الرئيسية » أدوات » كاهوت kahoot : أداة تعليمية قائمة على اللعب
كاهوت kahoot

كاهوت kahoot : أداة تعليمية قائمة على اللعب

يعتبر التعلم القائم على اللعب من أفضل الممارسات في التعليم (Dellos, 2015). ولقد أكدت الكثير من الأبحاث العلمية على مدى فاعلية الألعاب التعليمة في عملية التعلم، وذلك لأنها تشرك الطلاب في حل المشكلات، التفكير الناقد ومراجعة المحتوى التعليمي. الألعاب الرقمية تعتبر الإصدار الحديث من التعلم المستند على اللعب الذي يستخدمه المعلمون لإشراك الطلاب في أنشطة هادفة وممتعة. وفي ظل التطور التقني أصبح من السهل على المعلمين دمج التعلم القائم على اللعب في الأنشطة الصفية. في هذا المقال سوف نستعرض كاهوت Kahoot كلعبة رقمية توفر للمعلمين فرصة  إنشاء اختبارات، استطلاعات ومناقشات تساعد الطلاب على مراجعة المحتوى التعليمي في بيئة تعليمية تنافسية.

ما هو كاهوت kahoot ؟

عرف ياسين (2016) وTan Ai Lin, D., Ganapathy, M., & Kaur, (2018) كاهوت بأنه منصة رقمية تستند إلى نظام التعلم باللعب. بحيث يستجيب الطلاب لمجموعة من الأسئلة المتعددة الخيارات التي تصمم في أي موضوع أو مادة ما، باستخدام أي لغة ولمستويات مختلفة في الفصول الدراسية.

أنواع كاهوت kahoot

وفقا لموقع كاهوت  (Kahoot!, no date) وكما ذكر (ياسين, 2016) فإن كاهوت ينقسم الى ثلاثة أنواع:

  • الاستبانة Survey

وهي شبيهة بالاختبارات ولكن من دون نقاط على الأسئلة مما يعني عدم وجود التنافس بين الطلاب. يستخدم هذا النوع للتحقق من مدى معرفة الطلا ب بالدروس السابقة، أو موضوع يراد شرحه أو مجرد معرفة الطلاب حول موضوع معين.

  • المناقشة Discussion

وتستخدم لمناقشة الطلاب حول الدرس أو أي موضوع معين يريد المعلم مناقشته مع طلابه. يتألف من سؤال واحد فقط من دون نظام النقاط والعناصر التنافسية.

  • الاختبارات Quiz

يعتبر الأكثر استخداما في الفصول الدراسية، يحتوي على أسئلة الاختيار من متعدد، يمنح كل سؤال عددا من النقاط ووقتا محددا للإجابة عليه. يكون هناك جو من التنافس بين الطلاب في الفصول الدراسية. في هذا النوع من كاهوت يتم عرض أربع احتمالات أمام المتعلمين بحيث يجيبون عليها بالنقر على الجواب الصحيح. يتم عرض كاهوت على شاشة عرض أمام المتعلمين ويستجيبون على الفور باستخدام أجهزتهم الإلكترونية. هو عمل فردي ولكن فيه نوع من الحماس والتفاعل حيث يقوم كل متعلم بالإجابة بسرعة ضمن فترة محددة ويستطيع جمع نقاط، وتظهر أمام الطلاب على الشاشة أسماؤهم والنقاط الحاصلين عليها، بحيث تزرع فيهم روح المنافسة للحصول على أعلى نتيجة.

مميزات كاهوت kahoot

  • يدعم اللغة العربية.
  • مجاني.
  • باستطاعة المعلم إنشاء بنك من الأسئلة في حسابه بحيث يستفيد منها الآخرون عند نشرها.
  • إمكانية مشاركة كاهوت مع الطلاب في قوقل كلاس روم وميكروسوفت تيمز.
  • يتيح كاهوت فرصة لجميع الطلاب في الفصل أن يتفاعلوا حتى للذين يعزفون عن المشاركة في الصف.
  • إمكانية إضافة الصور ومقاطع فيديو أثناء تصميم الأسئلة.
  • يحتاج المعلم إلى فتح حساب في برنامج كاهوت بينما الطالب لا يحتاج الى ذلك وإنما يكتفي باستخدام الكود المرسل من قبل المعلم.
  • يخلق كاهوت بيئة تنافسية تحمس الطلاب وتشجعهم على الانتقال من الجو التقليدي إلى جو ممتع مليء بالحماس والمتعة.

كيفية استخدام موقع كاهوت kahoot

  • يمكن للمعلم كما يمكن لطلابه الدخول على موقع https://getkahoot.com من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف النقال، ومن ثم اختيار “معلم” لفتح حساب.

كاهوت kahoot

  • في البداية سيتوجب على المعلم التسجيل في الموقع.

كاهوت kahoot

  • يتم الاختيار ما بين انشاء: اختبار Quiz– مناقشة Discussion – استطلاع رأي Survey.

كاهوت kahoot

  • في حاله اختيار اختبار Quizيتم اختيار عنوان للاختبار ويسمح الموقع في كل الخطوات باستخدام اللغة العربية.
  • يقوم المعلم بكتابة السؤال والاختيارات ويحدد الاختيار الصحيح كما يمكن وضع صورة إرشادية للطلاب واختيار زمن الإجابة.

كاهوت kahoot

بعد تصميم الأسئلة والضغط على زر (Done )  يظهر التصميم بالشكل التالي:

  • بعد الانتهاء من تصميم الأسئلة، يعطي الموقع كود للمعلم بحيث يشارك المعلم الكود مع طلابه ليتمكنوا من الدخول للموقع .(Bicen, Huseyin, 2018)

 

الخاتمة

باستخدام أسلوب التعلم القائم على اللعب، سيجد المعلم أن طلابه قادرون على فهم الدرس بشكل أفضل. وسيجد الطلاب أنه من السهل تذكر المعلومات عندما يتم تقديمها بطريقة محببة. لذلك تعتبر كاهوت أداة مجدية وعملية لصنع متعة التعلم وبالتالي تحفيز الطلاب للتعلم. كاهوت أداة سهلة الاستخدام وتفيد كلاً من المعلمين والطلاب. من الضروري إيجاد طرق لدمج الألعاب التنافسية في الفصل والتي تعزز التعلم في القرن الحادي والعشرين.

 


المراجع

  • المراجع العربية

1-ياسين, خ. ع. (2016) حفز طالابك باستخدام التكنولوجيا- كاهوت متاح عبر  http://www.ketcorner.com/

  • المراجع الأجنبية

1-Bicen, Huseyin,  and S. K. (2018) ‘Perceptions of students for gamification approach: Kahoot as a case study’, International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), 13(02).

2-Dellos, R. (2015) ‘Kahoot! A digital game resource for learning’, International Journal of Instructional technology and distance learning, 12(4).

3-Kahoot! (no date). Available at: https://kahoot.com/ (Accessed: 10 August 2020).

4-Tan Ai Lin, D., Ganapathy, M., & Kaur, M. (2018) ‘Kahoot! It: Gamification in Higher Education.’, Pertanika Journal of Social Sciences & Humanities, 26(1).

البحث في Google:






كاتب المقال

مها ال جراد  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

ماجستير في تقنيات التعليم والتفكير الإبداعي، مدربة معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني.





2 تعليقان

  1. زكريا الشهاوي

    جهد مبارك..ومع الكاهوت الورد وول ايضا جميل
    تحياتي

  2. ياسمين قزي

    شكرا لكم .. نحن بحاجة للمزيد من هذه المقالات والمواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *