الرئيسية » دراسات » TIMSS 2019 الإطار العام للتقييم

TIMSS 2019 الإطار العام للتقييم

إخلاء مسؤولية : تعتبر هذه ترجمة غير رسمية وتمت بشكل شخصي بعد الحصول على الموافقة الرسمية من منظمة IEA  و أتحمل مسؤولية صحة الترجمة مع حفظ  الحق فيها ولا يترتب على المنظمة أي مسؤولية  تجاه صحة ودقة ما تم تحريره في النص المترجم.

 رصد الاتجاهات في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019:

مع الدخول في العقد الثالث والدورة السابعة لجمع البيانات لـ TIMSS (الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم) وهو تقييم دولي معتمد للرياضيات والعلوم لـ الصف الرابع والثامن، يعد (TIMSS 2019 التحديث الأخير  في سلسلة TIMSS)، والتي بدأت مع التقييمات الأولى في عام 1995 واستمرت كل أربع سنوات (1999، 2003، 2007، 2011، 2015 و 2019) ويستخدم حوالي 60 بلداً بيانات اتجاهات TIMSS لرصد فاعلية تعليمهم ضمن سياق عالمي، وتنضم دولاً جديدة إلى TIMSS في كل دورة. ومن المتوقع أنه سيكون هناك حوالي 70 دولة للمشاركة في .TIMSS 2019

ويعد TIMSS مورداً قيماً كعملية لتقييم العلوم والرياضيات بهدف رصد ومراقبة فعالية  التعليم لأن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والمعروفة باسم STEM، هي مفتاح مجالات المناهج الدراسية، ومن الواضح أنه حتى اليوم تتطلب العديد من الوظائف توفر الفهم الأساسي للرياضيات والعلوم، وسوف يتزايد ذلك في المستقبل، فالعاملون في مهن STEM تقع على عواتقهم مسؤولية إيجاد حلول لمشاكل العالم مثل الجوع ومغادرة المواطنين وكذلك الحفاظ على النمو والاستقرار في الاقتصاد العالمي، كما تعد الرياضيات والعلوم أساسية للحياة اليومية. والعلوم هي معرفة العالم الطبيعي، بما في ذلك الطقس والأرض والمياه، ومصادر الطعام والوقود، أما الرياضيات فتساعدنا في إدارة مجموعة من المهام اليومية وهي ضرورية في تطوير التكنولوجيا التي نعتمد عليها، كأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والتلفزيون.

وحيث أن الرياضيات والعلوم تسود كل جانب من جوانب حياتنا، فإن الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي، المعروفة على نطاق أوسع باسم IEA، تقوم  بإجراء التقييمات الدولية للرياضيات والعلوم لما يقرب من 60 عاما.  وهي جهة دولية مستقلة تتعاون مع مؤسسات البحوث الوطنية والوكالات الحكومية التي تجري  دراسات وطنية عن الإنجازات منذ عام 1959. وتعتبر IEA رائدة في التقييم الدولي المقارن للإنجازات التعليمية في الستينات من القرن العشرين للحصول على فهم أعمق وأشمل  لتأثير السياسات التعليمة المختلفة في الدول. واليوم، فإن الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي في أمستردام تدير المشاركة الدولية لعدد من الدراسات الدولية، و فرع IEA في هامبورغ  هو مركز كبير لمعالجة البيانات والبحوث.  كما أن البرنامج الرئيسي  TIMSS من الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي، يعتمد على الخبرات  التعاونية التي يقدمها ممثلون من دول مختلفة  من جميع أنحاء العالم.

ويتم إصدار التوجيهات عن  TIMSS من قبل مركز TIMSS & PIRLS للدراسات الدولية في كلية التربية في مدينة  lynch  التابعة  لكلية بوسطن.

إن TIMSS (الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم) و PIRLS (الدراسة الدولية لقياس التقدم في القراءة والكتابة)، يشكلان معاً دورة الدراسات الأساسية للرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي في ثلاثة مواضيع أساسية هي الرياضيات والعلوم والقراءة.

سياسة البيانات ذات الصلة حول المحتوى والسياقات لتعلم الرياضيات والعلوم:

يستخدم TIMSS المنهج المعرف  بشكل عام: باعتباره المفهوم المنظم الرئيس المسؤول عن  كيفية توفير الفرص التعليمية للطلاب، والعوامل التي تؤثر على كيفية استخدام الطلاب لهذه الفرص. ويتضمن نموذج منهج TIMSS ثلاثة جوانب: المنهج المعد والمحدد  والمنهج الذي تم تنفيذه والمنهج الذي تم تحقيقه (راجع الشكل التوضيحي 1) هذه تمثل، على التوالي:

الرياضيات والعلوم التي من المتوقع أن يتعلمها الطلاب على النحو الذي تم تحديده في سياسات ومطبوعات  المناهج الدراسية في الدول  وكيف ينبغي للنظام التعليمي تسهيل هذا التعلم؛ ما يتم تدريسه في الفصول الدراسية، وخصائص من يقومون بتدريسها ، وكيف يتم تدريسها؛ وأخيراً، ما الذي تعلمه الطلاب وماذا  يفكرون به بعد تعلمهم  لهذه المواد.

الشكل 1: نموذج المناهج الدراسية  TIMSS

المنهج المعد والمحدد: سياق محلي واجتماعي وتربوي

المنهج الذي تم تنفيذه: أدوار المنزل والمدرسة والمعلم

المنهج الذي تم تحقيقه: تحصيل الطلاب وسلوكياتهم

من خلال العمل وفق  هذا النموذج، تقوم TIMSS بشكل روتيني بنشر موسوعة TIMSS مع كل تقييم لتوثيق السياسات التعليمية والمناهج في الرياضيات والعلوم لكل الدول المشاركة. وتوفر موسوعة TIMSS: 2015 لسياسة التعليم والمناهج الدراسية في الرياضيات والعلوم (Mullis، Martin، Goh، & Cotter، 2016) موردًا مهمًا للمساعدة في فهم تدريس وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على التعليم المدرسي في الصف الثامن. ويتم إعداد فصل من قبل كل دولة يلخص فيه المشارك المقياس المرجعي لهيكل نظام التعليم، ومناهج تدريس الرياضيات والعلوم في المرحلتين الابتدائية والثانوية، ومتطلبات تعليم المعلمين، وأنواع الاختبارات  والتقييمات المستخدمة لتوفير معلومات معيارية عبر الدول كإضافة الى الفصل المحدد، كما تقوم الدول باستكمال استبيان خاص بالمناهج الدراسية للرياضيات والعلوم، والمنهجيات التنظيمية للمدرسة، وممارسات التدريس.

كما يطلب TIMSS من الطلاب وأولياء أمورهم ومقدمي الرعاية لهم  ومعلميهم ومديري مدارسهم استكمال استبيانات حول تجاربهم المنزلية والمدرسية وسياقات التدريس في  تعلم الرياضيات والعلوم. وقد تم تطوير الاستبيانات وفقًا لإطار تم تطويره بعناية ويتم تحديثه مع كل تقييم من خلال المراجعات المتكررة من قبل منسقي الأبحاث الوطنية في  TIMSS ولجنة مراجعة مفردات استطلاعات الرأي  في  TIMSS المكونة من خبراء دوليين. و توفر البيانات من هذه الاستطلاعات  صورة ديناميكية حول تطبيق السياسات والممارسات التعليمية التي يمكن أن تثير قضايا مهمة واقتراح سبل لتحسين  التعليم.

يحتوي الفصل الثالث من هذا الإصدار على سياق إطار استبيان TIMSS:2019. وسيركز TIMSS: 2019 على قياس الاتجاهات في جداول استبيانات السياق الحالية ووضع العديد من مقاييس استبيان السياق الجديدة التي تتناول المجالات المنبثقة من البحث حول فعالية التعليم.

تقييمات TIMSS الدولية في الرياضيات والعلوم:

تم تدشين تقييمات TIMSS الدولية للرياضيات والعلوم في عام 1995 كإجراء لمتابعة الدراسات السابقة التي أجرتها الرابطة  الدولية لتقييم التحصيل التعليمي IEA بشكل منفصل في مجالات المناهج (اثنان في الرياضيات واثنان في العلوم) خلال الفترة من الستينيات حتى الثمانينات، وبعد دورات التقييم في أوائل التسعينات، ظل TIMSS مستقرًا خلال العقدين التاليين بعدهما  مع إجراء تقييمات منتظمة كل أربع سنوات  للصف الرابع والصف الثامن.

منذ عام 1995، تم الإبلاغ عن نتائج الإنجاز لـ  TIMSS لكل من  (الرياضيات والعلوم، الصفوف الرابع والثامن) المبنية على مقاييس الإنجاز التي تمتد لدورات التقييم، مما مكّن من  اكتشاف التغيرات في الإنجاز من دورة إلى أخرى، وقياس الاتجاهات في الإنجاز مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يوفر تقييم درجات الصف الرابع والثامن  تصميما شبه جماعي مع مجموعة طلاب الصف الرابع التي تم تقييمها في دورة واحدة لتصبح مجموعة طلاب الصف الثامن التي تم تقييمها في الدورة التالية وهذا يمكّن TIMSS من تقديم معلومات قيّمة حول اتجاهات الإنجاز التحصيلي عبر الوقت وعبر الدرجات ضمن تقييم معين ومحدد.

هناك أيضا تقييمات دورية لـ TIMSS Advanced وقد تم إجراء اختبار TIMSS Advanced لأول مرة في عام 1995 ثم مرة أخرى في عام 2008     ، وتم تقييمه مؤخرًا كجزء من TIMSS 2015 وهو يستهدف الطلاب الذين يشاركون في الدراسات المتقدمة في الرياضيات والفيزياء التي تعدهم للدخول إلى تعلمSTEM  (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) ضمن برامج  التعليم العالي. ويقوم  TIMSS بتقييم هؤلاء الطلاب في السنة النهائية من المرحلة الثانوية، وهو التقييم الدولي الوحيد الذي يوفر معلومات أساسية عن الطلاب الذين تم إعدادهم خصيصًا لمهن STEM.

لقد عملت جميع البلدان والمؤسسات والوكالات المشاركة في تقييمات TIMSS بشكل تعاوني مثمر في بناء مقاييس  أكثر شمولية وإبداعًا واستقرارًا للاتجاهات في التحصيل الممكن حدوثها في الرياضيات والعلوم.

لقد عمل كل من مركز TIMSS & PIRLS  للدراسات الدولية و IEA Amsterdam و IEA Hamburg والدول المشاركة معًا على إجراء تحسينات مستمرة على TIMSS على مدار تاريخها الطويل في التطوير والتحسين، فعلى سبيل المثال، في عام 2011 TIMSS و PIRLS  تم تقييمها معا لدراسة التأثير النسبي للرياضيات والعلوم والتقدم  في القراءة في الصف الرابع.

وفي عام 2015، وبمناسبة الاحتفال  بمرور 20 عاما  في الاتجاهات تم تقييم TIMSS و TIMSS Advanced معا للمرة الأولى منذ عام 1995 لمحة مختصرة عن التعليم عبر المدرسة الثانوية.

والآن، وبالنسبة لعام 2019، بدأت TIMSS في المرحلة الانتقالية إلى التصميم الرقمي (انظر قسم eTIMSS: مستقبل  TIMSS).

وإذا نظرنا لهما معاً، فإن   TIMSSيركز على التقييمات المنتظمة التي تقيس الاتجاهات  في الإنجاز، والاهتمام بالمسائل المنبثقة  في مجال  المحتوى وسياقات التعلم، والأساليب والإجراءات القوية التي ستجعلها مهمة للدول المشاركة عند اتخاذ القرارات التعليمية. إن بيانات الإنجاز لـ TIMSS مع  نتائج  مقاييس استطلاعات الرأي يمكن الاستفادة منها في:

  • رصد اتجاهات الإنجاز على مستوى النظام في سياق عالمي.
  • استخدام نتائج TIMSS لإشعار المسؤولين عن السياسات التعليمية ومراقبة أثر  السياسات بعد مراجعتها.
  • التحديد بشكل دقيق مواطن الأداء الضعيف، وتحفيز إصلاح المناهج الدراسية.
  • الاطلاع على كيفية أداء مجموعة الصف الرابع من دورة سابقة في الصف الثامن في دورة المرحلة التالية.
  • الحصول على معلومات مهمة حول سياقات التدريس والتعلم في المنزل والمدرسة والمرتبطة بإنجازات الطلاب في الرياضيات والعلوم.

إطار عمل  تقييم  :TIMSS:2019

يحتوي الفصلان 1 و 2 من هذا الإصدار على إطار عمل  تقييم TIMSS:2019 للرياضيات والعلوم، على التوالي. وتتم تقييمات TIMSS وفقًا لأطر تقييم الرياضيات والعلوم التي تم تحديثها مع كل تقييم طوال تاريخ TIMSS على مدار الـ 24 عامًا الماضية، ويتم تنظيم الأطر حول بعدين أساسيين: بُعد المحتوى الذي يحدد الموضوع المطلوب تقييمه، والبُعد المعرفي الذي يحدد عمليات التفكير التي يجب تقييمها عند تفاعل الطلاب مع المحتوى.

سيتبع TIMSS:2019 الممارسة المعتادة لإجراء التقييمات في الصف الرابع والثامن وسيتم تلخيص اطار عمل تقييم TIMSS:2019 لهذه التقييمات بإيجاز أدناه.

مجالات محتوى الرياضيات:

  • الصف الرابع: العدد والقياس والهندسة والبيانات.
  • الصف الثامن: العدد والجبر والهندسة والبيانات والاحتمالات.

مجالات محتوى العلوم:

  • الصف الرابع: علوم الحياة، العلوم الفيزيائية، علوم الأرض.
  • الصف الثامن: علم الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، علوم الأرض.

النطاقات المعرفية في الرياضيات والعلوم:

الصف الرابع والثامن: المعرفة والتطبيق والتفكير، ومن المهم التأكد أن البنود في كل تقييم لـ TIMSS تغطي مجموعة من مهارات التفكير، بما في ذلك قدرات الطلاب على تطبيق ما تعلموه، حل المشكلات، واستخدام التحليل والتفكير المنطقي للتعليل  خلال المواقف التعليمية. وكما أشرنا أعلاه، فإن المجالات المعرفية الثلاثة هي نفسها في الرياضيات والعلوم وبالنسبة لدرجات الاثنين، والتي تشمل مجموعة من العمليات المعرفية التي ينطوي عليها تعلم مفاهيم الرياضيات والعلوم، ومن ثم تطبيق هذه المفاهيم والاستدلال معها.

و يدمج TIMSS  للعلوم أيضًا الممارسات العلمية عبر المجالات، بما في ذلك مهارات الحياة اليومية والدراسات المدرسية التي يستخدمها الطلاب بطرق منهجية  لإجراء الاستقصاء العلمي الذي يعتبر أساسيًا لجميع فروع العلوم.

وقد تم تحديث أطر عمل تقييم TIMSS لعام 2019 عن تلك المستخدمة في عام 2015 لتوفير فرص للبلدان المشاركة لإدخال الأفكار الجديدة والمعلومات الحالية حول المناهج والمعايير وأطر العمل، والتدريس في الرياضيات والعلوم.

تحافظ عملية التحديث على أطر العمل لتبقى  ذات صلة بالتعليم، وتخلق الترابط المطلوب من تقييم إلى تقييم، وتسمح لأطر عمل  TIMSS، والأدوات، والإجراءات بالتطور تدريجيا في المستقبل.

بالنسبة إلى TIMSS: 2019، أعد مركز الدراسات الدولية لـ  TIMSS & PIRLS  المسودة الأولية استنادًا إلى معلومات من  موسوعة (  TIMSS 2015  Mullis، Martin، Goh، & Cotter، 2016) والمراجعات التي قدمتها مجموعة خبراء TIMSS) 2019، قسم العلوم والرياضيات لجنة المراجعة  SMIRC) ، التي تم إدراج أعضائها في الملحق أ. وقد تمت مناقشة التحديثات من قبل منسقي البحوث الوطنية (TIMSS: 2019و NRCs) خلال اجتماعهم الأول.

وحدد كل بلد مشارك مركز أبحاث وطني ليعمل مع  طاقم المشروع الدولي لضمان استجابة التقييمات لاهتمامات الدولة. وبعد المناقشة في الاجتماع الأول لمركز الأبحاث الوطني، تقوم اللجان الاستشارية الوطنية بالتشاور مع الخبراء الوطنيين ويجيب خلال مسح محدد ومركز حول أفضل طريقة لتحديث المحتوى والمجالات المعرفية لـ TIMSS: 2019.

ويتم استخدام نتائج المسح لإنشاء مسودة أخرى كانت مزيد من استعراضها وتنقيحها من قبل لجنة مراجعة العلوم والرياضيات SMIRC وباستخدام العملية التكرارية، تكون المسودات قبل الأخيرة قد  استعرضت مرة أخرى من قبل NRCs كجزء من اجتماعهم الثاني لـ TIMSS: 2019 ويتم تحديثها للمرة الأخيرة  قبل النشر.

TIMSS  المستقبل هو eTIMSS  أيTIMSS   الرقمي:

ستبدأ المرحلة الانتقالية لـ TIMSS : 2019 بإجراء التقييمات  من خلال النموذج الرقمي eTIMSS. وسوف توفر eTIMSS مقياساً معززاً لأطر عمل TIMSS في الرياضيات والعلوم وستتم الاستفادة من كفاءة  أنظمة التقييم الإلكتروني في الرابطة  الدولية لتقييم التحصيل التعليمي IEA. ومن المتوقع أن حوالي نصف الدول المشاركة في TIMSS: 2019 ستنتقل إلى إدارة التقييم  عبر أجهزة الحاسب الآلي . وستقوم باقي البلدان بإدارة TIMSS في شكل ورق وقلم رصاص كما في التقييمات السابقة.

ولتوفير تغطية موسّعة لأطر عمل  الرياضيات والعلوم ، سيتضمن eTIMSS:2019  إضافة  أنشطة ومهام ابتكارية  لحل المشكلات والتحقيق والاستجواب، تُعرف باسم (  ( PSIs) Problem Solving and Inquiry Tasks ) و تحاكي PSIs العالم الحقيقي  والحالات التجريبية حيث يمكن للطلاب دمج وتطبيق مهارات العملية مع المحتوى المعرفي  لحل مشاكل الرياضيات وإجراء تجارب علمية  أو استجوابات.

ومن  مهام PSIs  مثلا:  تصميم بناء أو دراسة ظروف زراعة النباتات – تنطوي على جذب بصري من خلال سيناريوهات تفاعلية تعرض على الطلاب  تبني طرقٍ سريعة التجاوب  لمتابعة سلسلة من الخطوات نحو الحل.

ووفقًا للجهود الاستطلاعية  الأولية، سيجد الطلاب أن PSIs جذابة ومحفزة وستكون هناك أيضًا فرصة لتتبع الطلاب رقمياً  في مسارات حل المشكلات أو الاستجواب  من خلال PSIs.

إن دراسة بيانات العملية حول ما إذا كانت  الطرق التي ينتهجها الطلاب في حل المشكلات  ناجحة أو غير ناجحة، قد توفر معلومات مهمة تساعد  في تحسين التدريس.

ويجب التأكيد على أن المعايير ذات المتطلبات الكثيرة لـ  PSI  قد تجعل أمر تطويرها  صعبا للغاية بسبب  المصادر المتعددة.

وقد تعاونت فرق خاصة من الاستشاريين وكذلك أعضاء من  TIMSS 2019 , SMIRC بشكل افتراضي  ومن خلال  اجتماعات لتطوير المهام التي: 1) تقيم الرياضيات والعلوم (وليس القراءة أو الاجتهاد)، 2) الاستفادة من البيئة الرقمية، و 3) مدى  اشراك وتحفيز الطلاب.

ولدعم الانتقال إلى eTIMSS، تقوم IEA Hamburg بتطوير أنظمة التقييم الإلكتروني لزيادة الكفاءة التشغيلية من خلال  تطوير البنود، والترجمة وتوكيدها  وتوزيع التقييم وإدخال البيانات وتسجيل النقاط.

وسوف تتضمن البنية التحتية لـ  eTIMSS:  منشئا لوحدات  eTIMSS للتمكن من إدخال بنود  الإنجاز، ونظام ترجمة عبر الإنترنت لدعم الترجمة وتوكيدها  ومسؤول  (eTIMSS Player ) يقوم  بتقييم وتسجيل استجابات الطلاب من خلال  شاشة  بيانات عبر الإنترنت لتتبع جمع البيانات، ونظام تصحيح عبر الإنترنت لتسهيل عمل المراكز المحلية  في إدارة وتنفيذ الاستجابات التي قام الطلاب  بإنشاءها.

ويتضمن eTIMSS  أيضًا طرقًا جديدة ورقمية  للطلاب للرد على بنود  الاستجابة  التي تم إنشاؤها، والتي ستمكّن من تقدير درجات إجابات  الطلاب على العديد من العناصر ليتم تسجيلها آلياً بدلاً من التسجيل  اليدوي.

وبشكل عام، يتمكن الطلاب من خلال لوحة  الأرقام الرقمية من إدخال الإجابات على العديد من الإجابات المبنية في الرياضيات، بحيث يقوم الكمبيوتر بتصحيحها.

وهناك أنواع أخرى من الإجابات  التي يمكن أن يتم تصحيحها باستخدام الكمبيوتر تستخدم خاصية  السحب والإفلات أو الفرز للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالتصنيف  أو المقاييس.

تم وصف اعتبارات التصميم لـ TIMSS:2019 و eTIMSS: 2019 في الفصل الرابع: تصميم التقييم TIMSS : 2019.

TIMSS أقل صعوبة في  مادة الرياضيات للصف الرابع:

بحلول العام الدراسي الرابع، يتخرج العديد من الأطفال من علم الحساب الأساسي ويدرسون المجالات والمفاهيم الأوسع للرياضيات. ولأسباب مختلفة  في بعض الدول فإنه لا يزال معظم الأطفال في الصف الرابع فيها يطورون مهارات حسابية أساسية. ولذلك  و ابتداءً من العام 2015 وحتى العام 2019، قامت الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي بالتوسع في  TIMSS من خلال تقديم تقييم  في مادة الرياضيات بشكل  أقل صعوبة  للصف الرابع.

كان الغرض من تضمين عناصر أقل صعوبة هو توسيع نطاق مقياس التحصيل الخاص بالرياضيات TIMSS للصف الرابع لتوفير قياس أفضل في الطرف الأدنى من المقياس.

و في عام 2015، تم تقديم بنود  الرياضيات الأقل صعوبة، والمعروفة باسم TIMSS Numeracy، كتقييم منفصل للرياضيات، وعلى الرغم من أن معظم الدول  التي شاركت في TIMSS Numeracy شاركت أيضًا في TIMSS، كما هو معتاد  للحصول على نتائج العلوم.  و أدى ذلك  إلى حدوث العديد من التطورات الهامة.

أولا  : كان  TIMSS: 2015قادرًا على تقرير نتائج رياضيات الصف الرابع وعلى نفس مقياس التحصيل  سواء شارك الطلاب في TIMSS أو TIMSS Numeracy أو كليهما معاً.  وهذا بدوره يمكّن TIMSS: 2019 من الحصول على نسختين من TIMSS – واحدة ذات رياضيات أقل صعوبة – بحيث لا تضطر الدول إلى إدارة تقييمين مختلفين من أجل تقييم كل من الحساب والعلوم. وبناء على تطوير التعليم للدولة وكفاءة الطلاب في الرياضيات، يمكن للدول  المشاركة في أي من إصداري TIMSS وإجراء التقييم الأكثر فعالية.

من المهم أن نفهم أنه في TIMSS: 2019 للصف الرابع:

  • تم تطوير كلا النسختين من تقييم الرياضيات، بشكل منتظم وأقل صعوبة، وفقًا لإطار الرياضيات للصف الرابع الوارد في هذا المجلد (انظر الفصل الأول).

ويتيح توفر نسختين من الرياضيات TIMSS للصف الرابع  TIMSS من استهداف التقييم في حالة كل دولة  من أجل توفير أفضل قياس ممكن لها.

  • سيتم الإبلاغ عن نتائج الرياضيات لجميع الدول المشاركة في TIMSS: 2019 على نفس مقياس التحصيل، بما في ذلك نتائج الدول التي تدير الإصدار الأقل صعوبة من رياضيات TIMSS .

وكل من الإصدارات العادية والأقل صعوبة لرياضيات TIMSS للصف الرابع متساوية في المدى، وحوالي ثلث العناصر متشابهة ويستند ثلثا البنود الأخرى على نفس المجالات للإطار العام، ولكن تلك الموجودة في النسخة الأقل صعوبة تكون عموما أقل صعوبة، كما أن جزءا كبيرا من العناصر في النسخة الأقل صعوبة هي من TIMSS Numeracy 2015 لتمكن من قياس  الاتجاهات. وستسمح العناصر المشتركة بين نسختي الرياضيات للصف الرابع بتمكين الربط بين التقييمين، بحيث يمكن الإبلاغ عن النتائج معًا ومقارنتها مباشرة.

ومن المهم أن يكون هناك  توافق  جيد بين TIMSS ومناهج الطلاب وتحصيلهم. إن الخبرة المكتسبة من TIMSS Numeracy و PIRLS Literacy (وهي النسخة الأقل صعوبة لتقييم PIRLS الخاص بالقراءة من الـ IEA) تشير إلى أن الطلاب ذوي الأداء المنخفض يمتلكون  تحفيزًا أكثر  للأشياء الأقل صعوبة، وأكثر قدرة على شرح ما يعرفونه وما يمكنهم فعله، مما يؤدي إلى تقليص العناصر المحذوفة، خصوصا الأسئلة المبنية على  الاستجواب، وبمعدلات اكمال مرتفعة.

تقديم LaNA  وهو تقييم معرفة القراءة والكتابة والحساب من الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التعليمي للبلدان النامية:

بالنظر إلى الجهود المتزايدة لرفع مستويات القراءة والكتابة والحساب في العديد من الدول  في جميع أنحاء العالم، وضعت الرابطة  الدولية لتقييم التحصيل الدراسي تقييماً خاصاً للبلدان التي تظهر فيها العديد من مهارات القراءة والحساب لدى الطلاب ولكن لم يتم تطويرها بالكامل.

تعكس تقييمات القراءة والكتابة  والحساب في LaNA نفس مفهوم القراءة والرياضيات مثل PIRLS و TIMSS، على التوالي، إلا أنها أقل صعوبة ومصممة لتقييم المهارات الأساسية التي تعتبر متطلبات أساسية لـ PIRLS و .TIMSS

تعتبر LaNA نقطة انطلاق للمشاركة في PIRLS و TIMSS، وتهدف إلى الاستجابة لاحتياجات المجتمع والتعليم العالمي ودعم الجهود التي تعمل لتحقيق تعلم عالمي للجميع، ومع تحول النقاشات من الوصول إلى التعلم للجميع نحو قياس التقدم نحو أهداف التعلم للجميع، يمكن أن تكون LaNA وسيلة فعالة لمساعدة البلدان والمنظمات الدولية في تقييم التحصيل التعليمي للطلاب وبالتالي تحسين نتائج تعلم القراءة والرياضيات للطلاب الصغار في جميع أنحاء العالم.


المراجع

http://timssandpirls.bc.edu/timss2019/frameworks/
http://timss2019.org/wp-content/uploads/frameworks/T19-Assessment-Frameworks.pdf


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

د. مها محمد خلف الزايدي  
كتب ما مجموعه 3 مقالات اضغط هنا لقراءتها

حاصلة على الدكتوراه في فلسفة التربية وماجستير مناهج وطرق تدريس وبكالوريوس لغة إنجليزية مع إعداد تربوي، تعمل في جهاز وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، مشاركة كمستشار اجتماعي في تأليف سلسلة كتب لغة انجليزية مع جامعة أكسفورد ونيويورك / مدقق داخلي وخارجي معتمد / محترف إدارة مشاريع وقياس الأداء / استشاري جودة معتمد / مدرب محترف. المملكة العربة السعودية





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. عبدالله الشيخ

    رائعة. دكتوره مها بارك الله فيك وفي جهودك حقيقةً أنتِ ثروة علمية وعملية نتشرف بها في وزارة التعليم.

  2. د.مصطفى حسين محمود أبو الشيخ

    رائعة. دكتوره مها بارك الله فيك وفي جهودك حقيقةً أنتِ ثروة علمية وعملية نتشرف بها العملية التربوية وإدارتها في الوطن العربي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Solve : *
11 + 27 =


للتوصل بأحدث مقالات المدونة فور نشرها، أدخل بريدك الإلكتروني في المربع أسفله، ثم اضغط على زر "اشترك"