيات التي تستخدمها، سواء في المنزل أو في المدرسة. إفرنوت هو إذن أداة إلكترونية تتيح للمستخدمين تسجيل الملاحظات النصية و الصوتية، وحفظ ومشاركة الروابط وكل أنواع الملفات من صور وفيديو ومستندات… ويمكن استخدام هذه الأداة عبر الويب وكذلك عبر برنامج يتم تثبيته على جهاز الحاسوب، أو على شكل إضافة برمجية للمتصفح، وأيضا عبر تطبيقات لجهازك المحمول.

Evernote2

أهم ميزات إفرنوت

إفرنوت evernote لديها العديد من الميزات الرائعة التي تجعلها مثالية للاستخدام كأداة تعليمية:

– يمكنك الوصول إلى افرنوت عبر الإنترنت أو عبر برامج و تطبيقات مجانية خاصة بها، و تخزين ملاحظاتك ومحتوياتك في السحابة ومزامنتها وتعديلها عبر أي جهاز تستخدمه ولو لم يكن جهازا خاصا بك.

– إفرنوت evernote متوفر في عدة تطبيقات ذكية لأنظمة أندرويد، أبل، بلاكبيري، ويندوز فون وغيرها من أنظمة الأجهزة الذكية والمحمولة.

– المنصات المختلفة التي يمكن استخدامها للوصول إلى إفرنوت تسهل النسخ الاحتياطي للمحتويات وتصدير الملاحظات في مجموعة متنوعة من الصيغ.

– عند التقاط صور أو تصوير شاشات لمحتويات، يمكن الاعتماد على إفرنوت في التعرف على النص داخل الصور الكبيرة مثل الصور الملتقطة من الملصقات أو السبورات أو المذكرات المطبوعة..

– يمكن أيضا رفع المرفقات على إفرنوت، سواء كانت على شكل ملفات PDF أو باور بوينت أو إكسل أو وورد أو صورا وغير ذلك.

– يوفر افرنوت evernote ميزة قصاصات الويب لمتصفحات الكروم وسفاري وفايرفوكس، مما يتيح للمستخدمين اقتطاع أي صفحة ويب وتخزينها. وهي ميزة الاحتفاظ بجزء معين من صفحة ويب، فمثلا قد نحتاج أحيانا لإضافة صورة وفقرة فقط من مقال إلى مفضلتنا دون الحاجة إلى حفظ الصفحة بأكملها.

-يمكن إفرنوت evernote من مشاركة المحتويات عن طريق إرسالها بالبريد الإلكتروني. ويمكن للجميع استقبالها والاطلاع عليها في شكل صفحات بتنسيق html.

– إفرنوت evernote متوفر في نسخة مجانية قوية جدا يمكن استخدامها في التعليم بمساحة تخزين 60 ميجا. ومتوفر بمساحة أكبر في نسخة مؤدى عنها مع خيارات أفضل وراحة أكبر.

Evernote3

لماذا افرنوت في التعليم ؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل من افرنوت أداة رقمية تعليمية متميزة، هذه بعض منها :

– تسهل علينا تذكر جميع الأشياء المهمة كبيرة كانت أم صغيرة، بواسطة الحاسوب والهاتف وشبكة الإنترنت.

– كونها أداة تنظيمية مهمة للمعلمين والطلاب، تقوم بمعالجة كل أنواع المحتويات الرقمية وأرشفتها بشكل يسهل استرجاعها والبحث فيها، كما تسمح للمستخدمين بإضافة العلامات لمحتوياتهم وتنظيم ملاحظاتهم من أجل الوصول إليها عبر مختلف الأجهزة الإلكترونية.

– إفرنوت evernote تحافظ على جميع المحتويات الهامة الخاصة بك في مكان واحد مع إمكانية الوصول إليها في كل مكان.

– كل ما يتعلق بأعمال الفصل الدراسي يمكن إضافته بسهولة إلى افرنوت، مثل الملاحظات والإعلانات والنشرات، والجداول الزمنية والاختبارات وخطط الدرس والبحوث وغيرها من المحتويات..

– تقوم افرنوت evernote بالتحديث التلقائي لمحتوياتها على كل الأجهزة عبر خدمة التخزين السحابي شرط أن يكون افرنوت مثبتا عليها.

– يتوفر إفرنوت evernote على شكل إضافات برمجية لأغلب برامج التصفح المعروفة، مما يجعل من السهل جدا تدوين الملاحظات وإضافتها إلى محتوياتك المفضلة على شبكة الإنترنت.

– افرنوت تتوفر على تطبيقات لجميع أنواع الهواتف الذكية مما يتيح لك الوصول إلى محتوياتك على افرنوت في كل أماكن تواجدك.

– تتيح للمستخدمين  مشاركة ملاحظاتهم ومحتوياتهم مع الآخرين بسهولة عبر البريد الإلكتروني، أو عبر أهم الشبكات الاجتماعية.

– تهتم بالتعليم من خلال قسم خاص يحمل إسم “Evernote for Education”، يمكنك من معرفة كيفية استخدام هذه الأداة من طرف المدرسين والطلاب.

Evernote4

كيف يستخدم المعلمون إفرنوت ؟

– الاستخدام الأبرز والأكثر أهمية بالنسبة للمعلمين هو تدوين الملاحظات في الصف أو عند حضور محاضرة أو مؤتمر أو ندوة… و في أي مناسبة يشعرون فيها بالحاجة لالتقاط وحفظ المعلومات للمراجعة اللاحقة.

– يمكن للمعلمين الحصول على ملاحظاتهم منظمة في مختلف الأجهزة الرقمية المحمولة.

– يمكنهم استخدامه لإنشاء وتأليف لوائح وسجلات العمل عن طريق تسجيل المهام التي أنجزت، مع بداية ونهاية تاريخ كل مهمة.

– يمكن للمعلمين الذين يخصصون مدونة لفصلهم الدراسي، أن يستخدموا إفرنوت لكتابة مسودات تدويناتهم على أن يتم نشرها على المدونة الخاصة بهم عند الاتصال بالإنترنت.

– يمكن للمعلمين تنظيم صفوفهم الدراسية بشكل أفضل بواسطة افرنوت باستخدام الوسوم Tags أو العلامات.

– بواسطة إفرنوت evernote يمكن تخزين كافة الموارد التعليمية لاستخدامها خلال العام كله.

– يمكن للمعلم استخدام افرنوت لتعويض غيابه عن طريق تقاسم مجلد ملاحظات مع معلم بديل، يتضمن المجلد مثلا خطط الدروس وأوراق العمل ونماذج من الأعمال المنجزة.

– يمكن للمعلم إنشاء مجلد أو دفتر ملاحظات عامة يحتوي على الملاحظات الرئيسية التي يريد مشاركتها مع طلابه، ومشاركة رابط الدفتر مع الفصل وأولياء الأمور والسماح لهم بعرض كل تحديثات هذه الملاحظات.

Evernote-for-teacher-and-student

كيف يستخدم الطلاب إفرنوت ؟

– يمكن للطلاب تدوين الملاحظات في فصلهم الدراسي باستخدام افرنوت وتنظيم ملاحظاتهم في دفاتر أو مجلدات بسهولة.

– افرنوت مفيدة جدا كأداة تنظيمية في أي مشروع تعليمي أو بحث ينجزه الطلاب، من خلال جمع المعلومات والمواد البحثية من مصادر وتنسيقات مختلفة مثل صفحات الويب، ملاحظات مكتوبة بخط اليد، مستندات معالجة نصيا أو ممسوحة ضوئيا، وحتى الصور الفوتوغرافية… افرنوت يسهل الوصول إليها والبحث عنها من خلال الكلمات الرئيسية والعلامات التي تسهل فرزها بسرعة، مما يساعد على تنظيم المحتوى التعليمي عموما، وجمع المعلومات وتنظيمها وفرزها قبل مرحلة الكتابة في أي مشروع بحث.

– بواسطة إفرنوت evernote يمكن البحث بسهولة عن كل أنواع المعلومات والبيانات التي سبق تخزينها، مثل الاقتباسات والإحصائيات والفقرات المقتطعة من نصوص صفحات الويب أو الكتب الإلكترونية. إذ يتم ترتيب هذه المحتويات وفق كلمات مفتاحية ومجلدات أو دفاتر رئيسية وفرعية.

– يمكن للطالب كذلك استخدام افرنوت كدفتر واجبات منزلية يسجل به كل ما يطلب منه إنجازه من تمارين وأعمال دراسية، ويمكنه طلب المساعدة أو التوجيهات الضرورية مباشرة من المعلم عبر خاصية التواصل الفوري أو الدردشة التي يوفرها إفرنوت.

 

كان هذا مدخلا تعريفيا بواحد من أهم البرامج التي تدمج التقنية بالتعليم بكل إتقان، والذي يستخدمه أكثر طلاب ومعلمي العالم تقدما وتفوقا في المجال الرقمي، و سنحاول في المقالات القادمة إن شاء الله التعرف أكثر على هذا البرنامج من خلال شروحات عملية تبين طريقة استخدامه وسبل الاستفادة من إمكانياته الهائلة في ميدان التعليم.

المصدر : 12


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. جزاكم الله خيرا على جهدكم المتميز والرائع ودائما موفقون

  2. العفو .نحن رهن إشارتكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "