السلوك العدواني

تحليل السلوك التطبيقي … أسس نظرية وتطبيقات عملية

مقدمة:

يعتبر علم تحليل السلوك التطبيقي Applied Behavior Analysis (ABA) من أهم العلوم التي تستخدم على نطاق واسع في مجال التربية الخاصة عامة واضطراب طيف التوحد خاصة، وقد توسعت دول العالم المتقدم وخاصة الولايات المتحدة الامريكية في استخدام هذا العلم؛ لأهمته وجدوى استخدامه مع ابناءنا وطلابنا من ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى أصبح هناك دراسات متعمقة لهذا العلم، وتم عمل شهادات خاصة لاعتماد مستخدم هذا العلم وهي شهادات البورد الامريكي في التربية الخاصة(تحليل السلوك التطبيقي). كما ظهرت في العديد من دول العالم شهادات مماثلة للبورد الأمريكي في التربية الخاصة.[1]

ويتناول المقال الحالي التعريف بعلم تحليل السلوك التطبيقي وأهميته وكيفية تطبيقه مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة متناولًا أسسه النظرية وتطبيقات عملية توضح كيفية استخدامه بصورة صحيحة مع الطلاب.

تعريف تحليل السلوك التطبيقي Applied Behavior Analysis (ABA):

تحليل السلوك التطبيقي Applied Behavior Analysis هو “العلم الذي يهتم بالتطبيق المنظم لمجموعة من القوانين والمبادئ العلمية المستندة إلى نظريات التعلم وعلم السلوك الإنساني بهدف تحسين السلوكيات المهمة اجتماعيًا إلى درجة ذات مغزى”[2].(الخطيب،2016، 21) ويتضح لنا من التعريف السابق أن تحليل السلوك التطبيقي يطبق قوانين ومبادئ نظريات التعلم إضافة إلى علم السوك الإنساني؛ لتحسين السلوكيات الاجتماعية ويوضح الشكل التالي هذا التعريف:

ويتضح من الشكل السابق أن تحليل السلوك التطبيقي يستخدم مبادئ نظريات التعلم جنبًا إلى جنب مع علم السلوك الإنساني والعوامل البيئية المؤثرة في السلوك بما يحقق في النهاية تعديلاً للسلوك بأسلوب علمي قائم على الممارسة الميدانية.

ويستخدم تحليل السلوك التطبيقي مع طلاب اضطراب طيف التوحد بصفة خاصة وفئات ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة لتحقيق الأهداف التالية[3]:

  • زيادة وتحسين مهاراتهم الاجتماعية مثل إنجاز المهام والتواصل مع المجتمع وتعلم مهارات جديدة.
  • التدريب على سلوكيات ضبط النفس والتنظيم الذاتي.
  • التدريب على التوافق مع البيئات الجديدة التي ينتقلون إليها بحكم تطورهم وتعلمهم.
  • التقليل من السلوكيات السلبية مثل إيذاء الذات والسلوكيات النمطية غير المرغوبة اجتماعيًا.

وقد أثبتت العديد من الدراسات التربوية بالولايات المتحدة الامريكية فعالية التدخل المبكر من سن ثلاث سنوات مع أطفال اضطراب طيف التوحد باستخدام فنيات تحليل السلوك التطبيقي لتحسين المهارات الاجتماعية والتواصل والسلوكيات النمطية وايضًا تحسين اللغة والتخاطب[4].

كما أشارت دراسة (الحارثي وآخرون، 2024) إلى فعالية استخدام تحليل السلوك التطبيقي مع أطفال التوحد خاصة ما يتعلق بفنيات التعزيز التي يقبل عليها معلمو التربية الخاصة[5].

وقد بدأ ظهور تحليل السلوك التطبيقي في أوائل القرن العشرين معتمدًا على علم تحليل السلوك الإنساني ذلك العلم الذي يركز على فرضية مفادها أنه يمكن تحسين حالة الإنسان من خلال تغيير السلوك وستكون النتائج أكثر فعالية إذا تم التركيز على السلوك نفسه؛ لأن معظم مشكلات الإنسان سببها سلوكيات خاطئة يقوم بها[6].

وهناك عدة أسس ومعايير تميز تحليل السلوك التطبيقي وتجعله يفوق غيره من طرق العلاج وتعديل اسلوك وهي:

أولًا- تطبيقي:

يقصد بكون تحليل السلوك (تطبيقي) أنه يهتم بالظواهر والمشكلات والسلوكيات المجتمعية (المهمة) التي يمكن التدخل الفعلي في حلها لأهميتها التطبيقية. وبناءً على ذلك فإن المشكلات والظواهر والسلوكيات غير المهمة أو النظرية لا يهتم تحليل السلوك التطبيقي بالتعامل معها[7].

ولذلك عند وضع خطة تعديل سلوك يجب ان يقوم الاخصائي بعمل إحصاءات للسلوك أو الظاهرة أو المشكلة، وتكون الإحصاءات علمية بمعنى أن يقوم بها اثنان فأكثر وفي أوقات وأماكن مختلفة؛ للتأكد من وجود المشكلة فعليًا.

ويبين الشكل التالي نموذج إحصائي لحصر وجود سلوك يستحق التدخل، قام به ملاحظين للتأكد من وجود السلوك فعليًا:

ويمكن حساب نسبة الاتفاق بين الملاحظين كالتالي:

تشير الأرقام الموضوع عليها دائرة إلى تكرار السلوك وفق كل ملاحظ

ثانيًا- سلوكي:

يتعامل تحليل السلوك التطبيقي مع السلوكيات الفعلية القابلة للقياس والتي يمكن ملاحظتها وبالتالي فهو يساعد الشخص على القيام بسلوكيات معينة وليس مجرد القول (إلا إذا كان السلوك المطلوب تعديله قولي)[8].

ثالثًا- تحليلي:

ويعني ذلك أن تحليل السلوك يحدد أسباب تحسن السلوك وفق أسلوب علمي موضوعي وليس مجرد تخمين، وبناءً على ذلك فإن المحلل يمكنه خفض أو زيادة اسلوك أو منعه طبقًا لما وصل إليه من نتائج مع العميل.

رابعًا- تكنولوجي:

يكون تحليل السلوك التطبيقي متسما بخاصية التكنولوجية إذا تم وصف الإجراءات التي تم عملها مع العميل بكل دقة وتحديد تأثيراتها إحصائيًا حتى أنه يمكن لأي اخصائي يكمل العلاج التعامل مع الحالة وفق الإجراءات المتبعة ويصل لنفس النتيجة، وذلك بشرط تدريبه على التعامل مع الحالة مثل من سبقه[9].

خامسًا- منهجي:

تحليل السلوك التطبيقي يستند على الأدلة العلمية المجربة وليس مجرد افتراضات نظرية لم تثبت صحتها، كما أن الاخصائي يحتاج لمعرفة قوانين السلوك وتطبيقها بدقة وفق ما توصلت إليه القوانين والنظريات المعرفية والسلوكية. ويعتبر مدخل الممارسات المستندة على الأدلة مبدأً هامًا يطبقه الاخصائيون في هذا المجال[10].

سادسًا- فعال:

ويقصد بذلك أن تحليل السلوك التطبيقي يكون فعالًا في تغيير وتعديل السلوك على الواقع العملي الفعلي وليس مجرد كلام نظري ليس له أساس من التطبيق العملي. كما يجب أن يكون التغيير الحادث في السلوك فعالًا وذو درجة تأثير أو دلالة عالية، وهناك العديد من الأساليب الإحصائية التي تقيس مستوى التأثير أو الدلالة وتوضح للباحث هل الغير في السلوك دال ام غير دال[11].

سابعًا- العمومية:

وتعني عمومية تحليل السلوك التطبيق إمكانية تعميم السلوك الجديد واستمراره بعد ذلك في حياته حتى ولو لم يتعرض للتدخل العلاجي بعد ذلك، بمعنى أن تحليل السلوك التطبيقي إذا استخدم بطريقة سليمة فإن نتائجه تعمم على الشخص في حياته بعد ذلك.

ومما سبق نلخص تحليل السلوك التطبيقي في النقاط التالية:

  • يعتمد على علم السلوك ونظريات التعلم السلوكية والمعرفية.
  • يستمد قوانينه وأدواته من قوانين السلوك وفق الممارسات المستندة إلى الأدلة التجريبية.
  • يخضع تحليل السلوك التطبيقي للإحصاءات والأساليب العلمية المفسرة لحدوث الظاهرة وأماكن وأوقات تواجدها.
  • تحليل السلوك التطبيقي علم له فنيات وأساليب معتمدة يمكن تطبيقها وفق الظاهرة المطلوب دراستها.
  • من مبادئ تحليل السلوك التطبيقي أن أي سلوك قابل للتدخل والتعديل والوصول لنتائج ذات دلالة وتأثير.
  • يستخدم تحليل السلوك التطبيقي في حالات التوحد أساسًا ويمكن استخدامه مع الاعاقات الأخرى.

خطوات عمل خطة وفق تحليل السلوك التطبيقي:

  • تحديد السلوك المطلوب تعديله أو التدخل فيه بكل دقة مع وصفه إجرائيًا، ومثال ذلك عند وصف سلوك قيام طالب من مكانه (قيام الطالب من مكانه بدون داع ثلاث مرات أثناء الحصة).
  • تحديد المثيرات القبلية للسلوك؛ حيث أن لكل سلوك مثيرات قبلية ومن أمثلة المثيرات القبلية للسلوك في المثال السابق (استثارة أحد الطلاب له، أو غضبه من المعلم…ألخ).
  • تحديد المثيرات البعدية للسلوك؛ وهي العوامل التي تجعل الطفل يستريح أو يشعر بالسعادة والراحة بعد عمل السلوك ومثال ذلك الطفل الذي يشعر بالارتياح بعد إتلاف الأشياء.
  • تحديد السلوك الجديد المرغوب فيه.
  • تنفيذ أساليب تعديل السلوك ومنها التحفيز بأنواعه والعقاب بأنواعه والتعاقد السلوكي وما إلى ذلك من فنيات يستخدما الاخصائي وفق الحالة والسلوك المطلوب التدخل فيه.

المراجع:

  • الحـارثـــي, م. خ. ت., مشهــور خـالـد تـركـي, الـزارع, & نايف بن عـابـد إبـراهيـم. (2024). درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers’ Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah. مجلة التربية الخاصة والتأهيل17(59.1), 245-294.
  • الخطيب، جمال محمد.2016. تحليل السلوك التطبيقي، عماد، دار الشروق للنشر والتوزيع.
  • مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، متاح على https://learning.kscdr.org.sa/courses/course-v1:KSCDR+4+4/about
  • Anderson, L. K. (2023). Autistic experiences of applied behavior analysis. Autism27(3), 737-750.‏
  • Chung, K. M., Chung, E., & Lee, H. (2024). Behavioral interventions for autism spectrum disorder: a brief review and guidelines with a specific focus on applied behavior analysis. Journal of the Korean Academy of Child and Adolescent Psychiatry35(1), 29.‏
  • Ma, M., Xiong, K., Li, Z., & Sun, Y. (2023). Dynamic behavior analysis and synchronization of memristor-coupled heterogeneous discrete neural networks. Mathematics11(2), 375.‏
  • Ringdahl, J. E., Kopelman, T., & Falcomata, T. S. (2023). Applied Behavior Analysis and Its Application to Autism and Autism-Related Disorders. In Handbook of Applied Behavior Analysis for Children with Autism: Clinical Guide to Assessment and Treatment(pp. 37-58). Cham: Springer International Publishing.‏
  • Ringdahl, J. E., Kopelman, T., & Falcomata, T. S. (2023). Applied Behavior Analysis and Its Application to Autism and Autism-Related Disorders. In Handbook of Applied Behavior Analysis for Children with Autism: Clinical Guide to Assessment and Treatment(pp. 37-58). Cham: Springer International Publishing.‏
  • Slocum, T. A., Detrich, R., Wilczynski, S. M., Spencer, T. D., Lewis, T., & Wolfe, K. (2014). The evidence-based practice of applied behavior analysis. The Behavior Analyst37, 41-56.‏
  • Smitha Bhandari.(2023). What Is Applied Behavior Analysis?, Available at https://www.webmd.com/mental-health/what-is-applied-behavior-analysis
  • The Behavior Analyst Certification Board.(2024). ABOUT BEHAVIOR ANALYSIS, Available at https://www.bacb.com/about-behavior-analysis/

الهوامش:

[1]  مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، متاح على https://learning.kscdr.org.sa/courses/course-v1:KSCDR+4+4/about

[2] الخطيب، جمال محمد.2016. تحليل السلوك التطبيقي، عماد، دار الشروق للنشر والتوزيع.

[3] Smitha Bhandari.(2023). What Is Applied Behavior Analysis?, Available at https://www.webmd.com/mental-health/what-is-applied-behavior-analysis

[4] Chung, K. M., Chung, E., & Lee, H. (2024). Behavioral interventions for autism spectrum disorder: a brief review and guidelines with a specific focus on applied behavior analysis. Journal of the Korean Academy of Child and Adolescent Psychiatry35(1), 29.‏

[5] الحـارثـــي, م. خ. ت., مشهــور خـالـد تـركـي, الـزارع, & نايف بن عـابـد إبـراهيـم. (2024). درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers’ Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah. مجلة التربية الخاصة والتأهيل17(59.1), 245-294.

[6] The Behavior Analyst Certification Board.(2024). ABOUT BEHAVIOR ANALYSIS, Available at https://www.bacb.com/about-behavior-analysis/

[7] Slocum, T. A., Detrich, R., Wilczynski, S. M., Spencer, T. D., Lewis, T., & Wolfe, K. (2014). The evidence-based practice of applied behavior analysis. The Behavior Analyst37, 41-56.‏

[8] Ringdahl, J. E., Kopelman, T., & Falcomata, T. S. (2023). Applied Behavior Analysis and Its Application to Autism and Autism-Related Disorders. In Handbook of Applied Behavior Analysis for Children with Autism: Clinical Guide to Assessment and Treatment (pp. 37-58). Cham: Springer International Publishing.‏

[9] Ma, M., Xiong, K., Li, Z., & Sun, Y. (2023). Dynamic behavior analysis and synchronization of memristor-coupled heterogeneous discrete neural networks. Mathematics11(2), 375.‏

[10] Ringdahl, J. E., Kopelman, T., & Falcomata, T. S. (2023). Applied Behavior Analysis and Its Application to Autism and Autism-Related Disorders. In Handbook of Applied Behavior Analysis for Children with Autism: Clinical Guide to Assessment and Treatment (pp. 37-58). Cham: Springer International Publishing.‏

[11] Anderson, L. K. (2023). Autistic experiences of applied behavior analysis. Autism27(3), 737-750.‏

البحث في Google:





عن د. طارق عبد المجيد

حاصل على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص علم النفس التربوي- تربية خاصة (جامعة كفر الشيخ- جمهورية مصر العربية)، له العديد من الأبحاث العلمية المنشورة بالمجلات العلمية المحكمة والمؤتمرات الدولية.

تعليق واحد

  1. أ عدوني بوزيان

    مجال التربية مجال واسع له تفرعات كما له تخصصات ،فالكثير من المربين يفتقدون الى فن القيادة والحنكة للممارسة التعليمية التربوية . الشيئ الذي يفقدهم أساسيات تعديل السلوك وفي الغالب الذي يصطلح عليه مدى قدرة المعلم على التحكم في الصف وتوجيهه في المسار الصحيح . فعلا السيطرة على السلوك ليس بالأمر الهين والسهل كما يراه البعض ،فهو يحتاج الى مربي ذو كفاءة وثقافة وتكوين في هذا المجال . فالبيئة لها أثر كبير على السلوك البشري لذا وجب البحث في العوامل والمؤثرا ت التي تترك آثارا سلبية على بعض السلوكات …هذا مايجب طرحه كدراسات وندوات وملتقيات للمضي قدما بمدرستنا في العالم العربي .كل الشكر موجه للدكتور طارق عبد العزيز بالتوفيق اخي . أ. عدوني بوزيان من الجزائر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *