التعلم باللعب

التعلم باللعب : مرتكزاته، أهدافه وفوائده

يمثل اللعب مقوماً تربوياً فعالا في تربية التلاميذ، وذلك إذا استغل استغلالا نافعاً، واللعب كذلك يعتبر أنجح وسيط تربوي يمكن أن يساعد في تعليم التلميذ خصوصاً في هذه المرحلة التعليمية التي بات معلوماً لدى الجميع مدى أهميتها حتى أنها تكاد تكون حاسمة في بعض الأحيان، ويرى أكثر المفكرين أن اللعب يلعب دوراً مهماً في حياة التلميذ فضلاً عن أنه ضروري في عملية الإنماء الجسماني. واللعب عند بياجه هو تمثيل خالص من المعرفة فاللعب والتمثيل مهمان في نمو الذكاء، ويرى أيضاً بأن اللعب يشكل عاملا أساسياً لنمو التلاميذ معرفياً وعقلياً واجتماعياً وانفعالياً وحركياً، واللعب التربوي أنواع لكل منها مفهومه والغاية المرجوة منه، فاللعب الجماعي يعلم الضبط الذاتي والخضوع للجماعة، وتنسيق السلوك، وكيفية أداء الدور الموكل إليه من خلال النشاط الذي يشترك فيه.  وفي اللعب الفردي يتعرف التلميذ على ذاته وقدراته، وأماكن الضعف والقوة التي يتمتع بها مقارنة بزملائه. وكلها مضامين تساعد التلميذ في تعرف المعلومة التي ينبغي أن يتوصل إليها، وتزيد من قوة الصلة بينه وبين زملائه. وفي ضوء ما تقدم ونظراً لما يتوفر في الألعاب التربوية من مميزات تزيد دافعية التلميذ، وتحثه على التفاعل مع المادة المدرسية في جو واقعي وقريب من مداركه الحسية. ومن هنا نجد أنه من الواجب علينا أن نخوض في البحث عن كيفية إيجاد مفهوم حديث للألعاب التربوية التعليمية، وكيفية إيجاد منهج مستقل لها يكون مثله مثل المناهج الأخرى، وهنا فإن أكثر المفكرين يرون أن التعلم باللعب يجب أن يتمركز حول ثلاث نقاط :

التعلم باللعب

أهداف الألعاب التربوية

أهداف التعلم باللعب

دور المعلم في التعلم باللعب

دور المعلم في التعلم باللعب

فوائد أسلوب التعلم باللعب

من خلال استخدام استراتيجية التعلم باللعب يجني التلميذ عدة فوائد منها:

فوائد التعلم باللعب

دور الطالب عند استخدام الألعاب

يتضح دور الطالبة والطالب في اللعب من خلال مقولة ” آلن “:

” إن إجراء أية لعبة يعتبر قمة التعاون والمنافسة ولكي نحافظ على القواعد التي تنظم اللعبة يجب أن يؤديها كل طالب بموافقته وإرادته ”

ونلخص ذلك في الآتي:

دور الطالب في التعلم باللعب

البحث في Google:





عن جوهرة عبد الرزاق فيضي الغامدي

معلمة رياضيات للمرحلة المتوسطة بإدارة تعليم الشرقية، حاصلة على العديد من جوائز التميز المحلية، مدربة معتمدة - المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *