المهمة الأدائية

ما هي المهمة الأدائية performance Task ؟ وكيف يمكن توظيفها لقياس فهم الطلاب؟

المهمة الأدائية هي أي نشاط تعليمي أو تقييم يطلب من الطلاب القيام به لإثبات معرفتهم وفهمهم وكفاءتهم. تؤدي مهام الأداء إلى إنتاج منتج ملموس و / أو أداء يكون بمثابة دليل على التعلم. بخلاف عنصر الاستجابة المحدد (على سبيل المثال: الاختيار من متعدد أو المقابلة) والذي يطلب من الطلاب الاختيار من بدائل معينة، فإن مهمة الأداء تمثل حالة تستدعي من المتعلمين تطبيق ما تعلموه في سياق التعلم.

يتم استخدام المهمة الأدائية عادة بشكل روتيني في تخصصات معينة، مثل الفنون المرئية والفنون المسرحية، والتربية البدنية، والتكنولوجيا الوظيفية حيث يكون الأداء هو التركيز الطبيعي للتعليم. ومع ذلك، يمكن (ويجب) أن تُستخدم هذه المهام في كل مجال دراسي وعلى جميع مستويات الصف الدراسي.

يمكن استخدام المهمة الأدائية لإشراك الطلاب في تعلم قائم على المعنى. نظرًا لأن مهام الأداء الغنية ترسي سياقات أصيلة تعكس تطبيقات حقيقية للمعرفة، حيث أنه عادة ما يتم استدعاء دافعية الطلاب من خلال انغماسهم في تحديات العالم الحقيقي.

وعند استخدامها كوسائل تقييم، فإن مهام الأداء تمكن المعلمين من قياس فهم الطلاب ودرجة إتقانهم للعمليات المعقدة (مثل البحث وحل المشكلات والكتابة العلمية)، وهي ليست فقط مناسبة لقياس المعارف بشكل منفصل، بل مناسبة تمامًا لدمج مجالات المواضيع وربط المعرفة بالمحتوى بمهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي والإبداع والتعاون والتواصل واستخدام التكنولوجيا، و يظهر بحث جديد أن مهام الأداء هذه تؤدي إلى فهم أعمق ويمكن أن تحسن من التحصيل الدراسي بنسبة 39٪.

المهمة الأدائية المهمة الأدائية المهمة الأدائية

المرجع:

www.definedstem.com/blog/what-is-a-performance-task

البحث في Google:





عن د. أحمد سليم

مستشار تربوي في رعاية الموهوبين ومدرب تربوي معتمد / حاصل على دكتوراه في التربية من جامعة الزقازيق/ جمهورية مصر العربية.

2 تعليقات

  1. ايمن اصلان

    السلام عليكم د. احمد ..موضوع مهم وحيوي وشكرا لطرحك البسيط ..وإتماما للفائدة وحتى نكون دائما مثالا للمعلم الذي نطلب منه أن يذهب بالطلاب أبعد من المعرفة النظرية المجردة …نرجو من سعادتك ضرب مثال يتعلق بأي مهمة حقيقية من أي مادة من خلال الاستمارات التي أرفقتها في مقالك ..أعتقد هذا سيعمق الفائدة ويعظمها

  2. موضوع يستحق البحث وأتمنى من الباحث أن يزودنا ببعض الأمثلة خاصة في الجوانب الحسية إن أمكن . تحياتي لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *