التطبيقات التعليمية

5 طرق للبحث عن الأدوات و التطبيقات التعليمية

البحث عن الأدوات و التطبيقات التعليمية

البحث عن الأدوات و التطبيقات التعليمية المناسبة ليس بالمهمة السهلة .ستضيع وقتا طويلا كلما فكرت في ولوج شبكة الإنترنت و تجريب كلمات مفتاحية عشوائية على محرك البحث جوجل أو غيره للعثور على الأداة أو التطبيق الذي يحقق لك مرادك و يعينك في دروسك سواء كنت معلما أو طالبا أو حتى مدونا في مجال تكنولوجيا التعليم .
هناك طرق غير تقليدية أخرى تتسم بالفعالية قد تساعدك في رحلة بحثك عن الوسائل الرقمية التي تحتاجها ، بل ستجد بها ما قد يذهلك حتى تكاد تنسى ما دخلت من أجله . المهم أن تختار بعناية و تستفيد من تعليقات الخبراء و المجربين للأداة أو التطبيق حتى تكتمل عندك الصورة و تقرر ما سيصلح لك و يفيدك من هذا الكم الهائل من الأدوات و التطبيقات التعليمية .

هذه إذن 5 طرق ستساعدك في البحث عن الأدوات و التطبيقات التعليمية :

1- هاشتاغ تويتر

twitter hashtag

هذه الوسيلة جيدة جدا للبحث عن الأدوات و التطبيقات التعليمية ، يلزمك فقط حساب على الشبكة الاجتماعية تويتر و استعمال أحد الهاشتاغات الأجنبية التالية : #edtech أو #edchat ،يمكنك أيضا البحث عن ضالتك في الهاشتاغات العربية مثل : #تقنيات_التعليم أو #تكنولوجيا_التعليم أو #تعليم_جديد أو #تطبيقات_تعليمية و غيرها الكثير …

2- Graphite

graphite

هذه المنصة تم إنشاؤها من طرف Common Sense Media لمساعدة المدرسين و المربين في البحث عن أفضل الأدوات و التطبيقات التعليمية و المواقع و الألعاب التي يودون استخدامها في الفصول الدراسية .

3- Google Plus

Google+

يعتبر جوجل بلس Google Plus من أفضل الشبكات الاجتماعية و أكثرها استخداما في مجال تقنيات التعليم ، حيث يوفر موارد تعليمية ضخمة للمعلمين والمربين. غير أن هؤلاء غالبا ما يغفلون عن أهم ميزة في جوجل بلس ، و هي ميزة منتديات جوجل بلس التعليمية Google plus Educational Communities. والتي قد تجد فيها الكثير من الأدوات و التطبيقات التعليمية المفيدة لفصلك .فهناك على سبيل المثال Education Revolution و Technology in Education

4- Pinterest

Pinterest
يعتبر بينترست من المواقع التي يستخدمها المدرسون كثيرا حيث ستجد فيه الكثير من الأفكار التعليمية و الإرشادات بخصوص استخدام التطبيقات و الوسائل التعليمية .ما عليك إلا أن تجد الحساب المميز و الذي يلبي رغباتك . أقترح عليك زيارة الحساب التالي WeAreTeachers على سبيل المثال ،لتبدأ منه رحلتك الاستكشافية على بينترست .

5- edshelf

edshelf

موقع مفيد جدا يوفر لوائح مصنفة للأدوات و التطبيقات التعليمية التي ينصح بها مستعملون آخرون في مجالات معينة . ستجد هنا مثلا لائحة تخص الفصول المعكوسة و غيرها الكثير …

 

 

البحث في Google:





عن نجيب زوحى

أستاذ و مدون مهتم بتقنيات و أفكار التعليم الحديثة، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد". طالب دراسات عليا متخصصة في التسيير الرياضي بالمدرسة العليا للتسيير و التجارة بمونتريال الكندية، حاصل على الإجازة في الاقتصاد والتسيير بجامعة ابن زهر المغربية، و بكالوريوس تخصص تربية رياضية و صحية بجامعة كيبيك في مونتريال الكندية، وشهادة تقنية كندية في إدارة و تسيير رياض الأطفال. أستاذ تربية بدنية و صحية، مدرب كرة قدم بنادي كاندياك الكندي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *