الرئيسية » أدوات » 3 من أهم الأدوات لإنجاز محتوى تفاعلي جيد

3 من أهم الأدوات لإنجاز محتوى تفاعلي جيد

محتوى تفاعلي يزداد عليه الطلب :

لا تخفى عليكم مدى شعبية الإنفوكرافيكس حيث تعتبر طريقة مبسطة لعرض المعطيات، فالكثير من الأشخاص يقرون  أن المعلومات المقدمة بطريقة مرئية ملموسة تكون أسهل في التلقي و التخزين على الأقل بالنسبة لبعض المتعلمين .

الإنفوكرافيكس infographics أصبحت الآن تحظى بإقبال كبير من طرف المدرسين سواء داخل الفصل الدراسي أو في حياتهم المهنية الخاصة، خصوصا مع توفر العديد من الأدوات التي تمكنهم من إنشاء الإنفوكرافيكس( محتوى تفاعلي ) بكل سهولة. ففي ميدان التربية وهو ما يهمنا يعتمد الكثير من المدرسين على  Piktochart لأنها أداة مجانية و بسيطة و سهلة الاستعمال لكن الاتجاهات الحديثة و أساليب التعليم الجديد أصبحت توفر أنواعا و أشكالا كثيرة من الإنفوكرافيكس و منها الإنفوكرافيكس التفاعلية .

الإنفوكرافيكس التفاعلية هي بحق مسلية و تشجع على التعلم، فهي تمكن من إدخال المعطيات و البيانات الخاصة بكم لتصبح الإنفوكرافيكس شخصية أكثر حسب حاجتكم و رغبتكم .هذا يعني أن تصميم إنفوكرافيكس تفاعلية هو أكثر تعقيدا من تصميم و إنجاز إنفوكرافيكس ثابتة، لكنه ليس مبررا للقول أن إنجازها هو فوق قدراتكم التقنية أو على الأقل قد يتعين عليكم تخصيص وقت أكبر لها .
ولتحقيق هذا الهدف نقدم لكم باقة من أفضل أدوات إنشاء المحتويات التفاعلية و التي تستطيعون استعمالها لإنجار أنواع مختلفة من المحتويات التفاعلية و التي تتيح لكم في نفس الوقت الاختيار من ضمن عدد كبير من الإمكانيات .

StatSilk -1

StatSilk

هي شركة توفر العديد من البرامج التي تجعل المحتويات ذات طابع تفاعلي، حيث تقدم الكثير من أدوات رسم الخرائط التفاعلية بإمكانيات مختلفة، إضافة إلى أدوات تمكن من تنظيم  المحتويات لاستعمالها في جداول و مبيانات.

و تتيح لنا النسخة الأساسية و المجانية StatTrend تصميم خرائط تفاعلية، إلا أن هذه النسخة تكون  مجانية بشروط معينة (شروط استعمال من هنا)هذا مناسب للعديد من مستعمليها أما بالنسبة لأدوات تصميم و رسم الخرائط mapping tools فـ statplanet و stat planet lite فهما مجانيتان بالكامل.

ManyEyes – 2

manyeyes

هو برنامج مجاني من IBM يمكن من التعامل مع المعطيات الرقمية التفاعلية و يسمح بإنشاء مختلف أنواع الجداول و الرسوم البيانية و الخرائط و التحليل التشخيصي للنصوص. ManyEyes موقع مفيد جدا بالنظر إلى الأدوات التي يوفرها مجانا و أيضا لبساطته و سهولة استعماله، رغم أنه لا يتميز بشكل جذاب.

 

Google – 3

google

يمكنكم استعمال google public data بطريقتين مختلفتين :
تحميل معطياتكم الخاصة لإنشاء المحتوى التفاعلي الذي ترغبون فيه .
– أو استكشاف معطيات سبق تجميعها ( كالمعطيات المتعلقة بالعوامل الاقتصادية العالمية ) ثم تكييفها حسب حاجياتكم.
بقي التذكير أنها أداة سهلة الاستعمال و مجانية .

المصدر


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 161 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي. حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS: Word, Powerpoint).





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "