تطبيقات كروم للمعلم

ّأفضل تطبيقات كروم للمعلم في سنة 2015

لا شك أن لامتدادات كروم مستقبلا واعدا في ميدان التعليم. هذا ما يؤكده العديد من المدرسين حول العالم من خلال اهتمامهم المتزايد بتطبيقات كروم التعليمية و توصيتهم باستخدامها داخل الفصل و خارجه لأغراض مختلفة: تعاون عن بعد، موارد تعليمية، فيديوهات تعليمية، تدوين الكتروني و غيرها الكثير… نحن بدورنا نعي أهمية هذه الأدوات، لذلك قمنا بتجميع أفضل تطبيقات كروم للمعلم في سنة 2015 من خلال هذه اللائحة المنوعة من الامتدادات :

1- Google Classroom

Google Classroom

تعتمد هذه الخدمة على مستندات جوجل و خدمة التخزين السحابي و بريد جي مايل من أجل إنجاز المهام والأبحاث من طرف الطلاب و متابعة إنجازاتهم و التفاعل معهم. كما توفر الخدمة أدوات متنوعة للمدرسين تتيح لهم جدولة المهام و نشر الإعلانات و الاستبيانات و الاختبارات…

2- ClassDojo

ClassDojo

يساعد المعلمين على مراقبة سلوك طلابهم و تطوره عبر الزمن، من خلال ملء بيانات مرحلية يمكن مشاركتها مع الطاقم الإداري للمدرسة أو مع الآباء و أولياء الأمور بهدف التتبع الفردي لكل طالب.

3- Google Keep

Google Keep

تطبيق جوجل لتدوين الملاحظات و مشاركتها و يعتبر منافسا قويا لإفرنوت. يتيح أيضا إنشاء قوائم المهام، تسجيل الملاحظات الصوتية و تحويلها إلى نصوص. حيث يمكن مزامنة هذه الملاحظات مع حساب جوجل درايف Google Drive ليتمكن المستخدم من الوصول إليها عبر حاسوبه.

4- Wunderlist

Wunderlist

هذا التطبيق سيمكنك من إنجاز قوائم المهام بتعاون مع الزملاء و يمكن أن تشتمل على ملفات PDF و صور وشرائح تقديمية و غيرها الكثير. ما يجعل هذا التطبيق مميزا هو أنه يخطرك و يذكرك بتاريخ المهمة المزمع إنجازها عبر إعدادات زمنية سابقة.

5- Trello

Trello

أداة للتعاون افتراضيا يمكن استخدامها كأجندة أو لتنظيم ومراقبة مراحل المشاريع حيث يمكن العمل ضمن فريق و تنسيق الأدوار بين أفراده و تتبع سير المهام.

6- Readability

Readability

تطبيق يتيح لك حفظ صفحات الويب أو التدوينات أو المقالات الإلكترونية لقراءتها لاحقا، حيث يوفر لك طريقة عرض بسيطة على متصفحك.

7- Clearly

Clearly

بنقرة واحدة تمكنك هذه الأداة من إلغاء و حذف كل ما يمكنه أن ينغص عليك متعة قراءة المقالات و التدوينات على شبكة الإنترنت من إعلانات مزعجة و صور عائمة و غيرها… إضافة إلى إمكانية تصفح مواد مختلفة في آن واحد بطريقة عرض سلسة للغاية.

8- Lucidchart

Lucidchart

تطبيق غني عن التعريف يتيح إنشاء المخططات الانسيابية، الخرائط الذهنية، و الرسوم البيانية بطريقة تعاونية مع الزملاء و في الزمن الفعلي. LucidChart له واجهة بسيطة جدا تسمح لك بإنشاء ما سبق ذكره باستعمال تقنية السحب و الإفلات.

9- Socrative Teacher

Socrative Teacher

هذا التطبيق سيمكنك من إنشاء و تصميم الاختبارات و الاستبيانات الخاصة بفصلك، و تقييمها، إضافة إلى إمكانية جمع الإحصائيات الخاصة بالطلاب لمراقبة درجة تحكمهم في التعلمات من أجل تقويمها أو دعمها بعد ذلك.

10- PowToon

PowToon

أداة مفيدة جدا تمكنك من إنشاء فيديوهات وايت بورد انيميشن أو الفيديو التعليمي بجودة عالية. إذا أردت إنشاء فيديو تقديمي إذن، سيقوم PowToon بمصاحبتك و توجيهك من البداية الى النهاية بطريقة بسيطة و مدهشة.

11- EDpuzzle

EDpuzzle

اختر أي فيديو تعليمي من يوتيوب أو خان أكاديمي أو غيرهما، قُصّ المقطع الذي تراه مناسبا لدرسك، أضف شروحاتك بتسجيل صوتك ثم قم بإدراج أسئلة التقويم لطلابك في أي وقت مناسب من الفيديو. بعد ذلك احصل على استمارة بنتائج التقويمات. كل هذا ممكن بفضل هذا التطبيق المفيد للغاية.

12- GoConqr

Exam Time

هذا التطبيق بمثابة بيئة تعلم شخصية تتيح للطلاب و المعلمين إنشاء الموارد التعليمية و الولوج إلى عدد كبير منها أيضا، إضافة إلى تبادل المعارف و التجارب.

13- DocHub

DocHub

هذه الأداة تتيح للمستخدم عرض و تحرير و توقيع و مشاركة ملفات PDF أو غيرها من المستندات بطريقة آمنة. يمكنك أيضا دمج مستندات مختلفة أو إنشاء قوالب جاهزة منها.

14- Print Friendly

Print Friendly

أداة تسمح لك بطباعة صفحات الويب بشكل مناسب أو تحويلها إلى ملفات PDF، حيث تزيل جميع العناصر المزعجة كالإعلانات و النصوص و الصور غير المرغوب فيها، مع إمكانية التحكم في حجم الخط قبل الطباعة.

15- GeoGebra

GeoGebra

أداة رائعة لجميع المراحل التعليمية، تجمع بين الحساب العددي و الهندسة والجبر و جداول الإحصاء و الرسوم البيانية… لتشكل مكتبة ضخمة من الموارد التعليمية التفاعلية الخاصة بمادة الرياضيات.

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

5 تعليقات

  1. ابتسام السيد جادو

    جعله الله في ميزانحسنات من قام بهذا

  2. هشام العدوي

    مجهود جامد جدا ومفيد جدا جدا جدا , شكرا لك

  3. سمية احمد

    موضوع مفيد جدا لكم جزيل الشكر استاذ نجيب

  4. great applications!!!!!

  5. المساعدة فى التعليم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *