التعلم باللعب

التلعيب و التعلم باللعب والألعاب : مقارنة تفصيلية

يعد مفهوم التلعيب من المفاهيم الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم حيث يعرف بأنه تطبيق عناصر اللعب في موقف غير ترفيهي، وتُعد المفاهيم التالية: التلعيب و التعلم باللعب واللعب، من المفاهيم الشائكة لدى المعلمين أو الباحثين في هذا المجال والتي قد يصعب على الكثير التفريق بينها، ويمكن توضيح مكامن الفرق بينها من خلال الجدول التالي:

جدول: الفرق بين التلعيب و التعلم باللعب والألعاب

learning-and-gamification

من المفاهيم التي قد تشكل لُبسا لدى الكثير، نجد مفهومي التلعيب Gamification والألعاب الجادة Serious Games، وفيما يلي توضيح لهما:

تم تعريف التلعيب سابقاً أنه ليس لعبة، لكنه يستخدم آليات الألعاب وعناصرها في سياقات مختلفة. بينما الألعاب الجادة من ناحيتها مصممة لغرض أساسي وليس لهدف الترفيه، ويتم الإشارة إلى اللعبة بأنها جادة عندما تستخدم في المؤسسات مثل التعليم والاستكشاف العلمي، والرعاية الصحية وإدارة حالات الطوارئ وتخطيط المدن، والهندسة المدنية والحربية، والدين والسياسة، ويتم تصميم الألعاب الجادة بقصد تحسين بعض الجوانب المحددة في التعليم.

كلا المفهومين متشابهان في استخدام عناصر تصميم اللعبة لتعزيز التعلم. ولكن هناك فرق، فعلى سبيل المثال: استخدام العديد من الأكاديميات العسكرية ألعاب جادة كوسيلة لتعزيز التعلم، مثل أجهزة محاكاة الطيران، محاكاة دبابة ومحاكاة الحرب. هذه الألعاب جميعها مصممة لغرض محض يخدم العملية التعليمية، لكن التلعيب في الغالب يمكن من تعزيز التعلم، ولا يتطلب تصميم لعبة، بل يستخدم آليات اللعبة بغية جعل التعلم أكثر متعة.

    ولتلخيص ما سبق، نقول أن الألعاب الجادة تحول محتوى اللعبة الجادة والذي يكون غالباً عبارة عن مشاكل من العالم الحقيقي إلى لعبة، لجعلها أكثر سهولة للفهم وأكثر متعة للحل. في حين أن التلعيب يستخدم آليات تصميم اللعبة في أنشطة الحياة اليومية من أجل تحفيز المستخدمين وجعل هذه الأنشطة أكثر متعة. فهما وجهان لنفس العملة: أحدهما يأخذ مشاكل العالم الحقيقي ويحولها إلى لعبة، والآخر يأخذ آليات تصميم اللعبة ويضعها في مشاكل العالم الحقيقي.

 


 

المراجع:

Isaacs, Steven. (January 15, 2015). The Difference between Gamification and Game-Based Learning. Retrieved on September8, 2016 from http://inservice.ascd.org/the-difference-between-gamification-and-game-based-learning/

Upside learning. (October 5, 2015). Games vs Game-based Learning Vs Gamification Infographic. Retrieved on Sebtember9, 2016 from http://elearninginfographics.com/games-vs-game-based-learning-vs-gamification-infographic/

Per Hagglund. (2012). Taking gamification to the next level. overview of gamification (past- present- future). UMEA University, Sweden.

البحث في Google:





عن سحر محمد القحطاني

بكالوريوس لغة انجليزية، ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم، معلمة لغة انجليزية.

4 تعليقات

  1. بارك الله فيك جزاك الله كل خير و نتمنا ان نرى جهاز أو مصلحة تنتج ألعاب تعليمية تربوية ترفيهية وفق أسس صحيحة تتلائم مع المعايير الخاصة بكل مجتمع دينياً و أخلاقياً و تخرج أجيال متعلمة معلمة نافعة و إيجابية في كل مجالات الحياة جزاك الله خيراً.

  2. سارة الدوسري

    مقال رائع ❤❤
    متميزة ياسحر دائماً❤

  3. غيداء عبدالعزيز الفيغاوي

    رائع وانا اقدم دورة عن تصميم الألعاب التعليمية الموجه وفق المعايير الإكاديمية العلمية تحت شروط الجودة والتطوير

  4. جنى محمد الحربي

    مقال رائع شكراً لك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *