الرئيسية » أدوات » الدليل الإرشادي لمنتجات نظم إدارة التعلم الإلكتروني LMS
نظام إدارة التعلم

الدليل الإرشادي لمنتجات نظم إدارة التعلم الإلكتروني LMS

لقد شهدت الآونة الأخيرة استمرار نمو وانتشار تطبيقات برامج ومقررات التعلم الإلكتروني E-Learning على نطاق واسع عالمياً؛ الأمر الذي دفع بالمعلمين، والإداريين، والقادة التعليميين- على حد سواء- للتساؤل جدياً حول ماهية نظام إدارة التعلم الإلكتروني Learning Management System LMS الأكثر مناسبةً بالنسبة لهم للاستخدام العملي في عمليتي التدريس والتعلم.
وبكل المقاييس، يشغل كلا نظامي Blackboard الذي دشن للمرة الأولى في عام 1997م- و Moodle الذي ظهر للمرة الأولى في عام 2001م- موقع الصدارة في قائمة أهم، وأشهر نظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs) الشائعة الاستخدام بكافة المراحل الدراسية على مستوى المدارس والجامعات والمؤسسات المختلفة للتعليم العالي على الصعيد العالمي في وقتنا الراهن.
وعلى الرغم من أن التكلفة المالية Cost عادةً ما تمثل العامل الرئيسي المؤثر في عملية صنع واتخاذ القرار، فإنها لا تمثل بالضرورة دائماً العامل الوحيد المؤثر في هذا الصدد. وفي هذا السياق، تبرز على السطح- أيضاً- أهمية تحديد مدى مناسبة نظم إدارة التعلم الإلكتروني للاستخدام مع برامج ومقررات التعليم الإلكتروني Online Learning، والتعلم المدمج (أو الهجين) Blended Learning فضلاً عن التعلم الجوال Mobile Learning.
وفي ضوء ما سبق؛ سيتم فيما يلي عقد مقارنة تفصيلية بين ستة من أبرز حلول نظم إدارة التعلم الإلكتروني المتاحة في السوق التعليمية في ضوء مجموعة مختارة من أوجه المقارنة الرئيسية الواجب على كل مدرسة أو مؤسسة تعليمية على حدة أخذها في الاعتبار في إطار مساعيها الرامية إلى الوفاء باحتياجاتها الخاصة، واتخاذ القرار الأكثر مناسبةً فيما يتعلق باختيار نظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs) الأكثر مناسبةً للاستخدام العملي ببيئة الواقع على النحو التالي:

1- نظام إدمودو Edmodo:

* التكلفة المالية: نظام مجاني (مفتوح المصدر).

* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستويات سهولة الاستخدام العملي، وتوفير المواد التدريبية وخدمات الدعم الفني المتميزة، والعروض التوضيحية بالفيديو Video Tutorials، وتقديم الدعم اللازم للمستخدمين طوال الوقت بشكل تزامني فضلاً عن دعم مجتمعات المستخدمين النشطين.

* الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الاستخدام مع تطبيقات خدمة Google Drive لحفظ ونشر الملفات إضافةً إلى آلاف من تطبيقات أي طرف ثالث من شركات، ومؤسسات تقديم الخدمات التعليمية الأخرى التي تعرض خدماتها على موقع Edmodo.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الإخطارات الموجهة للطلاب، وتصميم/إعداد التكليفات الدراسية، والجداول الدراسية، وتطبيق مسوح واستطلاعات الرأي، والاختبارات والامتحانات الدراسية المقدمة للطلاب، والسجل الدراسي لدرجاتهم التحصيلية، ورفع وتحميل وتخزين الملفات، والتطبيقات التعليمية المجانية والتجارية، وبناء مجتمعات التعلم، وتطبيق الاختبارات التقييمية المختلفة.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى للتعلم الإلكتروني: لا تتوافر بالنظام هذه الخدمة.

* إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: لا توجد إمكانية للقيام بذلك.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: إمكانية الاستخدام مع الأجهزة الجوالة التي تعمل بكلا نظامي التشغيل iOS، وAndroid.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: البساطة، وبناء مجتمعات التعلم الشبكية، وتطبيق المناهج والمقررات الدراسية والاختبارات التقييمية المقننة تربوياً.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: لا توجد للنظام أصلاً أية إصدارات متداولة تجارياً.

2- نظام سكولوجي Schoology:

* التكلفة المالية: نظام مجاني (مفتوح المصدر)، أو متاح للتداول التجاري في السوق التعليمية.

* التطبيقات الإدارية: غير متاحة في الإصدارات المجانية للنظام، ولكنها متاحة بالفعل في إصداراته التجارية التي تحتوي على تطبيقات إدارية متنوعة لتحديد الأدوار المناطة بالمستخدمين، والحصول على التصاريح القانونية المطلوبة للاستخدام العملي، والاستفادة من المحتوى المقدم فضلاً عن إدارة العلاقات الثنائية مع أي طرف ثالث من المستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستويات سهولة الاستخدام العملي، وتوفير المواد التدريبية وخدمات الدعم الفني المتميزة، والعروض التوضيحية بالفيديو Video Tutorials فضلاً عن دعم مجتمعات المستخدمين النشطين.

* الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الاستخدام مع تطبيقات خدمة Google Drive لحفظ ونشر الملفات، ومواقع PowerSchool، وDropbox، وEvernote، وKhan Academyعلى شبكة الإنترنت، والخدمات الخارجية لنظام نشر وتداول أدوات التعلم (LTI)، وبرمجية Turnitin لاكتشاف السرقات العلمية، وموقعي Facebook، و Twitter للشبكات الاجتماعية فضلاً عن العديد من التطبيقات والخدمات التعليمية الأخرى المتاحة على شبكة الإنترنت.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: التكليفات الدراسية، والمناقشات الصفية، والامتحانات/ الاختبارات التحصيلية المقننة تربوياً، وبنوك الأسئلة، والجداول الدراسية، ونشر صفحات المحتوى الدراسي، وقوائم رصد وتقدير الدرجات التحصيلية، والإخطارات الموجهة للطلاب عبر رسائل البريد الإلكتروني والهواتف الجوالة، وإنشاء الملفات الرئيسية والفرعية، ومكتبات الوسائط الرقمية، وتطبيق مسوح واستطلاعات الرأي، ورفع وتحميل الملفات.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى لنظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs): إمكانية الاستخدام مع نظم Blackboard، وBrainhoney، وCommon Cartridge، وMoodle، وSCORM لإدارة التعليم الإلكتروني فضلاً عن نظم تصميم الأسئلة والاختبارات الدراسية (QTI)، وحزم برمجيات تصميم محتوى الويب Web Content.

* إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: إمكانية ربط المحتوى المقدم بوثائق المعايير الوطنية الأمريكية الموحدة للتعليم (CCSS)، والمعايير التعليمية المطبقة على مستوى كافة الولايات الأمريكية المختلفة، ومعايير تدريس العلوم للجيل القادم من طلاب القرن الحادي والعشرين (NGSS) فضلاً عن إمكانية تعديل أهداف التعلم المنشودة بما يتناسب مع متطلبات الوفاء بأي من المعايير التعليمية المختلفة.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: إمكانية الاستخدام مع الأجهزة الجوالة التي تعمل بكلا نظامي التشغيل iOS، وAndroid فضلاً عن تطبيقات أجهزة Kindle Fire للحواسب اللوحية.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: سهولة الإطلاع على أدوات ونظم أي طرف ثالث من شركات ومؤسسات تقديم الخدمات التعليمية الأخرى المناظرة، وتشاركية وسهولة استخدام واجهة تفاعل الموقع، وسهولة الاتصال، وإتاحة قواعد رصد وتقدير أداء مقننة تربوياً في ضوء المعايير التعليمية المختلفة، والارتقاء بجهود تفريد التدريس بما يتناسب مع سرعة الخطو الذاتي للطلاب، وتكوين مجموعات وفرق العمل التشاركية للتنمية المهنية، وتدشين مجتمعات التعلم المهنية (PLCs)، وتوفير الدعم الفني اللازم للمستخدمين، وإتاحة مكتبات متطورة للوسائط الرقمية لمحتوى التعلم يمكن الاستفادة منها في تيسير مهمة تصميم وإنتاج ونشر وتداول المناهج الدراسية، ورصد وتقدير الدرجات إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت مع تسجيل النتائج صوتياً/بالفيديو.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: إرسال تقارير دورية لإطلاع الطلاب وأولياء أمورهم على مستويات تقدمهم على طريق الوفاء بمعايير التعلم المنشودة، وإتاحة العديد من التطبيقات التقنية المتطورة التي تحتاج إلى دفع اشتراكات مالية معينة، وعدم فرض أي قيود على السعة التخزينية المتاحة أمام المستخدمين، والسماح بإمكانية التخطيط للاضطلاع بأعباء ومهام العمل المطلوبة من منظور متكامل تربوياً يتيح الفرصة أمام الطلاب لمعرفة ما يناط بهم من مهام وتكليفات تعلم متنوعة في كافة المواد الدراسية المختلفة فضلاً عن إمكانية الاستفادة من توظيف أدوات نظم معلومات الطلاب (SISs)، والتحليل الدينامي المققن تربوياً لمهام وأنشطة التعلم المطلوبة.

3- نظام كانفاس Canvas:

* التكلفة المالية: نظام مجاني (مفتوح المصدر)، أو متاح للتداول التجاري في السوق التعليمية.

* التطبيقات الإدارية: غير متاحة في الإصدارات المجانية للنظام، ولكنها متاحة في إصداراته التجارية.

* سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستويات سهولة الاستخدام العملي، وتوفير أدلة إرشادية ودروس وكتيبات منشورة للدعم الفني متميزة للغاية فضلاً عن دعم مجتمعات المستخدمين النشطين.

* الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الاستخدام مع تطبيقات خدمة Google Drive لحفظ ونشر الملفات، ومواقع Etherpad و Facebookو TwitterوSkype وLinkedIn وDelicious فضلاً عن مجموعة متنوعة من تطبيقات أي طرف ثالث من شركات، ومؤسسات تقديم الخدمات التعليمية الأخرى التي تعرض خدماتها على موقع Canvas.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الإخطارات الموجهة للطلاب، والتكليفات الدراسية، وأدوات بناء المجموعات وفرق العمل التشاركية، ونشر صفحات المحتوى الدراسي، وقوائم رصد وتقدير الدرجات التحصيلية، والمناهج والمقررات الدراسية المقدمة للطلاب، والمناقشات الصفية، وتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين، والوحدات والموديولات الدراسية، والامتحانات/الاختبارات التحصيلية المقننة تربوياً، وصفحات الويكي Wikis، والتكليفات الدراسية التي تعتمد على مراجعات الأقران، ورفع وتحميل الملفات، وعقد مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرانس) Video-Conferences.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى لنظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs): إمكانية الاستخدام مع نظم Angel، وDesire2Learn، وBlackboard، وCommon Cartridge، و Moodleلإدارة التعليم الإلكتروني فضلاً عن نظم تصميم الأسئلة والاختبارات الدراسية (QTI).

* إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: إمكانية ربط المحتوى المقدم بوثائق المعايير الوطنية الأمريكية الموحدة للتعليم (CCSS)، والمعايير التعليمية المطبقة على مستوى معظم الولايات الأمريكية فضلاً عن إمكانية تعديل بعض أهداف التعلم المنشودة بما يتناسب مع متطلبات الوفاء بمجموعة مختارة من المعايير التعليمية المطلوبة.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: إمكانية الاستخدام مع الأجهزة الجوالة التي تعمل بكلا نظامي التشغيل iOS، وAndroid.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: الاستعانة ببرمجيات متطورة لعقد مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرانس) Video-Conferences، وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لوضع معايير التعلم والنجاح الدراسي ذاتياً، ومرونة الجداول الدراسية المطبقة، وتوافر أدوات متطورة تقنياً لتقديم التغذية الراجعة صوتياً/ بواسطة الفيديو فضلاً عن تسريع وتيرة القيام بعمليات رصد وتقدير الدرجات، وإعداد تقارير رصد الدرجات التحصيلية للطلاب، وسرعة وسهولة الوصول إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات التعليمية المختلفة.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: السماح للمستخدمين من الطلاب بمساحات تخزينية أكبر، والاستفادة من خدمات التدريب والدعم الفني، واختيار مجالات وموضوعات التعلم المناسبة فضلاً عن توظيف أدوات نظم معلومات الطلاب (SISs).

4- نظام ماي بيج كامبوس My Big Campus:

* التكلفة المالية: نظام غير مجاني متاح للتداول التجاري في السوق التعليمية.

* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستويات سهولة الاستخدام العملي، وتوفير المواد التدريبية المكتوبة، وعقد مؤتمرات وندوات الويب Webinars التزامنية أو المسجلة التي يستمر عقدها لمدة 30 دقيقة كاملة، وتوفير خدمات التدريب على رأس العمل (أثناء الخدمة) On-Site Training فضلاً عن دعم مجتمعات المستخدمين.

* الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الاستخدام مع تطبيقات خدمة Google Drive لحفظ ونشر الملفات، ومواقع SkyDrive و Facebookو Twitterللشبكات الاجتماعية، وبرمجية Turnitin لاكتشاف السرقات العلمية، والنظم الفائقة السرعة Light-Speed لإدارة تطبيقات الهواتف الجوالة وإدارة وفلترة محتويات الويب، وخدمات نظام نشر وتبادل أدوات التعلم (LTI) إضافةً إلى خدمات موقع Crocodocs لعرض الملفات على التطبيقات المختلفة للويب، والهواتف الجوالة.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الإخطارات الموجهة للطلاب، والتكليفات الدراسية، والجداول الدراسية، وغرف الحوار/الدردشة، ونشر صفحات المحتوى الدراسي، والمناقشات الصفية، وتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين، وإنشاء حزم الملفات، وتطبيق مسوح واستطلاعات الرأي، والاختبارات/ التدريبات الدراسية، وتطبيق الاستبيانات المسحية، ورفع وتحميل الملفات.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى لنظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs): إمكانية الاستخدام مع كلا نظامي Angel، و Moodle 2.X لإدارة التعلم الإلكتروني فضلاً عن إصداراتهما الأعلى مستوى المتداولة تجارياً في السوق التعليمية حالياً.

* إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: إمكانية ربط المحتوى المقدم بوثائق المعايير الوطنية الأمريكية الموحدة للتعليم (CCSS)، والمعايير التعليمية المطبقة على مستوى كافة الولايات الأمريكية المختلفة، ومعايير الرابطة الدولية لتقنيات التعليم (ISTE) فضلاً عن إمكانية تعديل أهداف التعلم المنشودة بما يتناسب مع متطلبات الوفاء بأي من المعايير التعليمية المختلفة (على المستوى الإداري- التنظيمي بالدرجة الأولى).

* التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: إمكانية الاستخدام مع الأجهزة الجوالة التي تعمل بنظم التشغيل iOS، وAndroid، وWindows.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: المشاركة في غرف الحوار/الدردشة الإلكترونية عبر الويب، وسرعة وسهولة الوصول إلى المحتوى الدراسي لعملية التعلم باستخدام تطبيقات الأجهزة الجوالة (وبخاصة: أجهزة iPhone، وiPad، و iPod Touchالتي تستخدم تطبيقات برنامج iTunes،)، والمتابعة المستمرة للمستخدمين من الطلاب فضلاً عن إمكانية الاستفادة من مصادر التعلم المتاحة بمكتبة الوسائط الرقمية لموقع My Big Campus.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: لا توجد أية أدوات تعلم إضافية تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً.

5- نظام إتس ليرنينج itslearning:

* التكلفة المالية: نظام غير مجاني متاح للتداول التجاري في السوق التعليمية.

* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستويات سهولة الاستخدام العملي، وتوافر الكثير من المواد التدريبية المكتوبة، وعقد مؤتمرات وندوات الويب Webinars التزامنية أو المسجلة، والعروض التوضيحية بالفيديو Video Tutorials، ودعم مجتمعات المستخدمين.

* الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الربط، والتكامل بين استخدام تطبيقاته المختلفة بشكل فردي مستقل على مستوى المناطق، والإدارات التعليمية المعنية.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الإخطارات الموجهة للطلاب، والتكليفات الدراسية، والجداول الدراسية، وغرف الحوار/الدردشة، ونشر صفحات المحتوى الدراسي، وخرائط المناهج والمقررات الدراسية، وقواعد رصد وتقدير الأداء الدراسي، والمناقشات الصفية، وتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين، وإنشاء الملفات الرئيسية والفرعية، وأداء التكليفات الجماعية، وتصميم الدروس باستخدام الوسائط المتعددة Multimedia، ونشر وتحليل النتائج الدراسية، والاختبارات/الامتحانات التحصيلية المقننة، وتطبيق الاستبيانات المسحية، ورفع وتحميل الملفات، وعقد مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرانس) Video-Conferences.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى لنظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs): إمكانية الاستخدام مع نظم Angel، وMoodle، وExamView، وSCORM، لإدارة التعليم الإلكتروني.

* إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: إمكانية ربط المحتوى المقدم بوثائق المعايير الوطنية الأمريكية الموحدة للتعليم (CCSS)، والمعايير الوطنية الأمريكية لتعليم مواد العلوم والتاريخ والدراسات الاجتماعية، والمعايير التعليمية المطبقة على مستوى معظم الولايات الأمريكية فضلاً عن إمكانية تعديل أهداف التعلم المنشودة بما يتناسب مع متطلبات الوفاء بالغالبية العظمى من المعايير التعليمية المختلفة.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: الاستعانة بتصميمات ويب متطورة تسمح بإمكانية الاتصال بالأجهزة الجوالة.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: تزويد المستخدمين من الطلاب بخرائط تفصيلية لمحتويات المناهج والمقررات الدراسية بما يساعد في تيسير مهمة التخطيط والتعلم، وإتاحة أدوات متطورة تقنياً لعقد مؤتمرات الفيديو (الفيديو كونفرانس) Video-Conferences، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة من توظيف أدوات نظم معلومات الطلاب (SISs)، وتزويد المتعلمين الصغار السن بواجهات تفاعل مستخدمينUser Interface سهلة الاستخدام العملي فضلاً عن التركيز على الوفاء بالمعايير التعليمية المنشودة، وتقديم التوصيات للطلاب حول مصادر التعلم الأكثر مناسبةً لمستويات تعلمهم المختلفة.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: لا توجد أية أدوات تعلم إضافية تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً.

6- نظام ديزاير تو ليرن Desire2Learn:

* التكلفة المالية: نظام غير مجاني متاح للتداول التجاري في السوق التعليمية.

* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بمستويات مرتفعة نسبياً لسهولة الاستخدام العملي، وتوفير المواد التدريبية المكتوبة، وعقد مؤتمرات وندوات الويب Webinars، وتزويد المستخدمين بمكتبة رقمية لأفلام ولقطات الفيديو.

* الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الاستخدام مع تطبيقات خدمة Google Apps لحفظ ونشر الملفات، وخدمات الوسائط الرقمية Digital Media، وموقع Wiggio لتكوين المجموعات وفرق العمل التشاركية فضلاً عن مجموعة متنوعة من تطبيقات أي طرف ثالث من شركات، ومؤسسات تقديم الخدمات التعليمية الأخرى التي تعرض خدماتها على موقع Desire2Learn.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الإخطارات الموجهة للطلاب، والتكليفات الدراسية، والجداول الدراسية، وغرف الحوار/الدردشة، وقوائم فحص وتقويم الأداء، ونشر صفحات المحتوى الدراسي، وقواعد رصد وتقدير الأداء الدراسي، وإعداد الملخصات Outlines الموجزة، والمناقشات الصفية، وتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين، وإنشاء الملفات، وتقديم الوحدات والموديولات الدراسية، والامتحانات/ الاختبارات التحصيلية المقننة تربوياً، واختبارات التقييم الذاتي، وتطبيق الاستبيانات المسحية، ورفع وتحميل الملفات.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى لنظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs): إمكانية الاستخدام مع نظم Angel، وBlackboard، وCommon Cartridge، وRespondus، وSCORM، وUCompass، وWebCT لإدارة التعليم الإلكتروني.

* إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: إمكانية تعديل أهداف التعلم المنشودة للمحتوى المقدم بما يتناسب مع متطلبات الوفاء بالمعايير التعليمية المختلفة.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: توافر إمكانية اتصال تطبيقات الويب بالأجهزة الجوالة.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: الاستعانة بقواعد رصد وتقدير أداء مرنة للأداء الدراسي، والسماح للمعلمين بتفريد المحتوى الدراسي Content Individualization المصمم لتقديمه للطلاب، والأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة للمتعلمين الذين يحتاجون إلى تزويدهم بوقت إضافي/صيغ وقوالب أخرى بديلة للتعلم، واستخدام أدوات تقنية ذكية تسمح بإمكانية تقديم خدمات الإحاطة الجارية لإطلاع الطلاب على مستويات تقدمهم على طريق رحلة التعلم علاوةً على السماح بإمكانية سرعة، وسهولة الوصول لكافة المستخدمين دون استثناء- سواء كانوا من الطلاب العاديين، أو المعاقين.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: تتوافر العديد من أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها حزم برمجيات الأدوات المختلفة لإصدارات النظام المتداولة تجارياً.

 

 

 

المصدر:

Mersand, S. (2014). LMS Product Guide. Tech & Learning, 34 (1), 52-53.

 

البحث في Google:






كاتب المقال

مشاعل مبارك القحطاني  
كتب ما مجموعه 1 مقالات اضغط هنا لقراءتها

معلمة لغة إنجليزية، متخصصة في المناهج وطرق التدريس.





تعليق واحد

  1. محمد العطوي

    اشكرك موضوع رائع يستحق القراءة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *