ما هي الجامعة الذكية ؟

الجامعة الذكية

لقد أصبح مصطلح الذكاء يرافق العديد من مناحي ومرافق الحياة التي نعيشها، وأصبحت الأنظمة الذكية  Smart Systems سمة هذا العصر وأعظم إنتاجاته، فهي موجودة في معظم المرافق والأنظمة التي نستخدمها، كالمباني الذكية والمدن الذكية والجهاز الذكي والويب الذكي… إلخ، ونظرا لِما أحدثته هذه الأنظمة من تغيرات كبيرة في كل مجال من مجالات المجتمع وفي طريقة تفكير أفراده، يمكن أن نطلق على العصر الذي نعيشه بالعصر الذكي.

لقد تم توسيع مفهوم الذكية من أجهزة وشركات صغيرة إلى بيئات ومساحات كبيرة ذكية تمثل المجتمع والمدن بأكملها و بكافة مؤسساتها، ومن هذه المساحات الجامعات الذكية. فالجامعة الذكية مؤسسة تعليمية ذات كفاءة وفعالية عالية، تستخدم التقنية الذكية في البنية التحتية لأنظمتها بهدف جعل العملية التعليمية أكثر حيوية وفعالية، إذ توفر بيئات تعليمية غنية وتفاعلية ومتغيرة باستمرار، تعمل على تمكين قدرات الأفراد وسلوكياتهم وتشجيعهم على التفاعل والتعاون، وعلى زيادة المشاركة و التواصل بين الطلبة والمعلمين في الإطار الذي يجعلهم مشاركين ومسؤولين في تطوير ورفع مستوى العملية التعليمية، وتهدف إلى التحول من مستهلك للمعرفة إلى منتج لها والتحول بالمجتمع بأكمله إلى مجتمع معرفي، مساهمة في تعزيز أهداف التعلم في القرن الحادي والعشرين وهي [1]: تعلم كيف تعرف، تعلم كيف تفعل، تعلم كيف تكون، تعلم العيش معاً.

1- مقومات الجامعة الذكية

ترتكز الجامعة الذكية على عدد من المقومات الأساسية وهي الآتي:

– حرم جامعي ذكي S-Campus يتكون من:

    –بنية تحتية مادية ذكية تشمل منشآت ومبان  ذكية وعصرية Smart Building.

    –بنية تحتية عتادية تقنية ذكية IT hardware infrastructure Smart تشمل (بنية شبكية سلكية ولاسلكية متطورة، أجهزة حواسيب محمولة وحواسيب لوحية، كاميرات وأجهزة استشعار، أجهزة تخزين، سبورات ذكية، شاشات عرض، أنظمة مراقبة، أنظمة اتصال…

   –بنية تحتية برمجية ذكية IT software infrastructure  Smart تشمل (أنظمة إدارة أنظمة التعلم، أنظمة إدارة مؤسسات، أنظمة مراقبة وتحكم، أنظمة أمان وحماية، أنظمة شبكات اجتماعية، مكتبة إلكترونية ذكية، موقع إلكتروني تفاعلي، صفحات على مواقع التواصل…

 – أطر بشرية ذكية كفؤة ومدرّبة Smart Individuals.

 – بيئات تعلم ذكية Educational Environment  Smart تشمل مجموعة من البرمجيات والأنظمة التعليمية التفاعلية الذكية، كتبا إلكترونية ذكية، مواد وعناصر تعليمية…

 – خطط واستراتيجيات وأهداف تعليمية واضحة Smart strategy.

– منظومة إدارة ذكية Smart Management: تستخدم برامج إدارة متكاملة لأنظمة التعليم والمؤسسة.

2- أهمية وفوائد الجامعة الذكية

        إن أهم فوائد الجامعة الذكية هو تنظيم الاتصال والتعاون في مجال التعليم بين كافة عناصر العملية التعليمية فيما بينهم ومع الخدمات التعليمية من أي مكان وفي أي زمان، وإثراء عملية التعليم والبيئة البحثية، وحل مشكلات وعقبات نظم التعلم التقليدية عبر التمكين التقني. و من ناحية أخرى فإن العمل على بناء إنسان جديد هو أهم أهداف الجامعة الذكية ، إنسان مختلف وغير تقليدي في أسلوب تعلمه وتعامله، متصف  بالمرونة الفكرية والسلوكية، يتقن مهارات متنوعة وعديدة، قادر على التعلم الذاتي، يحب التجديد والبحث عن المعلومة بنفسه ومنتج للمعرفة، لديه روح المبادرة والابتكار والإبداع.

3- أهداف الجامعة الذكية

تتمثل أهم أهداف الجامعة الذكية فيما يلي  [2]:

1-  ابتكار نموذج لتعليم فعال، والتوجه نحو التعليم التعاوني.

2-  تحقيق التميز والتنافسية في خضم المنافسة الشديدة في التعليم العالي.

3-  رفع قيمة التعليم العالي وتحسين الجودة الشاملة للتعليم.

4-  تحقيق أقصى قدر من قدرة الطلبة على التعليم والتعلم.

5-  جعل الأفراد قادرين على تولي أدوار قيادية في العالم الخارجي.

6-  الانتقال من مرحلة اكتساب المعرفة إلى مرحلة توظيفها لمعالجة مشكلات واقعية.

7-  توفير فرص تعليمية جيدة دون أي قيود.

8-  تمكين الفريق التعليمي والإداري من مجموعة جديدة من القدرات التعليمية والإدارية.

9-  تقديم حلول منهجية متعددة الجوانب لتلبية احتياجات الطلبة والعاملين فيها.

10- زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف التشغيل.

الأجهزة اللوحية في التعليم

4- خصائص الجامعة الذكية

        تتميز الجامعة الذكية بخمس خصائص أساسية [3]:

–    التعليم المتنقل Mobility Education: يتمثل في قدرة عناصر العملية التعليمية في الوصول إلى المحتوى العلمي، من أي مكان وفي أي زمان من خلال الأجهزة المحمولة.

–     التعليم الفردي Individual Education: يتمثل في إضفاء خصوصية شخصية للتعليم تتعلق بكل فرد، وبناء بطاقات التعليم الفردي (البطاقة الذكية) وتنظيم الاتصال والتعاون في مجال التعليم بين كافة الأطراف المعنية.

–     إمكانية الوصول Accessibility: تتمثل بسهولة الوصول للمعلومات والخدمات التعليمية والإدارية كأنظمة التعلم وقواعد البيانات العلمية ومصادر المعلومات، والموارد على الإنترنت، وغيرها.

–     الفعالية التقنية Technological Effectiveness: الفعالية التقنية توفر صلاحية البنية التحتية لتقنية المعلومات في الجامعة، عن طريق التقنيات السحابية، والتقنيات الافتراضية، استناداً إلى مبادئ المرونة، البساطة، النمطية، التدرجية وغيرها.

–     الانفتاح Openness: الانفتاح في نظام الجامعة الذكية يعني أن تعمل على توفير مستودعات مفتوحة من المواد التعليمية والمصادر لتشكيل دورات التعلم الإلكتروني، وتوفير التدريب للطلبة في كافة التخصصات، وحرية الوصول المصادر والأبحاث العلمية.

5- نماذج عن جامعات عربية ذكية

        تعتبر جامعة حمدان بن محمد الذكية أول جامعة عربية ذات بيئة ذكية، تعمل على تقديم برامج ذات جودة عالية من خلال بيئة التعليم الإلكتروني، ودعم متابعة التعلم مدى الحياة، كما تمكنت الجامعة العالمية للتجديد في تركيا أن تكون مؤسسة تعليمية ذكية، بما تعتمده من أحدث وسائل التقنية في البنية التحتية لأنظمتها، وبما توفره من بيئة تفاعلية ذكية مكنتها أن تحتل مكانة متقدمة بين الأذكياء.

خلاصة القول إذن أن الجامعة الذكية تعد ثورة علمية في اكتساب المعرفة وإدارتها، وفي إنتاج المعلومة التفاعلية وطريقة تلقيها، وأداة فاعلة في تغيير حركة الحياة المعاصرة.

 


المراجع

[1] التربية في القرن الواحد والعشرين، موقع منظمة الأمم المتحدة، للتربية والثقافة والعلوم، http://ar.unesco.org/themes/education-21st-century

[2] Ng, J. W., Azarmi, N., Leida, M., Saffre, F., Afzal, A., & Yoo, P. D. (2010). The Intelligent Campus (iCampus): “End-to-end learning lifecycle of a knowledge ecosystem”, In Intelligent Environments (IE), 2010 Sixth International Conference on (332-337).

[3] العويني، أريج (2016)، ” استراتيجية مقترحة لتحول الجامعات الفلسطينية نحو الجامعة الذكية في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة”، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

 




مقالات يمكن أن تعجبك




الكاتب:

الدكتور المهندس خالد بكرو  
كتب ما مجموعه 2 مقالات اضغط هنا لقراءتها

دكتوراه في هندسة الحواسيب - المجالات البحثية: المعالجة الآلية للغة العربية - معالجة الصورة الرقمية- التعليم الالكتروني. باحث في مجال الإعجاز العلمي للقرآن الكريم ، مكتشف الشفرة المثاني للقرآن الكريم ، مؤسس علم إعجاز الشفرات العددية - الاعجاز ما بعد العددي في القرآن الكريم.









تعليقات الفيسبوك



تعليقات الموقع


2 تعليقات على ما هي الجامعة الذكية ؟

  1. يقول حامد الجبوري:

    احسنت المقال دكتور
    مقال رائع وهادف
    وفقك الله لكل خير

  2. يقول خياط يوسف:

    شكرا جزيلا على هذا المقال العلمي….مع الاسف العديد من الجامعات في الدول العربية افرغت من محتواها، التقليد والفوضى هما منهجية سيرها رغم الاموال المرصودة.سنة دراسية هشة ملؤهاالاضرابات والغش والتسامح المبالغ فيه
    نتمنى ايجاد آليات فعالة لتعاون الجامعات العربية فيما بينها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *