الذكاء

أدوات التفكير التصميمي Design Thinking Software Tools

إعداد: سمر شحادة الترتير، صمود باجس حجاج، جامعة القدس المفتوحة، عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي – برنامج ماجستير إدارة الموارد البشرية التطبيقية.

مقدمة

تعد التطورات التكنولوجية مظهراً من مظاهر العصر الحديث، وفي ظل بيئة عمل تمتاز بالتقلب والغموض وعدم اليقين، وللحفاظ على ميزة تنافسية في الأسواق العالمية أصبح من الضروري اللجوء إلى التفكير التصميمي لتطوير حلول مبتكرة لحل بعض المشكلات التي تواجه العالم بشكل عام، وقطاع الأعمال بشكل خاص، حيث يعد التفكير التصميمي نهجا للابتكار يركز على الإنسان.

يتميز هذا الأسلوب بالقدرة على الجمع بين: التعاطف مع ظروف مشكلة ما، والإبداع في توليد رؤى وحلول منطقية لها، وتحليل وتكييف هذه الحلول تبعاً لظروف المشكلة.

ويمكن تعريف التفكير التصميمي بأنه نهج للابتكار متمركز حول الإنسان لحل المشكلات يجمع بين التفكير غير التقليدي والإبداع والتعاطف لإنشاء حلول تتوافق مع احتياجات المستخدمين باستخدام مجموعة من أدوات التصميم التي تساعد في فهم احتياجات الناس وإعادة تعريف المشكلات لإيجاد الحلول.

مراحل التفكير التصميمي

يمر التفكير التصميمي بالمراحل التالية:

التفكير التصميمي
شكل (1): مراحل التفكير التصميمي
  1. مرحلة التعاطف: تضع نفسك مكان المستخدم الذي تريد استهدافه وتحاول أن تتخيل انطباعاته وتتعاطف معه.
  2. مرحلة تعريف المشكلة: يتم جمع المعلومات حول المشكلة وتحديد نطاقها ومجال الفرص التي يمكن الابتكار فيها.
  3. مرحلة توليد الأفكار: الخروج بالأفكار لإيجاد حلول مبتكرة، التفكير خارج الصندوق والعصف الذهني.
  4. مرحلة النموذج المبدئي: بعد التوصل إلى حل يتم معرفة كيف يمكن ترجمته إلى منتج أو خدمة بحيث يتم عمل الرسومات والنماذج الأولية.
  5. مرحلة التجربة والاختبار حيث يتم التجريب واختبار النماذج الأولية والأفكار لضمان أن يكون مجدياً وقابلا للتطبيق، وهل هو سهل الاستخدام أم بحاجة إلى تعديل.

برمجيات التفكير التصميمي

برمجيات التفكير التصميمي تمثل الأدوات والتطبيقات البرمجية التي يمكن استخدامها أثناء عملية التفكير التصميمي والتي تساهم في تحسين وتسهيل وتقييم عملية التفكير التصميمي في كل مرحلة من مراحله.

يوجد العديد من الأدوات والبرمجيات التي تسهل عملية التفكير التصميمي حيث أثبتت أدوات التفكير التصميمي كفاءتها في كافة مراحل عملية التفكير سواء بالبحث عن المشكلة أو حلول العصف الذهني أو تجميع النموذج الأولي.

تساعد أدوات التفكير التصميمي في التغلب على المشاكل المعقدة حيث لن تجد أداة واحدة تعمل مع جميع مراحل التفكير التصميمي بل كل أداة مختصة في مرحلة معينة أو عدة مراحل.

بعض المعايير الرئيسية الأكثر أهمية لأدوات التفكير التصميمي يمكن إجمالها بما يلي:

  • واجهة المستخدم (UI): يفضل أن تكون واجهة المستخدم جذابة وسهلة الاستخدام، وكذلك تمتاز بسهولة نشر الأفكار وتجميعها معاً حسب الموضوع، وتوفر إمكانية الوصول إلى الميزات الرئيسية بسهولة من خلال القوائم أو اللوحات الجانبية.
  • سهولة الاستخدام: يدور التفكير التصميمي حول التعاطف والوظيفة للمستخدم النهائي إذ يجب أن تكون الأداة سهلة الاستخدام وتجربة المستخدم تكون مرضية وجذابة وتبين مدى إستجابة فريق خدمة العملاء.
  • التكاملات: يجب التفكير هل النظام الأساسي سهل الاتصال ببرامج أخرى، هل يمكنه الاتصال ببرامج التخزين Dropbox, Google drive, هل يمكنهم الاتصال بقواعد بيانات الرسوم أو الرسوم مثل Adobe, the noun project .
  • الثمن: ما مدى ملائمة سعر الميزات والإمكانيات وحالة الاستخدام، هل التسعير واضح وشفاف ومرن. تتراوح هذه الأدوات من 4 دولارات الى 30 دولار لكل مستخدم شهرياً، كم عدد المشمولين في التكلفة الشهرية أو السنوية.

من أهم برمجيات التفكير التصميمي

 1- برنامج Hot jar

يعد برنامج Hot jar إحدى الأدوات القوية لمراقبة سلوك وردود فعل المستخدمين، فهي تساعد على فهم المستخدمين والحصول على ملاحظاتهم من خلال أدوات مثل الدراسات الاستقصائية والمخططات الحرارية وتسجيلات الجلسة، من خلال الجمع بين أدوات التحليل والتعليق.

من خلال البرنامج يمكن رؤية الأشخاص ومتابعة تصرفاتهم والطريقة التي يتصرفون بها مما يتيح فهم المشكلة بشكل أوضح وهذا البرنامج مفيد في المرحلة الأولى من مراحل التفكير التصميمي مرحلة التعاطف وكذلك في مرحلة الاختبار حيث يتضمن منصة تمكن الشركات من خلاله الحصول على استطلاعات الرأي حول تعليقات قابلة للتنفيذ.

2- User Zoom

هو برنامج يعتمد على الحوسبة السحابية، من خلال المنصة يتم عمل مقابلات حية مع المستخدمين وكذلك فرز البطاقات واختبارات الشجرة، يتم من خلاله عمل جلسات بحث عن بعد للمستخدمين، يستخدم في مرحلة التعاطف والاختبار و من خلاله يمكن عمل جلسات خاضعة للإشراف وهذه تكون مناسبة في مرحلة التعاطف حيث يتم طرح أسئلة على المستخدمين لمعرفة التحديات التي تواجههم.

وكذلك يتم عمل جلسات غير خاضعة للإشراف، هذه تكون مناسبة في مرحلة الاختبار حيث يتابع المستخدمون المهام المحددة مسبقاً والتعرف على ما إذا كان النموذج الأولي يعمل بالطريقة التي تريدها قبل تنفيذه.

3- EnjoyHQ

هي أداة ذاتية الخدمة تستخدم في مرحلة التحديد من مراحل التفكير التصميمي، من خلالها يتم استيراد مقابلات المستخدم والحصول على نسخ تلقائية من الصوت والفيديو حتى تتمكن من تحديد نقاط الألم الشائعة عبر قنوات بحث المستخدم من الاستطلاعات إلى المقابلات.

4- Sprintbase

هو إحدى البرمجيات الحاسوبية التي تساعد الناس في تحقيق أهدافهم الابتكارية عن بعد وذلك من خلال توفير خبراء مختصين في التفكير التصميمي حيث يقومون بإرشاد فرق العمل إلى الابتكار خطوة بخطوة، ويتم تزويدهم بالأساليب والطرق المستخدمة لمعالجة مشاكلهم وإحداث تغيير حقيقي بغض النظر عن أماكن تواجدهم أو خبراتهم. تعمل هذه البرمجية على توفير الوقت والمال، يتم استخدامها في بعض المنظمات مثل EPay, Deloitte.

تم تصميم البرنامج لمساعدة الشركات على تحويل الملاحظات إلى نماذج أولية ثم تنفيذها، تشمل الميزات الرئيسية برامج تعليمية مدمجة لتحقيق أقصى استفادة من الأداة، ولوحات المعلومات ومساحات العمل، وتحليلات أداء الفريق وتقارير الإخراج ولوحات استقلالية الفريق ولوحة العمل وبنك الأصول الإبداعية.

5Miro

برنامج ميرو هو برنامج مجاني متعدد المهام والاستخدامات، يستخدم في مرحلة التحديد وتوليد الأفكار من مراحل التفكير التصميمي يعمل على ترتيب الملفات الصوتية والفيديوهات من الإنترنت وأرشفتها لتسهيل البحث في الملفات الصوتية، يعد أحد الحلول الفعالة للتعامل مع ملفات متعددة الوسائط حيث يتعامل مع الملفات الصوتية والمرئية، كذلك يوفر إمكانية استعراض الملفات مثل تطبيقات الهواتف الذكية بطريقة عرض بسيطة وجذابة.

يستخدم في عمل اجتماعات عبر الإنترنت وورش عمل جماعية، تبادل الأفكار والتصاميم الجديدة، إنشاء لوحة رؤية للأفكار والإلهام، تخطيط وإدارة سير العمل، تدوين الملاحظات الرقمية، رسم المفاهيم ورسم أفكار التصميم الجديدة، تحويل الرسومات إلى أشكال ومخططات وهي أداة رائعة لعملية التفكير والتخطيط الاستراتيجي، يحتوي على خطط مجانية وقوالب جاهزة مثل قالب خريطة التعاطف.

6- Figma

هي أداة تصميم تعاونية تحتوي على منصة تصميم ولوحة بيضاء يحتوي على خطط مجانية ويمكن استخدامها في ثلاثة مراحل في التفكير التصميمي في مرحلة توليد الأفكار تستخدم السبورة الأولية لتبادل الأفكار حول موضوع معين، ومرحلة النموذج الأولي يتم تصميم نماذج أولية قابلة للمشاركة والتعليق عليها، ومرحلة الاختبار واستخدام وضع الملاحظة لعرض كيفية تفاعل المستخدمين مع النموذج الأولي.

7- Balsamiq

هو برنامج تخطيط شبكي تعاوني عبر الإنترنت يستخدم في مرحلة النموذج الأولي لا يمتلك خطة مجانية، يمكن شراء ترخيص سطح المكتب لمرة واحدة تتوفر منه خطة تجريبية مجانية لمدة 30 يوما أو الحصول على خطة سحابية، يستخدم لتقييم حلول التصميم قبل الانتقال إلى مرحلة الاختبار.

8Mural

“جدارية” هي الإدارة الأفضل للتعاون المؤسسي وهي إحدى أدوات العصف الذهني التعاونية وأدوات السبورة البيضاء الافتراضية المتاحة، تمكن الفرق المبتكرة من التعاون بصرياً وحلول العصف الذهني لمشاكلهم أو تحدياتهم، عن طريق أخذ الأفكار وتحويلها إلى حلول للمستخدمين وكذلك جمع الأفكار لصياغة استراتيجية العمل، حيث تمنح أعضاء الفريق صوتاً ومساحة متساوية من خلال التصويت المجهول لإعطاء فرصة متساوية لتفضيلات الصوت، لها القدرة على إنشاء مخططات بسيطة وشاملة وطرح الأفكار في مساحة افتراضية تشمل مخططات انسيابية وقوائم ورسومات. كما أنه يمكن إضافة عدد غير محدود من المستخدمين ليكونوا في متناول اليد عند معالجة المشاكل المعقدة.

يحتوي على مئات القوالب لبدء الابتكار، يتضمن العصف الذهني والابتكار، الاجتماعات وورش العمل، التخطيط الاستراتيجي، بحث وتحليل التصميم، ارتباطات العميل.

يتكامل مع برامج Google Workspace, Google Calendar, Asana, .

9Stormboard

أفضل أداة لبناء مساحة عمل مشتركة، هي أداة التفكير التصميمي لتحديد الأفكار المبتكرة وترتيبها حسب الأولوية والعمل على أساسها، تتميز بميزة التفكير في العصف الذهني وإنشاء حلول للمشكلات التي تواجهنا أثناء تطوير المنتج، فهي أفضل أداة للتفكير في التصميم لفريق العمل بأكمله على نفس الصفحة من خلال مساحة عمل مشتركة. يتيح البرنامج إنشاء مجلدات لفرق العمل ومشاركة العروض التقديمية مع فريق العمل، يتكامل مع برامج أخرى مثل Azure DevOps, Google Drive, Slack, Jira.

10- User Testing

يستخدم في مرحلة التعاطف وفي مرحلة الاختبار وهو برنامج للتفكير لجمع تعليقات المستخدمين في كل مرحلة من مراحل التصميم الخاصة به، وكذلك فهم احتياجاتهم وترجمتها الى ميزات UX المنتج، كما يمكن استخدام البرنامج لتسجيل مقاطع فيديو للعملاء. يحتوي البرنامج على نموذج ملاحظات لجمع بيانات من العملاء وفهم الميزات الجيدة وأي من الميزات بحاجة إلى تحسين. كما يحتوي على ميزة تقييم الموقع وتقييم النموذج الأولي لمعرفة وتحديد مجالات التحسين فيما يخص احتياجات العملاء.

11- Marvel

هي أفضل أدوات التفكير التصميمي للنماذج الأولية والاختبار، بحيث تتيح لك إنشاء نماذج أولية للمنتجات الجديدة، تعمل على توفير قاعدة بيانات مركزية للتعليقات والأفكار، يتيح البرنامج ميزة تتبع الأحداث لتحديد المستخدمين الذين واجهوا مشاكل أثناء الاختبار والتصميمات الجديدة، كما تتيح أداة الرسم الخاصة تحويل نماذج التصميم إلى نماذج أولية عاملة بدون تشفير. تتيح ميزة اختبار المستخدم من Marvel جمع التعليقات النصية والصوتية والفيديوهات من المستخدمين ومصممي البرامج والعملاء. يمكن توصيل برنامجMarvel مع برامج اخرى مثلSmartmockups, Maze Microsoft Teams,.

12- برنامج Invision

هو أفضل أداة للتفكير التصميمي لإنشاء نماذج أولية تفاعلية جذابة وغنية بالمميزات، يتيح البرنامج تقديم أفكار تصميمية للتحقق من الأيقونات والألوان والخطوط التي تجذب المستخدمين، كما يمكن المستخدمين من تقديم ملاحظاتهم في النموذج الأولي لتحديد الميزات التي تحتاج إلى تحسين والحصول على قاعدة بيانات مركزية لاقتراح العملاء، يتكامل مع أدوات أخرى مثل Google Docs, Microsoft Teams, Zoom.

13- Shape (by IDEO)

البرنامج الأفضل لمشاركة الشاشة المدمجة والدردشة المرئية ويتميز بوجود لوحة بيضاء مرئية وتعاونية عبر الإنترنت، يتيح برنامج Shape القيام بالعديد من الأنشطة الرئيسية للتفكير التصميمي عبر الإنترنت، عن طريق جمع ملاحظات العملاء بسرعة ومرونة، جمع الأفكار، إشراك وتوجيه الفرق من خلال العمليات التي أثبتت جدواها، تنشيط المجتمعات والفرق حول التحديات الاستراتيجية المشتركة، بناء قاعدة المعرفة ومشاركتها.

يتميز البرنامج بتضمين مكالمات الفيديو مباشرة حيث يتحكم كل مشارك في المؤشر الذي يحمل اسمه مما يضيف طابعا شخصيا على الاجتماعات، كما يمكن استيراد الملفات بسهولة وأذونات المستخدم ومكتبة القوالب وأدوات إدارة المهام، تغطي مكتبة القوالب كل شيء من نمذجة الأعمال إلى خرائط التعاطف مع العملاء.

يتكامل مع برامج. Microsoft Teams, Google Drive, Dropbox

14Smaply

أفضل أداة لرسم الخرائط يستخدم لإدارة وتحسين استراتيجيات تجربة العملاء، يقدم تصورا عن كيف يمكن لأصحاب المصلحة التأثير والتفاعل مع منتجات يتضمن قاعدة بيانات مركزية لجميع المشاريع لتحديد التكرار والقضاء عليه.

يقدم ميزة تخطيط الرحلة لمساعدتك على فهم المستخدمين بشكل أفضل كما يتيح لك خريطة رحلة العميل تصور كيفية استخدام العملاء لمنتجك والمشكلات التي قد يواجهونها حتى تتمكن من تسهيل الخطوات الصعبة، يحتوي على ممرات نصية لتدوين الأفكار لتحسين منتجك أو حفظها للمشاريع المستقبلية.

15- Ideaflip

وهي أداة للتفكير التصميمي للتعاون مع مجموعات كبيرة عبر الإنترنت مع ملاحظات لاصقة رقمية لمشاركة الأفكار معهم، من خلال البرنامج يمكن دعوة الضيوف من أي مكان بالعالم للمشاركة في الملاحظات اللاصقة للحصول على جلسات سريعة، كما يحتوي على العديد من القوالب ومعارض للنماذج الأولية يمتاز بالبساطة والمرونة.

16- Userforge

أداة للتفكير التصميمي في مرحلة التعاطف تستخدم لإنشاء شخصية المستخدم عبر الإنترنت تحتوي على أكثر من 1000 رمز تتيح إنشاء شخصيات ذات مظهر احترافي تتمكن من معرفة ما يشعرون به وما يحتاجون إليه للحصول على مزيد من الأفكار ومشاركة عبء العمل، يمكن إضافة المزيد من المحتوى إلى قالب شخصية المستخدم الخاص بك وتتعرف على احتياجات المستخدمين لديك، لإنشاء منتجات تتوافق مع احتياجات المستخدمين في العالم الحقيقي. تحتوي هذه الأداة على مكتبة صور متكاملة بها آلاف الصور لإنشاء شخصيات مثيرة للاهتمام تحتوي على مجموعة من الأدوات التي تساعد الفريق في التعرف على نقاط الضعف والفوائد الخاصة بالمستخدم النهائي،كما أن لديها مخرجات نصية قابلة للتخصيص تتيح لك إنشاء شخصيات مستخدم أو مشتري بعدة لغات.

والجدول التالي (1) يربط بين البرمجيات والمراحل التي تستخدم بها البرمجيات في التفكير التصميمي.

اسم النظام أو البرمجية المراحل التي تستخدم بها
Hot jar مرحلة التعاطف وكذلك في مرحلة الاختبار
User Zoom مرحلة التعاطف وكذلك في مرحلة الاختبار
EnjoyHQ مرحلة تحديد وتعريف المشكلة وكذلك في مرحلة توليد الأفكار
Sprintbase مرحلة تحديد وتعريف المشكلة وكذلك في مرحلة توليد الأفكار وفي جميع المراحل
Miro مرحلة التعاطف تحديد وتعريف المشكلة وكذلك في مرحلة توليد الأفكار وفي جميع المراحل
Figma مرحلة توليد الأفكار ومرحلة النموذج الأولي وكذلك مرحلة الاختبار
Balsamiq مرحلة النموذج الأولي
Mural مرحلة توليد الأفكار وفي جميع المراحل
Stormboard مرحلة توليد الأفكار
User Testing مرحلة التعاطف وكذلك في مرحلة الاختبار
Marvel مرحلة النماذج الأولية وكذلك في مرحلة الاختبار
Invision مرحلة إنشاء النماذج الأولية وفي جميع المراحل
Shape by IDEO مرحلة توليد الأفكار
Samply مرحلة تعريف المشكلة
Ideaflip مرحلة النماذج الأولية
Userforge مرحلة التعاطف

أدوات التفكير التصميمي

  1. تخطيط الرحلة (أو تخطيط التجربة) هي طريقة بحث إثنوغرافية تركز على تتبع “رحلة” العميل من خلال تفاعله مع المنظمة أثناء عملية تلقي الخدمة، يتم استخدام خرائط الخبرة بهدف تحديد الاحتياجات التي لا يستطيع العملاء في كثير من الأحيان التعبير عنها.

من الأسباب التي تؤدي إلى فشل أفكار النمو الجديدة هو أننا نخطئ في تقدير ما يريده العملاء، لذا علينا فهم ما يريدونه جيداً. خرائط الرحلة تساعد في توليد الأفكار أثناء تطوير المفهوم.

  1. تحليل سلسلة القيمة يفحص كيفية تفاعل المؤسسة مع شركاء سلسلة القيمة لإنتاج عروض جديدة وتسويقها وتوزيعها. يوفر تحليل سلسلة القيمة طرقا لخلق قيمة أفضل للعملاء على طول السلسلة ويكشف عن أدلة مهمة حول قدرات الشركاء ونواياهم.

يفحص كيفية تفاعل المؤسسة مع شركة سلسلة القيمة لإنتاج عروضها وتسويقها وتوزيعها ويعمل على تقديم نقاط الضعف والفرص المتاحة للشركة.

  1. خريطة العقل تستخدم لتمثيل كيفية ارتباط الأفكار أو العناصر الأخرى بفكرة مركزية ومع بعضها البعض. تستخدم الخرائط الذهنية لتوليد الأفكار وتصورها وهيكلتها وتصنيفها للبحث عن الأنماط والرؤى التي توفر معايير التصميم الرئيسية.

نستخدم خرائط العقل بعد عملية الاستكشاف ونحتاج معالجة المعلومات التي تم جمعها بطريقة منهجية.

  1. اختبار الافتراض يركز على تحديد الافتراضات الكامنة وراء جاذبية فكرة عمل جديدة واستخدام البيانات المتاحة لتقييم احتمالية أن تكون هذه الافتراضات صحيحة. ثم يتم اختبار هذه الافتراضات من خلال تجارب فكرية، تليها تجارب ميدانية، والتي تخضع المفاهيم الجديدة لأربعة اختبارات: خلق القيمة، والتنفيذ، وقابلية التوسع، وقابلية الدفاع، وهو يعد أداة لإبراز الافتراضيات الرئيسية.
  2. النماذج الأولية تسمح لنا التقنيات بجعل الأفكار الجديدة المجردة ملموسة للشركاء والعملاء المحتملين. وتشمل هذه القصص المصورة، وسيناريوهات المستخدم، ورحلات التجربة، والرسوم التوضيحية لمفهوم الأعمال- وكلها تشجع على المشاركة العميقة من قبل أصحاب المصلحة المهمين لتقديم التغذية الراجعة. وتعد مجموعة متكررة من الأنشطة التي هدفها تحويل المفاهيم التي تم انشاؤها في “ماذا لو؟” إلى نماذج مجدية وقابلة للاختبار.
  3. خلق العميل المشترك يتضمن تقنيات تسمح للمديرين بإشراك العميل أثناء عملية إنشاء وتطوير أفكار تجارية جديدة ذات اهتمام مشترك، وهي من بين أكثر المناهج تعزيزاً للقيمة والحد من المخاطر للنمو والابتكار.
  4. إطلاق التعلم مصمم لاختبار الافتراضات الأساسية لتوليد القيمة لمبادرة نمو جديدة محتملة في السوق. على عكس طرح منتج جديد بالكامل، فإن إطلاق التعلم هو تجربة تعليمية يتم إجراؤها بسرعة وبتكلفة زهيدة لجمع البيانات التي يحركها السوق.
  5. القصص: نسج قصة معاً بدلاً من مجرد عرض سلسلة من النقاط. إنه قريب من التصور- طريقة أخرى لجعل الأفكار الجديدة تبدو حقيقية ومقنعة. إن رواية القصص المرئية هي في الواقع أكثر أنواع القصص إقناعاً.
  6. لوحة خريطة التعاطف: وهي أداة لتصور ما يدور في ذهن المستخدم أثناء استخدامه لمنتج أو ميزة.
  7. ملامح شخصية: شخصيات خيالية تمثل المستخدمين واحتياجاتهم وسلوكياتهم.
  8. أدوات العصف الذهني: الأدوات التعاونية التي يمكن للمجموعات استخدامها للتوصل إلى حلول من خلال تجميع أفكارهم.
  9. منصة الرؤى البشرية: منصة فيديو لمراقبة المستخدمين النهائيين باستخدام منتجك أو برنامجك.

ملخص

في ظل التطورات التكنولوجية السريعة، تسعى المنظمات إلى تبني التفكير التصميمي في عملياتها اليومية لإتخاذ قرارات أفضل وتحقيق النمو، وزيادة الأرباح، وتحسين الخدمات، وكذلك تقديم طرق مبتكرة لحل المشكلات، واكتشاف أساليب مختلفة للتفكير للوصول بها إلى الحلول الممكنة لإرضاء العملاء وزيادة الإنتاجية، كما يتميز التفكير التصميمي بالقدرة على مواجهة التحديات والوصول إلى حلول إبداعية.

أثبتت برمجيات التفكير التصميمي فعاليتها في توضيح التصور لفرق العمل مما يسهل عملية التخطيط واتخاذ القرارات حيث عملت على تقليل الوقت والجهد وساهمت في تخطي الحواجز الزمانية والمكانية، حيث أن عملية التفكير التصميمي كانت تستغرق وقتاً طويلاً للتنقل ذهاباً وإياباً بين مراحله المختلفة من حيث العصف الذهني وبناء النموذج والاختبار، كما ساهمت في إشراك الأفراد في عمليات التفكير التصميمي من جميع أنحاء العالم، حيث لم يعد مقتصرا على أشخاص من نفس البلد بل من أماكن مختلفة من العالم.

كما أن أفضل أدوات التفكير التصميمي هي تلك الأدوات المرتبطة مع السحابة الإلكترونية حيث تتيح مشاركة المحتوى بسهولة مع أعضاء الفريق الآخرين.

 

 


المراجع:

  • https://thecxlead.com/tools/best-design-thinking-tools
  • https://cutt.us/MWif9
  • https://cutt.us/QVYx4
  • https://cutt.us/MRo3C
  • https://cutt.us/m8wic
  • https://www.hotjar.com/design-thinking/tools
  • https://www.invisionapp.com/?r=cxl-dtt
  • https://tasmemon.com/2018/12/05/9
  • https://medium.com/@af.uxblog/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85%D9%8A-design-thinking-%D8%B4%D8%B1%D8%AD-%D8%A8%D8%B4%D9%83%D9%84-%D9%85%D8%A8%D8%B3%D8%B7-96e5bafccef7
  • Brown, T. (2009). Change by Design: How Design Thinking Transforms Organizations and Inspires Innovation. USA: HarperBusiness.
  • Liedtka, J. (2011), “Learning to use design thinking tools for successful innovation”, Strategy & Leadership, Vol. 39 No. 5, pp. 13-19. https://doi.org/10.1108/10878571111161480
  • Brown, T. (2009). Tim Brown urges designers to think big (YouTube). USA: TED. https://www.youtube.com/watch?v=UAinLaT42xY
  • 11best design thinking tools and software for each stage of the process, from 14.https://www.hotjar.com/design-thinking/tools/
  • Dam R. F.(2022). 5 Stages in the Design Thinking Process. Retrieved from Interaction Design: https://www.interaction-design.org/literature/article/5-stages-in-the-design-thinking-process
  • https://www.sessionlab.com/blog/design-thinking-online-tools/
  • درويش، حسام. ( 2012 ). التفكير التصميمي: تعريفه وعلاقته بمجالات الأعمال. تم الاسترداد من مدونة
  • ArabStarts: http://arabstarts.blogspot.com/2012/06/1.html

البحث في Google:





عن سمر شحادة ترتير

بكالوريوس إدارة أعمال، ماجستير إدارة موارد بشرية تطبيقية -جامعة القدس المفتوحة، مدير الدائرة الفنية، مكتب وزير المالية - وزارة المالية - فلسطين

تعليق واحد

  1. ا.م.د /سحر حنفي سيد عثمان

    بحث شامل جامع لتصنيف طرق تعليم تكنولوجياا حديثة الذكاء الاصطناعي ودوره في التربية الحديثة وخدمة المجت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *