الرئيسية » إرشادات » 10 أفكار رائعة لاستخدام الآيباد في التعليم
الآيباد في التعليم

10 أفكار رائعة لاستخدام الآيباد في التعليم

يعتبر الآيباد من أكثر الأجهزة المتطورة انتشارا في الشرق الأوسط ، و الأكثر استعمالا أيضا في الفصول الدراسية . و قد تحدثنا في مقال سابق عن الجانب التقني لتوظيفه، و في هذا المقال سنحاول أن نعرفكم ببعض الوظائف التي يمكن أن يؤديها الآيباد في التعليم داخل الفصول الدراسية.

1الحقيبة التربوية الإلكترونية

كمدرس، لا يمكنك الاستغناء عن حقيبتك التربوية التي تتضمن مخططات الدروس و الوثائق المرجعية و مختلف الموارد التي تحتاجها لإنجاز حصة دراسية جيدة ، بالإضافة إلى بالإضافة إلى الملفات الشخصية للطلبة . هذه الوثائق التي ذكرناها و غيرها الكثير ، يمكن حفظها على شكل PDF أو DOC أو أي امتداد آخر ، باستغلال تطبيقات التخزين السحابي المتوافقة مع الآيباد ، و تطبيقات قراءة الملفات كتطبيق Goodreader أو كذلك تطبيقات  مايكروسوفت أوفيس و تطبيقات جوجل التي أصبحت حاليا تعمل على الآيباد. و بهذه الطريقة ستتخلص من مئات المجلدات و الوثائق التي تتطلب مجهودا جبارا في حملها و تصنيفها ، و الاستفادة منها. 

الآيباد في التعليم

2- التواصل مع شبكتك التعليمية الشخصية PLN

خلال أوقات الفراغ ، أو بين الحصص الدراسية ، يمكنك الولوج إلى تويتر و التواصل مع شبكتك التعليمية الشخصية PLN ، من خلال تطبيق تويتر الخاص بالآيباد . و بهذه الطريقة ستبقى على اطلاع دائم بجديد ميدان التربية و التعليم ، و آخر التطبيقات و الأفكار الجديدة التي يمكنك تطبيقها في فصلك الدراسي ، و الموارد الرقمية التي يمكن أن توظفها في تعليم طلبتك ، بالإضافة إلى مشاركة تجاربك الناجحة مع شبكتك التعليمية ليستفيد منها الآخرون في ممارستهم المهنية.

الآيباد في التعليم

3- الوسائط السمعية

تعتبر الوسائط السمعية كالموسيقى و الأناشيد و الحكايات المسموعة من الوسائل الهامة و الفعالة في التدريس ، خصوصا في الصفوف الابتدائية ، حيث تمكن الطلاب من التعلم بشكل أسرع ، و ترسخ العديد من القيم و المفاهيم في نفوسهم ، بطريقة ممتعة و محبوبة ، بعيدا عن الطرق التقليدية الروتينية. 

لتوظيف الآيباد كقارئ للوسائط السمعية ، يجب أولا التوفر على تطبيق معد لهذا الغرض، و الذي غالبا ما يكون من التطبيقات الافتراضية المرفقة بالجهاز عند شراءه ، كما يمكن تحميل أي تطبيق مخصص لهذا الغرض من خلال متجر أبل . أما الخطوة الثانية فتتمثل في ربط جهازك بمكبرات الصوت ، من خلال منفذ 3.5 mm

الآيباد في التعليم

4- التقييم

يمكن استخدام تطبيق forallrubrics لإنشاء سلم التنقيط أو ما يسمى ” روبرك أو Rubrics ، و إدارتها و استعمالها في تقييم إجابات الطلاب مباشرة على الآيباد. يمكن إنشاء الروبرك مباشرة على شبكة الإنترنت، أواستيرادها على شكل ملفات اكسل ،بعد القيام بذلك ما عليك سوى كتابة العلامات التي حصل عليها كل طالب ، و التي يتم حفظها تلقائيا ، و يمكن مشاركتها مع الطلاب و أولياء الأمور عبر البريد الإلكتروني .

للمزيد من المعلومات حول كيفية استخدام تطبيق forallrubrics يمكن زيارة  الرابط.

الآيباد في التعليم

5- الوصول السريع إلى ملفاتك و مشاركتها مع الآخرين

أدوات التخزين السحابي مفيدة للغاية في ميدان التدريس . حيث يمكن من خلالها تخزين الوثائق والملفات و مشاركتها مع المعلمين الآخرين بشكل سهل و سريع. الوثائق و الملفات المخزنة في تطبيقات التخزين السحابي يمكن قراءتها مباشرة داخل هذا الأخيرة، أو فتحها بأي تطبيق آخر من التطبيقات المثبتة في الجهاز. هناك العديد من تطبيقات تخزين و مشاركة الملفات المتوافقة مع جهاز الآيباد ، و التي يمكن توظيفها لتأمين ملفاتك المهمة ضد الضياع عند تلف الجهاز الخاص بك ، هذا إلى جانب وظيفة الوصول السريع و مشاركة الملفات الخاصة بك.

5

6- يوتيوب Youtube

يوتيوب يمكن أن يكون أداة تعليمية مذهلة للمعلمين ، شريطة تحري الدقة في اختيار أشرطة الفيديو التعليمية و الترفيهية المناسبة لسن الأطفال.

لتنظيم ملفات الفيديو الخاصة بك و الوصول إليها بشكل سريع خلال الحصة الدراسية ، يمكن إنشاء قوائم التشغيل Playlists و تنظيمها حسب الموضوع و المجال الذي تنتمي إليه. الجانب السلبي الوحيد لتشغيل ملفات فيديو يوتيوب في الفصول الدراسية هو الإعلانات المرافقة للفيديو ، و التي يمكن أن يكون محتواها غير مناسب لسن الأطفال في بعض الأحيان. يكمن حل هذه المشكلة في استخدام تطبيقات يوتيوب أخرى بدلا من التطبيق الرسمي ليوتيوب ، أو حفظ ملفات الفيديو على الآيباد الخاص بك باستخدام تطبيقات مثل Instatube  إذا لم يكن لديك اتصال واي فاي جيد في صفك الدراسي .

الآيباد في التعليم

7- التقاط الصور

كلنا نعرف إلى أي حد يحب الأطفال أن نلتقط لهم الصور في وضعيات مختلفة . باستخدام كاميرا الآيباد ، يمكن استغلال هذا الفضول في التقاط صور لتعابير الوجه في وضعيات مختلفة ، و تجميعها في صورة واحدة باستعمال تطبيق Pic collage ، ليتم عرضها عبر جهاز العرض و إتاحة الفرصة للمتعلمين لوصف هذه الصور و التعبير عنها.

إلى جانب ذلك يمكن توظيف كاميرا الآيباد لتوثيق أحداث خاصة في فصلك الدراسي ، كحفلة أو ورشة أعمال يدوية أو أنشطة موازية..

7

8- استخدام الآيباد في تعليم الرياضيات

يجب علينا كمدرسين و آباء استغلال التكنولوجيا الحديثة ما أمكن لتعليم أبنائنا مهارات الحساب و تلقينهم أساسيات الرياضيات ، فالأطفال لا يفارقون أجهزتنا الذكية و حواسيبنا المحمولة . الأمر الذي يمكن استغلاله في تعليمهم الرياضيات، دون أن نضطر للفت انتباههم إلى أن ما يقومون به هو في الحقيقة واجبات دراسية أو تمارين منزلية، وذلك عن طريق تثبيت بعض التطبيقات المصممة خصيصا لهذا الغرض.
فلندع أطفالنا يلعبون فقط و سيدركون فيما بعد أنهم تعلموا الكثير و فهموا أشياء بأنفسهم .

جرب بعضا من هذه التطبيقات لأطفالك أو تلاميذك و ساعدنا في تحديد الأفضل منها.

الآيباد في التعليم

9- توثيق مسارات التعلم بالصوت و الصورة

يعتبر تصوير الطلبة و هم يشاركون أو يلقون عرضا أو حتى و هم ينجزون بعض التمارين ، من الوسائل المهمة و الفعالة في عملية التحفيز على التعلم . باستخدام الآيباد ، يمكنك تسجيل مقاطع فيديو رائعة لطلبتك أثناء مشاركتهم في الحصص الدراسية ، و مشاركتها مع الآباء و أولياء الأمور لإطلاعهم على تقدم أبناءهم في الدراسة. إلى جانب ذلك يمكنك تطبيق Action Movie FX من إجراء تعديلات و معالجة مقاطع الفيديو و  إنشاء شريط من المقاطع التي جمعتها خلال السنة الدراسية ، لاستعماله كتقرير مصور عن أنشطة السنة الدراسية.

الآيباد في التعليم

10- تصميم ملصقات و رسوم تعليمية بطريقة آنية و بسيطة

في مقال سابق ، شاركنا معكم ثلاثة من أفضل تطبيقات آيباد التي يمكن استخدامها بفعالية في إنشاء ملصقات تعليمية للأطفال و الطلاب بطريقة سهلة و ممتعة. توفر هذه التطبيقات مجموعة كبيرة من السيناريوهات و القوالب و الأدوات الجاهزة للاستعمال و التي يمكن الاختيار من بينها و توظيفها في إنشاء  ملصقات تعليمية رقمية،و التي يمكن بعد ذلك طباعتها أو مشاركتها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر و الفيسبوك، كما يمكن عرضها مباشرة في الفصل الدراسي باستخدام جهاز العرض.

تطبيقات آيباد لتصميم الملصقات التعليمية

 

الآيباد و على الرغم من محدودية قدرته على القيام ببعض المهام الأكثر تعقيدا ، و التي لا غنى لها عن جهاز كمبيوتر، إلا أنه يمكن – و كما رأينا في هذا المقال – أن يحول حصصنا الدراسية التقليدية المملة ، إلى حصص تفاعلية مليئة بالمتعة و التشويق.

أنتم أيضا إذا كانت لديكم تجربة خاصة مع الآيباد في التعليم ، فلا تترددوا في مشاركتها معنا عبر التعليق أدناه.

المصادر: 1   2


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 158 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ، باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد"، مدرس معتمد من مايكروسوفت (MCE) و حاصل على شهادة متخصص مايكروسوفت أوفيس (MOS)، و عدة شهادات في الإعلاميات و الاتجاهات الحديثة للتعليم.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


6 تعليقات

  1. خالد من السعودية

    السلام عليكم
    أفكار رائعة

  2. فاطمه أحمد الناصر

    جيد

  3. مجهود رائع يا استاذة فاطمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "