الرئيسية » أدوات » 20 أداة رقمية مجانية ينبغي على كل مدرس التعرف عليها
أداة رقمية مجانية

20 أداة رقمية مجانية ينبغي على كل مدرس التعرف عليها

يعتقد العديد من المدرسين أنهم تُركوا لوحدهم في مواجهة صعبة مع تلاميذ يسعون إلى التعلم بشكل سريع، في حين أنه توجد أكثر من أداة رقمية مجانية يمكنها أن تجعل عملهم أكثر فاعلية و يسرا كذلك. فالحلول الرقمية بالتالي أصبحت أمرا يفرض نفسه يوم بعد يوم.
في هذه المقالة نقدم لكم 20 أداة (موقعا الكترونيا) للتعليم الالكتروني من الضروري على كل مدرس استعمالها في أقرب وقت، ومن سوء حظنا -نحن المدرسون في الدول العربية- أن أغلب هذه الأدوات لا تدعم اللغة العربية، نتمنى إذن أن تتوفر بدائل عربية حقيقية لها عما قريب..

1- Writinghouse

writinghouse.org

يسمح الموقع بإنشاء وثائق نصية من خلال تنظيم الاقتباسات وإنشاء قائمة للمراجع bibliographies والاستشهادات، كما يمكن من الولوج السهل إلى المراجع المتوفرة بالموقع. كما يقترح أيضا على التلاميذ كتبا معينة قد تفيدهم، مما يجعله  أداة لتسهيل الكتابة الأكاديمية و التمرن عليها بكل يسر و فعالية.

2- Edmodo

edmodo

أحسن وسيلة للتعاون الافتراضي الذي يجعل الشبكات الاجتماعية مفيدة للأغراض التربوية و التعليمية، وكمدرسين قد يكون لديكم تحفظ حول وسائل الإعلام الاجتماعية (شبكات اجتماعية و غيرها )، لكن هذا الموقع الالكتروني سيغير نظرتكم هذه لأنه يعد من أهم الوسائل الناجعة و الفعالة لتوفير فصول دراسية مخصصة تجعل الدراسة أكثر تقدما  و فعالية.

3- DoSomething

dosomething.org

يقدم هذا الموقع دعوات أسبوعية للعمل، تشجع المراهقين على التعاون و توحيد جهودهم من أجل هدف نبيل يقدم تغييرات إيجابية في المجتمع .

4- Cool Math

cool math

إلى كل من يسعى إلى جعل الرياضيات مثيرة لاهتمام المتعلمين، هذا الموقع يقدم الحل بتوفيره لمجموعة كبيرة من الألعاب الترفيهية و التي يمكن استخدامها بكل أمان داخل الفصول الدراسية و هي لا تقتصر فقط على الرياضيات بل تشمل الجغرافيا و العلوم…

5- Collaborize Classroom

collaborizeclassroom

هي أداة رقمية مجانية و منصة تعليمية مجانية على الإنترنت مكملة للفصول الدراسية، توفر مجالا للمناقشة الإضافية، و تقدم مهاما و أنشطة يمكن للمدرسين و الطلبة الوصول إليها عن طريق الانترنت.

6- Fun Brain

funbrain

قد لا يرتاح المدرسون لاهتمام التلاميذ الكبير بألعاب الفيديو لكن في الحقيقة يمكن لهم الاستفادة من هذا الاهتمام و تحويله الى وسيلة تعليمية، وهذا بالضبط ما يقدمه هذا الموقع، فهو غني بألعاب لها أهمية كبيرة من الناحية التعلمية. و بلا شك ستحبونه أنتم و تلاميذكم و ستجدون فيه إضافة إلى الألعاب، بطاقات فلاش يمكنكم استعمالها في الفصول الدراسية.

7- First In Math

firstinmath

برنامج آخر لتعلم الرياضيات عن بعد و بطريقة مشوقة، عبر ألعاب مباشرة على الإنترنت و يمكن استعماله لتعليم الأطفال الصغار و منذ المراحل الأولى (رياض الأطفال) لإكسابهم المهارات الأساسية في الرياضيات، كما  أنه قد يكون مصدر متعة لهم بفضل الملصقات المكافئة  التي يتلقونها من معلميهم.

8- Exploratorium

exploratorium

لا يجادل اثنان أن التدريس أصبح أكثر يسرا بفضل التكنولوجيا وكذلك الأمر بالنسبة لتدريس العلوم. Exploratorium هو موقع الكتروني تابع لمتحف سان فرانسيسكو للعلوم والفنون، موقع تجدون فيه عدة أنشطة مثيرة للاهتمام تجعل العلوم أكثر متعة وتشويقا.

9- iCivics

icivics

واحد من مشاريع التكوين عن بعد والتي تهتم بالتربية المدنية أو التربية على المواطنة و تحفز التلاميذ على المشاركة الفعلية في الحياة الديمقراطية (وفق النموذج الأمريكي).

10- HowStuffWorks

howstuffworks.

هو واحد  من المواقع التعليمية الأكثر شهرة، يضم الآلاف من مقاطع الفيديو  والرسوم التوضيحية و المواد التي تساعد الطلاب والمعلمين على فهم و تعلم كيفية عمل الأشياء.

11- HippoCampus

hippocampus.

الهدف الرئيسي لهذا الموقع  هو تمكين المتعلمين و المؤطرين من الوصول إلى  أعلى جودة فيما يخص المحتويات المتعددة الوسائط Multimedia المتعلقة بمختلف المواد الدراسية، لدرجة أصبح معها هذا الموقع ذا شعبية كبيرة، حيث يفسر ويشرح أعقد المواضيع والمفاهيم بطريقة سهلة وبسيطة.

12- Raz Kids

raz-kids

هذا الموقع يقدم برنامجا  كاملا  لدروس القراءة على  شكل  كتيبات صغيرة على الإنترنت. ويمكن للطلاب من جميع الأعمار استخدام هذا النظام بسهولة، كما يمكن للمدرسين تتبع و رصد  تقدم طلابهم من خلال نفس المنصة التعليمية.

13- PowerSchool

pearsonschoolsystems

أداة رقمية مجانية تقدم بشكل آني آخر التحديثات المتعلقة بالفصول الدراسية، من تخطيط الدروس ونتائج الامتحانات إلى معدلات الحضور، و يمكن للمستخدمين الوصول إليها عبر تطبيقات الأندرويد أو تطبيقات الأيفون.






14- My BackPack

my-backpack

أداة على الإنترنت تمكن المعلمين من خلق تواصل مباشر مع الطلاب وأولياء الأمور. الموقع يوفر تحديثات على مدار الساعة تهم الحضور، و الجداول الزمنية، و الدرجات، وغير ذلك.

15- Melody Street

melodystreet

في هذا العالم الافتراضي من Melody rue تعود الآلات الموسيقية إلى الحياة من خلال مقاطع الفيديو على الإنترنت، حيث تساعد ملفات الموسيقى والألعاب الطلاب على تعلم كل ما يتعلق بالألحان والآلات الموسيقية.

16- Weebly

education.weebly

هو أداة رقمية مجانية تمكن المدرسين من إنشاء مدونات لفصولهم الدراسية ومواقع الكترونية يمكن استخدامها للتواصل مع أولياء الأمور والطلاب، كما يمكن للطلاب أيضا إنشاء مواقع خاصة بهم.

17- Starfall

starfall

هو أسهل طريقة لتعليم الأطفال القراءة، يستخدم الموقع نظاما صوتيا معتمدا على قصص تفاعلية وألعاب عبر الإنترنت تجعل عملية التعلم أكثر إثارة للاهتمام خصوصا لدى الأطفال الصغار.

18- Spelling City

spellingcity

عبارة عن موقع إلكتروني لتعلم اللغة الإنجليزية، يقدم ألعابا لتعليم الكتابة وقواعد الإملاء والمفردات مرتبة حسب الترتيب الأبجدي. يمكن استعماله كجزء من البرنامج الدراسي في المدارس الابتدائية والمتوسطة و الثانوية.

19- Scratch

 scratch

يمكن الأطفال من تعلم البرمجة و إنشاء الرسوم المتحركة  والألعاب  والقصص التفاعلية الخاصة بهم ومشاركتها مع الآخرين  عبر الإنترنت. هذا البرنامج يدفع المتعلمين إلى العمل بشكل جماعي وتعاوني.

20- Schoology

schoology

هي تقريبا مثل EDMODO التي ذكرناها سابقا، عبارة عن شبكة اجتماعية و نظام لإدارة التعلم، يسمح للمربين بإنشاء محتوى تعليمي وتقاسمه مع طلابهم.

 

 

المصدر  ، الصورة


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

رشيد التلواتي  
كتب ما مجموعه 147 مقالات اضغط هنا لقراءتها

مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم. عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد ". حاصل على الإجازة في الدراسات الأمازيغية، الأدب الأمازيغي.





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


3 تعليقات

  1. شكرا على جهودكم واتمنى لكم مزيدا من النجاح والتفوق

  2. raafst khatib…شكرا لك على كلامك الجميل

  3. عرض شيق ونماذج رائعه وموضوع مفيدجداً .. حياك الله أخي، مزيداً من هذه المواضيع ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "