10 أفضل مواقع تعليمية للأطفال

مواقع تعليمية للأطفال

وسط هذا الكم الهائل من المواقع الإلكترونية الذي تزخر به الشبكة العنكبوتية، تعتبر عملية البحث عن مواقع تعليمية للأطفال ، أشبه ما تكون بعملية التنقيب عن إبرة في كومة قش. و أمام هذه الوضعية الصعبة، و إيمانا منا بأهمية التكنولوجيا في تسهيل التعلم لدى الأطفال، و تطوير مهاراتهم المختلفة، وكما سبق و انتقينا لكم مجموعة من أفضل مواقع الألعاب الموجهة للأطفال، نعود إليكم في هذا المقال بباقة من أفضل المواقع التعليمية الآمنة لأطفالكم، و التي ستحول حاسوبكم و أجهزتكم المحمولة إلى مدارس افتراضية حقيقية، و موسوعات متنقلة و متجددة باستمرار.

1- مواقع تعليمية للأطفال باللغة العربية

1- موقع تعلم

تعلم مواقع تعليمية للأطفال

يزود “تعلم. تي في” المدرسين والطلاب بمقاطع فيديو تعليمية مُوثقة يُستفاد منها في الأنشطة التعليمية داخل الصف. ويستند الموقع إلى خبرة الجزيرة للأطفال في استخدام الصورة لإيصال المعلومة. كما ساهمت المشاركة الفعالة التي قدمها عدد من المدرسين العرب المنتمين إلى تسعة بلدان عربية مختلفة في تطوير محتوى هذا الموقع التعليمي الذي يحتوي على أكثر من 1000 من مقاطع الفيديو المرتبطة بالمناهج في الدول العربية و هي مُصنفة حسب المواد الدراسية لتسهيل استخدامها داخل الصف. كما يتيح الموقع فرصة تبادل التجارب و الخبرات المتعلقة بالتدريس، حيث يمكن للمدرسين مناقشة مواضيع مقاطع الفيديو و إنشاء المدونات و المشاركة في المنتديات التربوية.

2- نفهم

نفهم مواقع تعليمية للأطفال

تقدم هذه المنصة حلولا عبر التعليم الإلكتروني المجاني و الممول ذاتيا من خلال الإعلانات، حيث تقدم حلا لمشكلات التعليم و تحدياته في الوطن العربي بطريقة مبتكرة عن طريق مقاطع فيديو تعليمية قصيرة تشرح بطريقة مبسطة جميع الدروس لجميع المستويات الدراسية من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث ثانوي . كما تطبق أيضا مفهوما جديدا في عالم التعليم و هو الـ Crowd Teaching أو التعليم من خلال الجمهور حيث تحفز المدرسين والأمهات وأولياء الأمور والمتخصصين بل والطلاب أنفسهم على شرح المادة التعليمية والتنافس فيما بينهم من خلال نقاط تفاعلية ومسابقات مما يعود على الطالب بالفهم وعلى المجتمع بنشر المعلومة والانتفاع بها.

هذا الموقع متوفر أيضا على شكل تطبيق أندرويد و ios.

3- عصافير

عصافير مواقع تعليمية للأطفال

موقع عربي مازال في نسخته التجريبية، لكنه رغم ذلك يعد بالكثير. يتيح موقع عصافير مجموعة من القصص المصورة للأطفال و الألعاب التعليمية و تطبيقات الرسم و الوسائط المتعددة و المصنفة حسب الفئة العمرية.

الموقع متوفر أيضا على شكل تطبيق أندرويد و IOS.

4- أ ب ت

أ ب ت مواقع تعليمية للأطفال

يهدف موقع أ ب ت إلى تعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم. برنامج أ ب ت مصمم للأطفال من عمر 4-7 سنوات، ولا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة. المراحل الأولى من البرنامج تهدف إلى تعليم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها، في حين أن المراحل المتقدمة تهدف إلى تعليم أساسيات القراءة والكتابة، مع القدرة على تكوين الجمل القصيرة.

5- موقع كيدز دوت جو

كيدز مواقع تعليمية للأطفال

موقع تعليمي و ترفيهي للأطفال، يقدم محتوى عربيا موزعا على ستة أقسام رئيسية؛ أولها للمعلومات العامة، والتي تقدم بلغة بسيطة وميسرة، أما ثانيها فهو قسم خاص للضحك والنكات، ثم قسم خاص بالألعاب بمختلف أشكالها وقسم يعطي دروسًا مبسطة في مختلف العلوم، وقسم للرسم والتلوين وأخيرًا قسم للقصص والحكايات، كما يقدم الموقع أيضا نصائح للآباء بشأن تربية الأطفال، والاهتمام بصحتهم، وأهم الوجبات والوصفات المحببة للأطفال.

2- مواقع تعليمية للأطفال باللغة الإنجليزية

6- National Geographic Kids

ناشيونال جيوجرافيك مواقع تعليمية للأطفال

أطفال ناشيونال جيوغرافيك، موقع مفيد باللغة الإنجليزية، تابع لمؤسسة ناشيونال جيوجرافيك. يحتوي على ألعاب وفيديوهات تعليمية ومسابقات حول الطبيعة والحيوانات والكون.. وغيرها من الأشياء المفيدة التي تعزز ذكاء الأطفال و تطور مهاراتهم، دون حتى أن يشعروا بأنهم بصدد التعلم.

7- Funbrain

 funbain مواقع تعليمية للأطفال

Funbrain موقع متكامل للتعلم بتوظيف بيداغوجيا اللعب. يقدم هذا الموقع العديد من الألعاب التفاعلية مثل Grammar Gorillas و Math Baseball. في هذا الموقع، ستجد أيضا العديد من الكتب الإلكترونية و القصص المصورة، مثل Diary of a Wimpy Kid الذي رشح لجائزة Nickelodeon Kids’ Choice Award.  و مما يميز هذا الموقع أيضا، توفيره للآباء خيار التصفية filter، حتى يتمكنوا من اختيار الأقسام و المحتوى المتناسب و الفئة العمرية لأطفالهم.

8- Funology

funology مواقع تعليمية للأطفال

Funology هو موقع موجه للآباء والأمهات والمعلمين الذين يبحثون عن الأنشطة الترفيهية التي يمكن إنجازها مع أطفالهم في العالم “الحقيقي”، بعيدا عن شاشات الكمبيوتر والتلفزيون.

في هذا الموقع يمكنك العثور على تجارب ممتعة عن الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والطقس، لتقوم بها مع أطفالك و تسهل عليهم تعلم هذه المواد من خلالها. كما يحتوي هذا الموقع أيضا على العديد من وصفات الطبخ السهلة و البسيطة و التي تهدف إلى إشراك الطفل في تحضير الطعام. يمكنك أيضا البحث في المحتوى حسب العمر ونوع النشاط للعثور على ما يناسب اهتمامات طفلك.

9- Lawrence Hall of Science

lawrance ville مواقع تعليمية للأطفال

الإجابة على الأسئلة العلمية المعقدة بطريقة بسيطة، والمشاركة، و صداقة الأطفال، هي الكلمات المفتاحية التي يمكن توظيفها لوصف هذا الموقع الرائع، حيث يوفر القسم الموجه للأطفال من الموقع عددا لا يحصى من الأسئلة البسيطة و المثيرة للاهتمام. عندما يجد طفلك موضوعا مثيرا لاهتمامه، و بعد الضغط على الرابط الخاص به، سوف يحيله على شرح موجز للموضوع و يقترح عليه تمرينا عمليا للتمكن منه. هذا بالإضافة إلى التجارب والألعاب والأنشطة التي يقدمها الموقع للأطفال الأصغر سنا.

10- موقع starfall

starfall مواقع تعليمية للأطفال

Starfall موقع متخصص في تعليم أساسيات اللغة الانجليزية للصغار بطريقة إبداعية سهلة وجذابة. يحتوي هذا الموقع على عدة أقسام، منها قسم للآباء، و قسم للمدرسين، و كذلك قسم افتراضي لتعليم اللغة الإنجليزية.

هذا الموقع لا يعرض إشهارات خارجية، كما أنه لا يجمع أي معلومات عن زواره، مما يجعله من أأمن المواقع الإلكترونية الموجهة للأطفال.

هذه المواقع مقترحة على سبيل المثال و ليس الحصر، فإذا كنتم تعرفون مواقع تعليمية أخرى، أو كنتم تملكون واحدا منها، فيمكنكم اقتراحها من خلال خاصية التعليقات أدناه.




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 136 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد" .









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


34 تعليقات على 10 أفضل مواقع تعليمية للأطفال

  1. يقول منير:

    موقع رائع ايضاموجه للآباء والأمهات والمعلمين
    مشروع عصفور التعليمي

    http://www.osfor.org/

  2. يقول سميه على:

    Very nice

  3. يقول اباءجلال:

    مفيد

  4. يقول Zizoos:

    Perfect

  5. يقول أحمد السيد زكى أحمد:

    هكدا يكون التعليم

  6. يقول emanbaklola:

    ممتاز

  7. يقول سما:

    شو اعمل فيه

  8. يقول عبادة الجبان:

    شكراً جزيلاً على هذه المقالة المفيدة

  9. يقول ام العنود علي سلطان:

    ممتاز … جزاكم الله خير

  10. يقول ام ابراهيم:

    روعة ..جعله الله في ميزان حسناتكم

  11. يقول ام ابراهيم:

    ممتاز

  12. يقول غازي:

    جزاك الله خير

  13. يقول غازي:

    تسلم على هاي المعلومات القيمة

  14. يقول elham:

    شكرا جزيلا

  15. يقول محمد العلياني:

    جزاكم الله الف خير

  16. يقول اية:

    جزاكم اللة خيرا

  17. يقول abokhalil:

    chokran jazilan lakom

  18. يقول القباطي أبو ايهاب:

    بوركتم و جزاكم الله خيرا

  19. يقول Magdy:

    Good

  20. يقول الهاشمي العرضاوي:

    مقالة تعليمية ممتازة

  21. يقول ثريا:

    جازاكم الله خيرا

  22. يقول momen:

    بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم،فمن يفعل الخير لا يعدم جوازيه.

  23. يقول om RAkan:

    بارك الله فيكم

  24. يقول شيماء حامد:

    ممتاز..جزاكم الله خبر

  25. يقول ام ابراهيم:

    بارك الله فيكم

  26. يقول سما هلال:

    بارك الله فيكم

  27. يقول Afaf Mohammed barnawi:

    جميل جدا

  28. يقول محمد:

    ااعجبني روعة

  29. يقول abdou chrf:

    narjou minkom 9obouli ma3akom

  30. يقول amgag:

    ممتاز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *