الرئيسية » إرشادات » الحائط الإلكتروني بادليت Padlet وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي
بادليت

الحائط الإلكتروني بادليت Padlet وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي

توصي التوجهات الحديثة في التعليم بأن يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية؛ وحثه على طرح الأسئلة وجمع البيانات وتقييمها، والتوصل للحلول وإيجاد طرق للتعاون بين المتعلمين بعضهم البعض وبينهم وبين معلميهم. ولقد جعلت التقنية هذه المَهمة أكثر سهولةً فتعددت الأدوات التي تقوم بذلك و من هذه الأدوات –والتي أفضلها شخصيا- موقع بادليت Padlet.

أ- ما هو موقع بادليت Padlet ؟

هي أداة ويب تشاركية مجانية يمكن استخدامها عن طريق أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة النقالة، تتيح للمعلم إمكانية إنشاء حوائط افتراضية تحمل عناوين معينة وبخلفيات جذابة، ويُسمح للمعلم وطلابه بمشاركة الملاحظات والنصوص والوسائط المتعددة بإضافتها كَـ ″نُوتات″ صغيرة تلصق على هذا الحائط، مع إمكانية تصديره على هيئة صور أو ملفات (PDF، CSV، Excel) ويمكن مشاركته بسهولة مع الطلاب أو مع معلمين آخرين.

ب- طريقة استخدام موقع بادليت Padlet 

استخدامه سهل جداً، بدايةً يقوم المعلم بتحميل التطبيق من متجر أبل أو الأندرويد أو استخدام موقع بادليت padlet على شبكة الإنترنت، ثم إنشاء حائط جديد عن موضوع معين ومشاركته مع التلاميذ عن طريق إرسال الرابط لهم أو   رمز الاستجابة السريع qr code أو بطرق أخرى. وبإمكان الطلبة الدخول للتطبيق أو الموقع كضيف دون الحاجة لإنشاء حساب عليه وعند الرغبة بالمشاركة على الحائط يقوم الطالب بإحدى الطرق:

• النقر المزدوج على أي مكان في الحائط.
• سحب ملف وإفلاته في حالة الرغبة بمشاركة ملفات.
• الضغط على علامة (+) في الركن الأيمن أسفل الصفحة.

وهناك عدة طرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي منها:

1- العصف الذهني

بأن يطرح المعلم فكرة أو مفهوما أو مشكلة على حائط إلكتروني ويتيح للطلبة المناقشة وطرح الآراء وكتابة التعليقات، وإضافتها للحائط بحيث يطَلع الجميع على التعليقات المطروحة أمامهم بدون توجيه أي نقد. وبعد الانتهاء من جلسة العصف الذهني يقوم المعلم مع طلبته بحذف الآراء المكررة وتجميع الأفكار المتشابهة واختيار الحلول المناسبة.

2- ملفات إنجاز الطلبة

لا يخفى على أي معلم أهمية ملف الإنجاز كأداة تقييم للطالب، ودوره المهم في حفظ أعمال الطالب وإنتاجاته، ويتميز ملف الإنجاز الإلكتروني عن الورقي بإمكانية إنتاج الطالب للوسائط المتعددة (فيديو، صور، مقطع صوتي، ….) وحفظها. ويتم ذلك على بادليت padlet بأن ينشئ المعلم لكل طالب حائطا خاصا به يجمع فيه جميع إنجازاته، ليقوم المعلم بمتابعتهم والاطلاع على هذه الملفات بكل سهولة ويسر، كما بإمكان المعلم أن يُفَعِّل خاصية التعليقات لزملاء الطالب ليحصل على تقويم أقرانه لإنجازاته.

موقع بادليت

3- لوحة إلكترونية لمنظمات (نماذج) استراتيجيات التعلم النشط:

بحيث يتم إنشاء حائط بخلفية على شكل إحدى هذه المنظمات (النماذج) من قبيل خرائط المفاهيم أو جدول التعلم KWL، أو نموذج فن، وغيرها ويعمل الطلبة على شكل مجموعات تعاونية بوضع إجاباتهم التي تم الاتفاق عليها ومشاركتها مع المعلم وباقي مجموعات الفصل.

4- بنك أسئلة الطلبة

يتيح المعلم لطلبته طرح الأسئلة على الحائط المخصص لذلك خلال شرح الدرس، و تساعد هذه الطريقة الطلبة في حال عدم فهمهم لنقطة معينة في الدرس أو الرغبة في التوضيح أكثر، كما أنها فعَالة مع الطلبة الذين يخجلون من طرح أسئلتهم بصوت عالٍ، وبإمكان المعلم تخصيص بعض الدقائق في آخر الحصة للإجابة على الأسئلة التي تم طرحها.

5- أكمل القصة

يقوم المعلم بإنشاء بداية قصة ويترك مهمة إكمالها لطلابه ليطلقوا عنان أفكارهم وخيالهم ويُنموا مهارات الكتابة والتعبير لديهم. ويمكن المعلم بعد ذلك وضع نهاية للقصة من أفكار طلابه المطروحة.

6- جمع المصادر

بإمكان المعلم جمع المصادر لدرسه في حائط واحد وإرساله للطلبة أو إتاحة الفرصة للطلبة بجمع مصادر الدرس بأنفسهم ومشاركتها مع بعضهم البعض في حائط إلكتروني.

7- التواصل مع أولياء الأمور

بإمكان المعلم إنشاء حائط مخصص لاستفسارات ورسائل أولياء الأمور ومشاركة الرابط معهم، وبتشغيل خاصية الإشعارات على البريد الإلكتروني سيتوصل المعلم بإشعار عندما تتم أي مشاركة على الحائط ، كما أن كون الحائط -بما فيه من تعليقات واستفسارات- متاحا للاطلاع عليه من طرف جميع أولياء أمور طلبته أمرٌ يُقلل من تكرار الأسئلة والطلبات التي تصل للمعلم ويحفظ وقته.


8- بطاقة خروج

في نهاية الدرس يقدم المعلم لطلبته بطاقة الخروج كنشاط ختامي، من أجل الكشف عما تعلموه خلال الدرس، ومساعدتهم على التأمل في تعلمهم واكتشاف جوانب القوة والضعف، كما تزود بطاقة الخروج المعلمَ بتصورٍ عما تعلمه الطلاب والمشكلات التي واجهتهم أو قد تُواجههم، كأن يطرح المعلم أسئلة مثل “ماذا تعلمت اليوم؟”، “ما هي النقاط التي لم تفهمها؟” أو “ما هي الأسئلة التي لاتزال لديك؟”.


9- الخبرات السابقة

ينشئ المعلم الحائط الإلكتروني، ويطلب من الطلبة مشاركته خبراتهم ومعلوماتهم السابقة عن هذا الدرس. هذه الخطوة ستساعد المعلم على التخطيط الجيد للدرس الجديد.


10- جمع صور عن الدرس لربطه بواقع الحياة

فكرة ننصح بها نظرا لأهمية ربط ما يدرسه الطلاب بعالمهم الواقعي وما للصورة من أهمية في تفسير وتذكر المعلومات (تجسيد المعاني والخبرات اللفظية على سبيل المثال)، وكمثال لتطبيق هذه الطريقة ينشئ المعلم حائطا وعلى الطلبة جمع صور من الحياة تجسد المفهوم الرياضي الذي درسه (و للصفوف الأصغر سناً نقترح جمع صور عن أشياء تبدأ أسماؤها بالحرف الذي درسوه في هذا اليوم) ووضعها على هذا الحائط.


11- تبادل الخبرات من المعلمين الزملاء والمشرفين التربويين وغيرهم

بإمكان المعلمين من نفس التخصص كما بإمكان المشرفين التربويين مع معلميهم تبادل خبراتهم حول مادة معينة أو موضوع معين أو حول طرق التدريس الحديثة على حائط إلكتروني، وكذلك بإمكان المعلم جمع آراء شريحة كبيرة من المعلمين والمشرفين بخصوص مقترح تطويري أو تجربة تربوية على حائط إلكتروني واحد…


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

سارة علي الزهراني  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

بكالوريوس تربوي تخصص رياضيات، معلمة رياضيات مرحلة ابتدائية، تعليم جدة، مهتمة بالتطوير في التعليم و بتقنيات التعليم .





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقان

  1. الله يحزاك خير ويزيدك علم

  2. وائل جمال

    فعلا رائع، والمعلم المتميز يمكنه استغلاله بأكثر من طريقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "