الرئيسية » إرشادات » الكروم بوك : الحاسوب المدرسي الذي يكتسح العالم
الكروم بوك

الكروم بوك : الحاسوب المدرسي الذي يكتسح العالم

في السنوات الأخيرة ترتفع نفقات كثير من الأنظمة التعليمية بالعالم على مشاريع تقنيات التعليم، ومن بين مظاهر ذلك اعتماد استراتيجيات متطورة لإدخال الأجهزة اللوحية إلى المدارس وخصوصا جهاز الآيباد، و وبالرغم من كون هذا الأخير الخاص بشركة أبل هو الخيار الأول للمؤسسات التعليمية عالميا، إلا أن هناك أسبابا كثيرة تجعل من جهاز الكروم بوك اختيارا مثاليا، فما هو هذا الجهاز؟ و ما هي الأسباب التي تجعل الكثير من المدارس تفضله على جميع الأجهزة الأخرى؟ هذا ما سنجيب عنه من خلال هذا المقال ..

الكروم بوك Chromebook هو كمبيوتر محمول يعمل بنظام كروم Chrome OS كنظام تشغيل أساسي، وقد صممت هذه الأجهزة لاستخدامها أثناء الاتصال بالإنترنت ودعم التطبيقات الموجودة على شبكة الإنترنت “تطبيقات الويب السحابية”، بدلا من تطبيقات سطح المكتب التقليدية مثل مايكروسوفت أوفيس وفوتوشوب الموجودة على الجهاز نفسه.

Samsung_Chromebook
جهاز كروم بوك من إنتاج شركة سامسونج

 

تم الإعلان عن أول أجهزة الكروم بوك للبيع في مؤتمر جوجل مايو 2011، وذلك من قبل شركتي أيسر وسامسونج، وبدأ الشحن في 15 يونيو 2011، ثم دخلت السوق كل من شركات: لينوفو، هيوليت باكارد وأيضا جوجل في أوائل عام 2013، كما أعلنت كل من شركة أسوس وتوشيبا وديل أواخر 2013 أنها ستطلق أجهزة كروم بوك بخصائص أفضل، هذه المنافسة القوية بين الشركات فيمن يقدم أفضل الأجهزة فيكسب بذلك أكبر حصة في السوق، لن نبالغ إذا قلنا أنها تستهدف المؤسسات التعليمية بدرجة أكبر..

حوالي 22 ٪ من المناطق التعليمية في الولايات المتحدة تستخدم الآن أجهزة الكروم بوك أي ما يناهز 5000 مدرسة، حسب إحصائيات جوجل التي أعلنها سيزار سينغوبتا نائب رئيس إدارة منتجات أجهزة كروم بوك . نشير كذلك إلى أن ماليزيا قررت خطة شاملة لإعتماد مدارسها على أجهزة كروم بوك الخاصة بشركة جوجل. فما هي أسرار هذا الإقبال الشديد للمدارس على هذا النوع من الأجهزة ؟

قالت شركة جوجل أنه بإمكان المدارس التي تستخدم أجهزة الكروم بوك توفير ما يقارب الـ 4000 دولاراً لكل جهاز يتم استخدامه لثلاث سنوات. وذلك لعدم الحاجة إلى متابعة هذه الأجهزة تقنياً لأنها تعتمد على أنظمة التشغيل المرتبطة بالحوسبة السحابية، فليس هناك حاجة لإضاعة الوقت على تحديث وتغيير البرامج والتطبيقات المستخدمة في تلك الأجهزة داخل الفصول الدارسية.


فيديو يوضح خاصية مزامنة أو تخزين البيانات السحابية
 

لعل أهم هذه الأسرار إذن ترجع إلى المميزات القوية التي تتمتع بها أجهزة الكروم بوك ، فإضافة إلى تكلفتها المنخفضة وسعرها المناسب جدا الذي يتراوح بين 200 و 300 دولار أمريكي، تم تصميمها يسيرة وسريعة الإستخدام فلا يستغرق إقلاعها وإغلاقها بضع ثوان مما يوفر الوقت على المدرسين. بالإضافة إلى كونها آمنة جدا لأن تحديث النظام والبرامج يتم تلقائيا أي عند تشغيلها تقوم بمفردها بالتحقق من الوضع الآمن دون حاجة إلى تحميل برامج مكافحة الفيروسات.


فيديو يوضح سرعة جهاز كروم بوك
 

كما تتميز بالخفة والنحافة والسهولة في الحمل والتنقل، وإمكانية استخدامها من طرف أكثر من طالب بدون مشاكل لأن جميع البيانات يتم تخزينها بواسطة حساب المستخدم في مراكز بيانات جوجل، كما أن طول عمر بطارية الكروم بوك تمتد حتى نهاية اليوم الدراسي بمعدل من 8 إلى 10 ساعات مستمرة، كما أن توزيعها على الطلاب داخل الفصول يتم بسرعة هائلة لأن تهيئتها وتركيبها جد سهل، ومن أهم مميزاتها كذلك نظام تشغيلها المناسب جدا للمدارس بحيث يسمح لها بفرض سياستها الخاصة باستعمال الأجهزة بالطريقة الصحيحة، كتحميل التطبيقات المطلوبة، والدخول إلى المواقع المسموحة فقط.


فيديو توضيحي لبرامج الكروم بوك
 

ويبقى عيب هذه الأجهزة الوحيد هو عدم إمكانية تشغيل البرامج الأخرى عليها، مثل برامج الأوفيس كالوورد إكسيل باوربوينت وبرامج الأدوبي كالفوتوشوب والإليستراتور وغيرها، ذلك أن هذه الأجهزة تدعم فقط تطبيقات جوجل الرسمية، وتوجد الكثير منها في متجر كروم على الانترنت Chrome Web Store. والحل الأمثل لهذه المشكلة هو تغيير تلك البرامج الإحتكارية بتطبيقات مفتوحة المصدر مجانية تؤدي نفس وظائف الأخرى وربما هي الأسهل والأفضل في أدائها ونتائجها.

فهل ستقتصد مدارسنا العربية في مواردها المالية ونراها هي الأخرى تفتح أبوابها لأجهزة كروم بوك ، أم أنها مازالت مصرة على الإستمرار مع الأجهزة الشخصية الثقيلة القديمة ؟

 

المصادر: 12345

الصور: 12


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

مصطفى القايد  
كتب ما مجموعه 53 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس تعليم إبتدائي و مصمم ويب، و مهتم بتقنيات التعليم الإلكتروني.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "