الرئيسية » أخبار » توبيكا Tobeca : طابعة ثلاثية الأبعاد من صنع تلاميذ

توبيكا Tobeca : طابعة ثلاثية الأبعاد من صنع تلاميذ

منذ بداية هذه السنة ، و تلاميذ ثانوية موندوبلو Mondoubleau بفرنسا يشاركون مع أدريان جرولي Adrien Grelet في ورشة لتركيب طابعة ثلاثية الأبعاد .

ترجع الانطلاقة الرسمية لأدريان جرولي إلى أكتوبر الماضي، حيث أسس شركته توبيكا tobeca ليوفر الوقت الكافي لتصميم و تركيب و تسويق طابعته المتنقلة ثلاثية الأبعاد التي أطلق عليها اسم توبيكا.
توبيكا آلة ناتجة عن مشروع rep-rap ،المعتمد و المطور من طرف إحدى الجامعات البريطانية ،مشروع يعمل بمبدأ بسيط : وهو أن نتمكن بفضل طابعة أولى ثلاثية الأبعاد من صناعة أجزاء تدخل في تركيب آلة مماثلة .
صممت هذه العملية بواسطة برامج مفتوحة المصدر Open Source مطورة و معدلة من قبل مستعمليها .هو إذن نظام للتعاون ينخرط فيه مؤسس توبيكا حيث يضع مهاراته و معارفه في خدمة تلاميذ مؤسسة ألفونس كار في موندبلو . « أنا في الأصل من هذه المدينة و قد بقيت دائما على اتصال مع المدرسين هنا ومنهم جون ماري بابو مدرس تكنولوجيا » يخبرنا المقاول أدريان المستقر حاليا بفوندوم .

مشاركة مجانية ومربحة
في مساء أحد أيام الثلاثاء ، التحق أدريان بالتلاميذ المتطوعين لصناعة الصندوق المعد لحمل الطابعة 3D « لقد أحضرت العناصر في حالتها الخام .».يقول أدريان. فبواسطة آلة رقمية لصناعة الأجزاء و الطابعة نفسها يعمل التلاميذ على قطع الخشب لصناعة صندوق الطابعة وإنشاء العناصر اللازمة لتركيبه. « الهدف هو أن نصمم غرضا ثلاثي الأبعاد على الحاسوب ثم نستطيع بعد ذلك رؤيته يتشكل بفضل الطابعة.

ادريان جرولي
ادريان جرولي

 

قد يتساءل التلاميذ : كيف يمكن لهذا العمل أن يكون مربحا و كل شيء فيه مجاني؟ »يضيف السيد أدريان .فكل تصاميم طابعته و البرامج التي تمكنها من التواصل مع الحاسوب متاحة مجانا للمستعملين وهو مبدأ المصادر المفتوحة Open Source _ لكن من الممكن اقتران المصادر المفتوحة مع خدمة للمساعدة أو التطوير غير مجانية _ يحدد أدريان. وهذا بالضبط هو حجر الزاوية في نشاطه فهناك ثلاثة أنواع من الزبناء، يوضح أدريان، نوع يريد الطابعة لاستعمالها بشكل مباشر في الإنشاء وآخرون يودون تركيبها بينما آخرون يريدون تطويرها بشكل كامل من الألف إلى الياء في استعمال التصاميم و تغييرها و إنشاء طابعة خاصة بهم.

بعض ما طبع بهذه التقنية
أمثلة عن أشياء تمت طباعتها بهذه التقنية

وتستمر هذه الورشات إلى غاية شهر أبريل، مدة قد تتبادر فيها إلى الذهن أفكار جديدة عن التطوير و التبادل وتجدر الإشارة إلى انه و منذ انطلاقه في هذه المغامرة-التجربة، تمكن أدريان من تسويق ما يقارب 60 طابعة من تصميمه .

وهذا فيديو توضيحي عن طريقة عمل هذه الطابعة ثلاثية الأبعاد :

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 163 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "