التدريب المصغر

التدريب المصغر وعلاقته بوظائف إدارة الموارد البشرية

التدريب المصغر microtraining  ما هو ؟ وهل يمكن اعتباره من وظائف إدارة الموارد البشرية ؟

مقدمة

تقوم فلسفة التدريب المصغر على وصول المتدرب لدرجة عالية من الإتقان والكفاءة، و مما لاشك فيه أن هذا سبب تقدم و تطور و ازدهار الأعمال إضافة أن الكفاءة اليوم هي عنصر هام ورئيسي في كافة المجالات. وقد ركز ديننا الحنيف على أن يكون الشخص قادرا وكفؤا في إنجاز عمله حيث دل عليها قول الله سبحانه وتعالى }إن خير من استأجرت القوي الأمين { ]القصص:26[

إضافة لضرورة توفر ثقة عالية بالنفس لدى المتدرب المنتقى معتمدا على طريقة التدرج في عملية التدريب مع ضرورة البدء بالمهام و الأنشطة التي يتمكن منها واستمرارية عملية التغذية الراجعة ليتمكن من نقل هذه المعرفة لباقي فريقه بشكل مثالي وصحيح بما يضمن انتقال المعلومات و المهارات بشكل كامل بدون نقص أو قصور.

إن المفتاح لتطوير القيادة في بيئة العمل اليومية هو تحديد العقليات والمهارات القيادية المدروسة بشكل مثالي والتي يمكن أن تساعد أولئك الذين تريد منهم أن يقودوا الأعمال بشكل أفضل، حيث يتم تناقل التدريب من شخص الى آخر، فعلى سبيل المثال من المرجح أن يكون تدريبا على رأس العمل وهذا مثالي، (لما له من أثر إيجابي وقدرة كبيرة على إيصال المعلومات بشكل دقيق و سريع، إضافة لضمان تحقيق الفائدة المرجوة منه).

تعريف ووصف عام

يقدم التدريب المصغر(micro training)  دفعات متكررة ودقيقة من محتوى يركز بشكل كبير على موضوع محدد تم اختياره بناء على حاجة المنظمة أو الجهة المنظمة    ويعني ذلك اختيار مجموعة محددة من الأشخاص لتدريبهم تقتصر على (1-3) أشخاص، بعد أن يتم  تدريبهم  يقومون بتدريب باقي الكادر في المنظمة.

يعد التدريب المصغر من أولى اهتمامات الموارد البشرية حديثا كونه يوفر الوقت و المال و أيضا يقلل الفوضى ويبقي على سير العمل بدون فقد عدد من الموظفين وانشغالهم، وبالتالي قصور الأداء أو عدم القدرة على تلبية الخدمات للعملاء، ويركز على عمل نقلة نوعية للمجموعة، وذلك من خلال تعزيز التدريب المستمر وتطوير رأس المال البشري كمحور أساسي في رفع الإنتاجية وبناء مفاهيم وسلوكيات تعزز القيم المؤسسية لدى الموظفين ( وسام صلاح, (2022، ناهيكم عن إكسابهم المهارات والمعارف المطلوبة لأداء الأعمال الجديدة في المستقبل و الجاهزية لأي طارئ، وهذا ما يؤكد على فاعلية التدريب المصغر وارتباطه بتقديم الدعم الفوري، بما يحقق الرؤية والأهداف الاستراتيجية للمجموعة ووضعها بجانب المؤسسات التنافسية الرائدة في ذات المجال. و أشير هنا أن التدريب يكون إلكترونيا عن بعد أو وجاهيا. )حيان محمد مرسي , 2021(

أمثلة على منصات توفر التدريب المصغر

في بيئة التدريب المصغر، يتم الاهتمام بتوفير محتوى ملائم وسلس في متناول المتدربين، يمكن الوصول إليه بسرعة وفي وقت الحاجة. لذا نحن بحاجة إلى منصة تسهل عليك إنشاء إصدارات صغيرة الحجم من المحتوى التعليمي الحالي والمستقبلي، سواء كان ذلك رسميًا أو غير رسمي.

ومن بعض الأمثلة لمنصات التدريب إلكترونيا عبر شبكة الإنترنت:

  • منصة التدريب  (EdAPP)

سهلة الاستخدام ومفتوحة المصدر، نستطيع من خلالها التحكم في سرعة سير التدريب.

  • منصة التدريب (Coursera)

تتميز بتقديم دورات من قبل خبراء ومراكز تعليمية مرموقة و مميزة، تشترك مع سابقتها في موضوع السرعة حيث يمكن أن تكيف مع سرعة المتدرب، إضافة لكونها مجانية.

  • منصة التدريب (Edx)

تتميز بأنها توفر تدريبات بالشراكة مع المؤسسات الأكاديمية الكبرى وأيضا الجامعات العريقة مثل أكسفورد، وبالتالي تقدم شهادات معترف بها.

  • منصة إدراك

تم تأسيسها من قبل الملكة رانيا وتقوم بتقديم دورات تدريبية مجانية و متنوعة إضافة لإمكانية حصول المتدرب على شهادة تدريب موثقة.

  • منصة معارف

تقدم منصة معارف أفضل الدورات التدريبية و الدراسية بشكل مجاني، إضافة لورش العمل، ما يميزها كورساتها الشاملة لكافة المجالات.

يوجد أيضا العديد من المواقع التي تلبي الحاجات المستمرة وتقدم دورات مجانية مع منح المتقدم شهادة، أذكر منها:

  • منصة كورسات

عربية، مجانية وذات جودة عالية، تقدم تدريبات في مجالات متنوعة مثل قواعد البيانات، أنظمة التشغيل، اللغات، التصميم وتطوير الذات وغيرها الكثير.

  • منصة اعناب

مجانية ومرنة، إضافة لوجود محاضرات مرئية وإمكانية الحصول على تعلم ذاتي  و مصادر إثرائية مساعدة تطور البحث.

  • دورات منصة كورسيرا المجانية

وهي تعليمية بشكل أساسي فيها ميزة الوصول الكامل.

أما فيما يتعلق بتساؤلنا الرئيس حول التدريب المصغر microtraining   وهل يمكن اعتباره من وظائف إدارة الموارد البشرية؟

نذكر أن وظائف إدارة الموارد البشرية تتلخص في (تحليل البيانات، الاستقطاب والاختيار، إدارة الأداء، التعليم و التطوير(التعليم يشمل التدريب)، التخطيط الناجح، نظام التعويضات والحوافز وأخيرا نظم المعلومات).

يعتبر التدريب و التطوير إذا وظيفة أساسية من وظائف إدارة الموارد البشرية، من منطلق أن التعليم يشمل التدريب.

وفي نهاية موضوعنا يتوجب علينا الوقوف على حاجة الواقع التدريبي للتحسين المستمر لما له من أثر كبير في تحقيق الدعم للمنظمات سواء كان بشكل فوري أو مؤجل، وربط التدريب بباقي الوظائف التي تقوم بها ادارة الموارد البشرية، النقطة الجوهرية هنا أن التعليم موجه نحو موضوع معين، أما التدريب فيكون مقتصرا على إنجاز هدف عملي معين.

وبناء على ذلك، بدأت المنظمات تتجه للتدريب المصغر تحت إشراف ما يسمى دائرة الموارد البشرية لإحداث تنمية للكفايات المعرفية و المهارية في التنظيم الفعال على سبيل المثال و ليس الحصر.

 


قائمة المراجع

1.القرآن الكريم، سورة القصص (آية 26)

2.وسام صلاح، ) (2022. دراسة تحت عنوان التدريب المصغر (المكثف, الموزع )في اكساب مهارات انتاج تطبيقات الموبايل ورفع مستوى المثابرة الأكاديمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم .

3. حيان محمد مرسي , 2021).دراسة تحت عنوان تصميم بيئة تدريب الکتروني مصغر قائمة على استخدام الاثنوجرافي المتحرک وفاعليتها في التحصيل المعرفي وبقاء أثر تعلم قضايا التنمية المستدامة ومکافحة الفساد والاتجاه نحوها لدى أعضاء هيئة التدريس.

4.محمد علي عبد الرحيم , جامعة الازهر )2021. (  دراسة بعنوان أثر استخدام برنامج قائم على التدريب المصغر في تنمية مهارات التدريس الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين .

5.ماهر عيسى حبيب, (2017). دراسة بعنوان التدريس الإلكتروني المتعدد الوسائط وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: بحث تطبيقي.

البحث في Google:





عن هاله سالم بدارين

مهندسة معمارية وفنانة تشكيلية، بصدد استكمال الفصل الأخير في دراسة الماجستير مجال إدارة الموارد البشرية التطبيقية.

2 تعليقان

  1. عقيل+جبر+علي

    تحياتي واحترامي لكم ما هي رؤيتكم في منهجية التدريب المهني المصغر … مع الاحترام

  2. عقيل+جبر+علي

    التدريب وحده لا يكفي ينبغي ان يتوافق معه التطوير والتأهيل وهي منهجية تطوير القدرات والامكانيات وتمكين الاشخاص من التمكن من اداء الاعمال والمهن على اكمل وجه وفق نهج التفكير الاستباقي المنهجي والمعرفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.