الرئيسية » أدوات » استخدام أداة ويكلت Wakelete في التعليم عن بعد
ويكلت

استخدام أداة ويكلت Wakelete في التعليم عن بعد

مع كثرة برامج الحاسوب و المحمول و الجهاز اللوحي إضافة إلى الانفجار المعرفي، أصبح من الصعب علينا كمعلمين أن نجمع مصادر تعلم لطلابنا بطريقة سهلة منظمة تسمح لهم بالتعلم والوصول إلى المعرفة، وهنا تكمن فائدة أداة ويكلت Wakelete الرائعة والتي تسمح بتنظيم المصادر المختلفة في مكان واحد.

اكتسبت هذه الأداة شهرة واسعة في الفترة الأخيرة خاصة بعد جائحة كوفيد 19 إذ أصبح التعليم عن بعد أمرا حتمياً على جميع المدارس في العالم، كما أصبح المعلمون يبحثون عن طرق سهلة و سريعة تجعل تجربة التعلم عن بعد أكثر فائدة.

في هذا المقال سوف نتطرق إلى بعض الطرق التي تسمح لنا بالاستفادة من هذه الأداة في التعليم عن بعد وكذلك طريقة استخدامها:

  • تنظيم الموارد التعليمية قبل الحصة بحيث يتم تصميم النشاط لتهيئة الطلاب و تجهيزهم لتجربة التعلم، إذ نضع روابط لبعض الفيديوهات التعليمة بطريقة ممتعة جذابة تساعد الطالب على الاستعداد للمحتوى التعليمي الذي سوف يقدم له لاحقاً.
  • استخدم هذه الأداة كورقة ناشط أو مهمة أدائية للمتعلمين حيث توضع المهمة في ويكلت Wakelete ثم تتم مشاركتها مع الطلاب بحيث يسمح لهم بالإجابة والتفاعل بشكل سهل و ممتع.
  • تتيح عرض إنجازات و أعمال الطلاب وتحفيزهم، مما يساعد بقية المتعلمين على فهم نقاط القصور و تقديم تغذية راجعة من أقرانهم.
  • يجعل أولياء الأمور مطلعين على إنجازات أبنائهم و مشاريعهم وعلى دراية كافية بما يحدث من تعلم داخل و خارج الفصل. فإرسال رابط ويكلت Wakelete لأولياء الأمور طريقة رائعة لتحقيق التعاون المشترك بين المدرسة والمنزل.
  • تعتبر أداة ويكلت Wakelete أداة للبحث والتعاون في البيئة الافتراضية، حيث يستطيع الطلاب التعاون و جمع المعلومات للعمل على مشروعهم البحثي.
  • يمكن استخدام أداة ويكلت Wakelete كملف إنجاز يجمع فيه الطالب جميع إنجازاته و أنشطته المختلفة بشكل سهل و منظم.
  • اتتيح أداة الويكلت Wakelete جمع المصادر الإبداعية في التعليم و التعلم والتي  قد تجدها في تويتر مثلاً و مشاركتها مع زملائك المعلمين و السماح لهم بالإضافة عليها. ففي النهاية سوف يكون لديك مصدر رائع لجميع الأفكار و استراتيجيات التدريس المختلفة في مكان واحد منظم.

كيف يمكن التسجل في موقع منصة ويكلت Wakelete ؟

1- الدخول على موقع https://wakelet.com

2- إنشاء مجموعة جديدة

3- العمل على إنشاء المحتوى

4–  إضافة المحتوى

5– مشاركة المحتوى

6- تغيير خصائص المجموعة لمشاركة المحتوى مع الآخرين

 كما يمكن الحصول على تطبيق wakelet  على الأجهزة الذكية  والاستفادة من هذه الأداة بشكل مميز ورائع لجمع المحتوى ومشاركته مع الآخرين.

وتستطيع أن تتعرف على طرق و تقنيات جديدة لاستخدام wakelet من خلال مجتمع ويكلت الرائع عبر الرابط التالي: https://showcase.wakelet.com/

 

البحث في Google:






كاتب المقال

أريج عبدالله سالم الغامدي  
كتب ما مجموعه 9 مقالات اضغط هنا لقراءتها

بكالوريوس علوم وتربية، معلمة حاسب آلي، شهادة محترف شبكات مايكروسوفت العالمية MCSA، معلم مايكروسوفت خبير MIE، مدرب معتمد من مايكروسوفت MIE TRAINER، حاصلة على الجائزة الكبرى في مسابقة جدة للمعلم المتميز النسخة الرابعة، مدربة سابقة في شركة الخليج للتدريب، عضو في المجلس السعودي للجودة، نفذت العديد من الدورات في مجال التعليم وتقنية المعلومات - المملكة العربية السعودية -





2 تعليقان

  1. مقالة جد مفيدة،حيث أصبح في ظل هذه الثورة المعرفية التكنولوجية بد من استغلالها في التعليم و التمكن منها من ناحية الأساتذة و الطلاب و استغلالها في التعليم الإلكتروني الذي أضحى محتوما في ظل هذا الوباء
    السؤال هنا هل سيتفوق التعليم الإلكتروني عن التعليم الواقعي في هذا القرن و كيف ستكون مدرسة المستقبل.

  2. فاطمة علي بلشرف

    بارك الله لك في علمك . مقالة ثرية ورائعة ومفيدة تساعد المعلم/ة في تنظيم عملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *