صدور كتابين في مجال تكنولوجيا التعليم لعام 2017 حول التعلم التكيفي و المواطنة الرقمية

شهدت المكتبة العربية حديثا صدور كتابين في مجال تكنولوجيا التعليم لعام 2017 حول التعلم التكيفي و المواطنة الرقمية، لمؤلفهما تامر الملاح.

أولاً: كتاب التعلم التكيفي

و يستعرض الكتاب أحد أهم توجهات البحث العلمي في مجال تكنولوجيا التعليم المعاصرة، وهو التعلم التكيفي وبيئات التعلم التكيفية الذكية، و هو العلم الذي يبحث في تحقيق هذا التكيف فيما يتعلق بالبيئة التعليمية والمحتوى الدراسي، وطريقة عرض هذا المحتوى، سواء كان بشكل تقليدي أو إلكتروني. “في حين أن الأمر حاليا يقتصر على التعلم الإلكتروني فقط، علما أن التعلم التكيفي إذا طُبقت معاييره على التعلم الإلكتروني سيخلُق لنا أساليب تعليمية أكثر فاعلية، كون التعلم الإلكتروني الحالي أصبح يتسم بالروتينية ويصيب العديد من المتعلمين بالملل.” يقول الكاتب تامر الملاح.
كما سلط الكتاب أيضا الضوء على أدوات وتقنيات التعلم التكيفي والمؤقلم، والمحتوى التكيفي، والتعلم المنتشر التكيفي، والاختبارات الإلكترونية التكيفية، إلى جانب العديد من الدراسات التي تناولت هذه الموضوعات.
وقال المؤلف أن فكرة العمل جاءت من خلال: افتقار المكتبة العربية لمؤلفات تتحدث عن أحدث المستجدات على الساحة التعليمية والتكنولوجية، “و عليه يجب علينا كعرب أن نوفر لأنفسنا المحتويات العلمية التي تزخر بالعلم والمعرفة حول أحدث مستجدات الساحة.”
الكتاب فرصة للباحثين و الطلاب و المدرسي والمهتمين بمجال تكنولوجيا التعليم للتعرف على التعلم التكيفي، والالتزام بمعاييره وضوابطه المختلفة سواء المتعلقة بالبيئة التعليمية أو المحتوى التعليمي.

1

ثانياً: كتاب المواطنة الرقمية

ويستعرض الكتاب موضوعاً لطالما تم إغفاله عند التعامل مع التكنولوجيا، فقليل من يدرك أن للعالم الرقمي قانون ينظمه، وقواعد سلوك يجب أن نلتزم بها لحماية أنفسنا والآخرين، و هكذا يتناول الكتاب موضوع المواطنة الرقمية والتي تُعنى بالجوانب المعرفية والمهارية والسلوكية والوجدانية والعادات والقيم التي يجب أن يكتسبها الفرد ويتحلى بها عند تعامله مع مختلف أنواع وأشكال التكنولوجيا، كي يحمي نفسه والآخرين، ويتعلم ويتواصل ويستخدم التكنولوجيا بكل أمان.

فبالمواطنة الرقمية نكون قادرين على التغلب على سلبيات الإنترنت والتكنولوجيا بوجه عام، فهي ليست تقنية ولكنها ثقافة يجب أن تتوفر لدى جميع المستخدمين الرقميين، فالمواطنة الرقمية في العالم الرقمي تشبه القيادة للسيارات في العالم الواقعي، لذا لابد أن نلتزم بقواعد المرور وقوانينه حتى نسير بسلام وأمان ونصل إلى مبتغانا.
وقال المؤلف أن فكرة العمل جاءت من خلال: ما يحدث من تجاوزات في العالم الرقمي، فكان لابد من توجيه الاهتمام إلى احترام القيم والقواعد داخل المجتمع الافتراضي كما هو الحال في المجتمع الواقعي، إضافة إلى تعلم كيف نستخدم التكنولوجيا ووسائلها في حياتنا بطريقة لا تضر ولا تؤثر على مهامنا اليومية.

2

بيانات دار النشر:

تُطلب الكتب من دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
تليفون / فاكس : 002026224957
محمول / 00201005700336
البريد الإلكترونى لدار النشر: info@elsahab.com

للتواصل مع المؤلف:

تامر المغاورى الملاح
عبر البريد الإلكتروني: dr.temo@ymail.com




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 135 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد "









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


6 تعليقات على صدور كتابين في مجال تكنولوجيا التعليم لعام 2017 حول التعلم التكيفي و المواطنة الرقمية

  1. يقول عقيل جعفر:

    الموقع رائع في وضعالمهتمين التربويين امام المستجدات التربوية والتعليمية اول بأول
    كم سعر الكتابين ؟

  2. يقول نزاف الشرقي:

    يعطيك العافية، ونفع بك دكتور تامر

  3. يقول تامر الملاح:

    جزاكم الله خيرا واى استفسار بخصوص الكتابين إيميلى موجود يمكن مراسلتى عليه.

  4. يقول Attaya Abed:

    بارك الله فيكم د. تامر
    موضوعات قيمة تستحق الاطلاع والدراسة
    كم عدد صفحات كل كتاب؟ وكم الثمن؟
    جزاك الله خيراً

  5. يقول تامر الملاح:

    يرجى المراسلة على الخاص عن طريق الفيس بوك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *