الصور التعليمية

11 من أفضل موارد الصور التعليمية المجانية

أحيانا، تتحدث الصور بصوت أعلى من الكلمات، و خاصة عندما يتعلق الأمر بإيصال المعلومة لأطفال تربوا في عالم يشهد ثورة بصرية لم يسبق لها مثيل ، مما يجعل اللجوء إلى الصور والمعينات البصرية في التدريس عاملا مهما في مدى فهم واستيعاب الدرس.

هذه المعلومة ليست بالشيء الجديد، لكن البحث عن الصور المناسبة يعتبر من المهام الصعبة و التي تستلزم الكثير من الوقت و الجهد ، لتصطدم في نهاية المطاف بنتائج بحثك محمية بحقوق الطبع و النشر ، أو غير مناسبة بتاتا لعرضها في الفصل الدراسي .  هنا تكمن أهمية وجود قائمة جاهزة من موارد الصور التعليمية المصنفة ضمن مجال الملكية العامة (public domain) ، و التي يمكن استعمالها بحرية من قبل أي شخص.

في هذا المقال سنقترح عليكم 11 من أفضل المواقع العالمية التي ستسهل عليكم عملية انتقاء الصور التعليمية التي تحتاجونها في فصولكم الدراسية ، و ذلك بطريقة سهلة و آمنة.

صور الملكية العامة

1- Pic4Learning

صور تعليمية

Pics4Learning هو مشروع مفتوح المصدر حيث يمكن لأي شخص (وخاصة المصورين)  الانضمام إليه و إضافة صوره الخاصة. تحتوي مكتبة هذا الموقع على الآلاف من الصور المجانية و التي تم انتقاءها خصيصا للاستعمال الآمن في الفصول الدراسية. و زيادة على ذلك ، يتم فهرسة هذه الصور وتخزينها في فئات مختلفة مما يجعل البحث عن الصور و تصفحها أمرا سهلا على المعلمين والطلاب.

2- British Library

صور تعليمية

أصدرت المكتبة البريطانية مؤخرا أكثر من مليون صورة على موقع فليكر المشاع ، و التي يمكن لأي شخص استخدامها مباشرة ، أو توظيفها في عمل ابداعي إلى جانب مكونات أخرى . أخذت هذه الصور أساسا من الكتب التي يعود تاريخها إلى القرن 17، 18، والقرن 19th ، و كانت في البداية ملكا خاصا لشركة مايكروسوفت ، لكنها أصبحت خاضعة للملكية العامة ، بعد إلحاقها بالمكتبة البريطانية.

3-Public Domain Pictures

صور تعليمية

PublicDomainPictures.net عبارة عن مكتبة رقمية للصور المجانية و المصنفة كملكية عامة. الموارد التي يوفرها هذا الموقع مصنفة إلى فئات مختلفة تسهل على المستخدم تصفحها و الوصول إلى ما يبحث عنه بسهولة و يسر.

4- Wikimedia Commons

صور تعليمية

عبارة عن قاعدة بيانات تتضمن أزيد من 18083900 ملفا من ملفات الوسائط المتاحة للاستخدام مجانا ، كما يمكن لأي شخص المساهمة في تنميتها بإضافة صور جديدة. ملفات الوسائط التي تحتوي عليها قاعدة بيانات Wikimedia Commons ، يمكن تصفحها حسب الموضوع، أو الموقع، أو النوع، أو المؤلف، أو الترخيص، و كذلك حسب المصدر ، و كل من هذه الفئات تتضمن فئات فرعية، لتحسين نتائج البحث.

5-Pixabay

صور تعليميةPixabay موقع آخر من المواقع الإلكترونية التي توفر لمستخدميها صورا عالية الجودة و مصنفة ضمن مجال الملكية العامة. التحميل من هذا الموقع يتطلب استخدام تقنية التحقق من آدمية المستخدم، غير أنه يمكن تخطي هذه المرحلة بالتسجيل في الموقع.

6- Public Domain photos

صور تعليمية

كل الصور على هذا الموقع مصنفة ملكية عامة ، و يمكنك استخدامها لأي غرض من الأغراض، بما في ذلك الأغراض التجارية.

7 – Flickr

صور تعليميةمن أشهر مواقع الصور المجانية ذات الجودة العالية ، يوفر فليكر وظيفة البحث المتقدم التي يمكنك استخدامها لإيجاد الصور المصنفة ضمن الملكية العامة.

8- Image After

image after

ImageAfter موقع للصور المصنفة كملكية عامة ، حيث يمكنك تحميل أية صورة واستخدامها في عملك الخاص، سواء لأغراض شخصية أو حتى تجارية.

القصاصات الفنية و الصور التعليمية

9-free clipart pictures

صور تعليمية

موقع رائع للقصاصات الفنية التي يمكن توظيفها في الفصل الدراسي ، يحتوي هذاالموقع على الآلاف من القصاصات الفنية المصنفة إلى فئات تسهل على المستخدم عملية البحث و التصفح.

10- مكتبة مدرستي للصور التعليمية

مكتبة مدرستي للصور التعليمية ، عبارة عن موقع عربي متخصص في تجميع و تصنيف و عرض الصور التعليمية المجانية الموجهة أساسا للطلبة و المدرسين.

11- Teacherfiles

صور تعليميةكما يدل عليه اسمه ، يحتوي هذا الموقع على آلاف الموارد الرقمية الموجهة لمساعدة المدرسين في الأداء الأمثل لرسالتهم التربوية. ما يهمنا في هذا المقال هو القصاصات الفنية و الصور التعليمية التي يوفرها هذا الموقع مجانا ، مصنفة إلى فئات تسهل عملية البحث و التصفح.

 

المصدر : 1  2


مقالات يمكن أن تعجبك




عن الكاتب

الحسين اوباري  
كتب ما مجموعه 141 مقالات اضغط هنا لقراءتها

أستاذ ، طالب باحث في القانون الدستوري و علم السياسة ، مدون و مهتم بالتقنيات الحديثة في التعليم، عضو مؤسس و محرر بموقع "تعليم جديد" .





تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


تعليق واحد

  1. موقع رائع
    جزاكم الله عنا كل خير!

    ارجوا المزيد من المعلومات عن تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك في النشرة البريدية للموقع

لتستقبل أحدث مقالات " تعليم جديد "

أدخل بريدك الإلكتروني في المربع

أسفله

ثم أنقر فوق زر " اشترك "