نظرية الحمل المعرفي العبء المعرفي التفكير التصميمي

ربط استراتيجيات الفهم القرائي بمهارات التفكير العليا

القراءة هي إحدى المهارات اللغوية التي من المهم جدًا أن يتعلمها الفرد. و قد عرّف العديد من المختصين القراءة على أنها عملية ترابط القارئ مع الأفكار المذكورة بالنص والتواصل معها للوصول الى الفهم الكامل (Eskey ، 1986). كما أنها قدرة الفرد على استخلاص المعنى من النص وتفسير هذه المعلومات بشكل مناسب (Grabe ، 2002).

وتوجد بعض العوامل التي تؤثر على فهم المقروء مثل الانتباه، والمعلومات السابقة، والقدرات اللغوية، وقدرات التفكير، والغرض من القراءة (Harris، 1976).

هل يفهم الطلاب تمامًا ما يقرؤونه؟

هل هم قادرون على التعبير عما قرأوه؟

يحتاج المعلمون إلى توجيه الطلاب ليصبحوا مستقلين في مجتمعنا، سريعي الخطى. وللقيام بذلك، نحتاج إلى مهارة أساسية تُستخدم لفهم النصوص القرائية.

نظرًا لأن فهم النصوص يصبح أكثر تعقيدًا على طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية، ومع زيادة الطلب على التعلم من النص (خاصة نصوص المعلومات)، يجب أن يصبح الطلاب أكثر استيعاباً لاستراتيجيات فهم القراءة لتسريع مستوى الإتقان وفهم النصوص  ((Pearson, 1983.

فهناك العديد من الاستراتيجيات التي تستخدم كإجراءات لمساعدة الطلاب على فهم النصوص. حيث تستخدم بعض الاستراتيجيات قبل القراءة، وأثناء القراءة، كما يتم تطبيقها أيضًا بعد القراءة.

والهدف من هذه الاستراتيجية هو مساعدة الطلاب على فهم النص، والعثور على معلومات أساسية، والتفاعل معها. فقد أظهرت الأبحاث أنه عندما يراقب الطلاب فهمهم الخاص، ويعرفون متى وكيف يستخدمون استراتيجية ما، فإن فهمهم للنصوص يتحسن (Pearson, 1983).

وفي هذا المقام، سوف نذكر بعض الاستراتيجيات التي تساعد الطلاب على فهم النصوص المقروءة، وكيفية استخدامها (تم اقتباس الاستراتيجيات والأسئلة من كتيب الفهم القرائي):

الربط Make Connections  

الربط هو أحد الاستراتيجيات التي تستخدم لفهم القطع المقروءة. عفندما يقرأ الطلاب النص، يلاحظون بعض الأجزاء التي تذكرهم بحياتهم، وخبراتهم السابقة، أو بكتب أو مقالات أو أفلام يعرفونها.

يقوم المتعلمون بربط أجزاء من النص بحياتهم شخصية باستخدام:

– شيء في حياتهم الخاصة (نص إلى الذات).

– نص آخر (نص إلى نص).

– شيء يحدث في العالم (نص إلى العالم).

فيستخدم الطالب بعض العبارات للربط مثل:

–  تذكرني هذه القصة بـ……….

-هذه الشخصية لها نفس المشكلة التي قرأتها / رأيتها / سمعتها في نص آخر.

– شاهدت برنامجاً يعرض أشياء مشابهة لهذا النص.

التصور  Visualizing  

يمكن للطلاب صنع الصور في أذهانهم أثناء القراءة، مما يساعد على فهم النص. ينشئ الطلاب صورة ذهنية من نص مقروء / معروض / مسموع. يؤدي التصور إلى إحياء النص، وإشراك الخيال، واستخدام جميع الحواس.

هذا النوع من الاستراتيجيات يمكن ان يستخدم في النصوص التي تحتوي على قصص وشخصيات.

يساعد تصور المكان والشخصيات على فهم النص:

  • كيف تبدو الشخصية وتتصرف؟
  • كيف يبدو المكان؟

الاستدلال Infering  

كيف أقرأ ما بين السطور؟

عندما تكون الإجابات موجودة، يستخلص الطلاب الاستنتاجات بناءً على المعرفة الخلفية. وأثناء القراءة، يمكن للطلاب الاستدلال واستخدام الأدلة والمعلومات التي قدمها المؤلف في النص مع معرفتهم السابقة لفهم المغزى الحقيقي من النص.

  • الفكرة المحورية هي …
  • أهم المعلومات هي…
  • يقول المؤلف …

التلخيص Summarising

تتضمن هذه الاستراتيجية قدرة الطلاب على تحديد الأفكار الأكثر أهمية في نص ما، وإعادة صياغتها  بكلماتهم الخاصة. ويعد التلخيص استراتيجية مهمة لأنها تمكّن الطلاب من تذكر النص بسرعة، كما يجعلهم أكثر وعيًا بتنظيم النص، وما هو مهم في النص، وكيفية ارتباط الأفكار.

التركيب Synthesizing

عملية التركيب  أشمل وأوسع من عملية التلخيص بخطوة. فبدلاً من مجرد البحث عن الفكرة الأساسية وإعادة صياغة النقاط المهمة من النص، يتضمن التركيب الجمع بين الأفكار والسماح بفهم متطور للنص. فالتركيب هو إنشاء رؤى ووجهات نظر وفهم أصلي من خلال التفكير في النص ودمج العناصر. بالنسبة للطلاب، يوفر طريقة أفضل تتمثل في تجميع العناصر معًا لرؤيتها بطريقة جديدة.

يمكن إنشاء مخطط لمساعدة الطلاب على التركيب. استخدم عبارات مثل:في البداية كنت أفكر … الآن أفكر … بعد القراءة، أعتقد …كتابة هذه العبارات يساعد على توضيح كيف ينمو التفكير والفهم أثناء القراءة.

التقييم Evaluating

التقييم هو استراتيجية يتم استخدامها أثناء القراءة وبعدها. ويتضمن التقييم تشجيع الطلاب على تكوين الآراء وإصدار الأحكام وتطوير الأفكار من النص المقروء. يمكن للمعلم طرح أسئلة تقود الطالب إلى تقييم النص بشكل نقدي.

استخدام مهارات التفكير العليا مع استراتيجيات القراءة:

مهارات التفكير العليا هي المهارات التي تدمج بين مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي، حيث إنّ التفكير الجيد هو ذلك التفكير الذي يتكوّن من مجموعة من القدرات الناقدة والإبداعية، والذي يشمل الفهم، والتفسير، والحكم الجيّد على الأشياء، والتوصّل إلى المعاني. يحدث التفكير عالي المستوى عندما يأخذ الفرد البيانات الجديدة والبيانات المحفوظة في الذاكرة، ويربط أو يعيد صياغتها ويوسعها لتحقيق هدف أو اكتشاف إجابة محتملة (Lopez and Whittington, 2001).و يساعد طرح أسئلة مهارات التفكير العليا على استكشاف تفكير الطلاب بعمق، ومساعدتهم على البدء في التمييز بين ما يفعلونه وما لا يعرفونه، كما تعزز قدرات الطلاب على طرح أسئلة استقصائية. وتساعدهم على اكتساب أدوات الحوار، حتى يتمكنوا من استخدام هذه الأدوات في الحياة اليومية ((Paul Elder, 2006

يمكن دمج استراتيجيات الفهم القرائي بمهارات التفكير العليا عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة:

الاستراتيجية أسئلة مهارات التفكير العليا
التقييم ما رأيك بـ ……..؟ ما الذي يدعم رأيك؟

أي من ………. أقوى برأيك؟ لماذا؟

هل توافق مع …….؟  كيف تقيم ……؟

التركيب طور- اقترح طريقة جديدة لـ ………

هل يمكنك توقع النتيجة إذا ……..

ما البديل الذي تقترحه؟

كيف يمكنك إنشاء خطة لـ……؟

هل يمكن أن تساعدني الروابط التي أجريها عبر هذا النص في إنشاء تعميمات جديدة أو وجهات نظر جديدة؟

التصور صف الصورة التي تظهر في ذهنك عند قراءة النص.

كيف ساعدتك الصور الموجودة في ذهنك على فهم النص؟

التلخيص ما هي الأفكار الرئيسية والتفاصيل المهمة من القراءة ؟

إذا كنت ستخبر شخصًا آخر عن النص الذي تمت قراءته في بضع جمل، فماذا ستخبره؟

الاستدلال ما هي الفكرة الرئيسية والتفاصيل الهامة في النص؟ وماذا تعني؟

ما هي المعلومات الأساسية التي تساعد على فهم النص؟

المراجع:

Pearson, P. D., & Gallagher, M. C. (1983). The instruction of reading comprehension. Contemporary Educational Psychology.
Harris, Albert, J., and Carl B. Smith. 1976. Reading Instruction. Diagnostic Teaching in the Classroom. New York: Richard C. Owen Publisher, Inc.
Grabe, S., & Staller, F., L. 2002. Teaching and Researching Reading. England: Longman
Paul, Richard and Linda Elder) 2006(. Critical Thinking: Learn the Tools the Best Thinkers Use. Pearson Prentice Hall.
Watson, Sue (2019). Higher-Order Thinking Skills (HOTS) in Education. https://www.thoughtco.com/higher-order-thinking-skills-hots-education-3111297
López and M. Whittington) 2001(, “Higher-order thinking in a college course: A case study,” Nacta J.
Guiding Comprehension, Teaching for Meaning. https://pdst.ie/sites/default/files/Guiding%20Comprehension%20-%20Teaching%20for%20Meaning.pdf

البحث في Google:





عن مورد الغفيلي

ماجستير لغة انجليزية

تعليق واحد

  1. Ibrahim Souleyman

    نتمنى ان تدوم المسيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *